آخر تحديث: 19 فبراير 2024 - 12:06 م بغداد/شبكة أخبار العراق- اتهم الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا  أمس الأحد إسرائيل بارتكاب “إبادة” بحق المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، مشبّهًا ما تقوم به اسرائيل بمحرقة اليهود إبان الحرب العالمية الثانية.ورداً على ذلك وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو تصريحات لولا بأنها “مخزية وخطيرة”، مشيراً إلى أن حكومته استدعت سفير البرازيل لدى اسرائيل للاحتجاج الاثنين.

وقال لولا لصحافيين في أديس أبابا حيث حضر قمة للاتحاد الإفريقي “ما يحدث في قطاع غزة ليس حربًا، إنه إبادة”.وأضاف “ليست حرب جنود ضد جنود. إنها حرب بين جيش على درجة عالية من الاستعداد، ونساء وأطفال”.وتابع “ما يحدث في قطاع غزة مع الشعب الفلسطيني لم يحدث في أي مرحلة أخرى في التاريخ. في الواقع، سبق أن حدث بالفعل حين قرر هتلر أن يقتل اليهود”.وهذه من أشدّ التصريحات التي أدلى بها الرئيس البرازيلي  بشأن الحرب الإسرائيلية على غزة منذ اندلاعها في السابع من أكتوبر، في وقت تترأس البرازيل حالياً مجموعة العشرين.واعتبر نتانياهو أن “تصريحات الرئيس البرازيلي مخزية وخطيرة”.وقال “قررت مع وزير الخارجية (الإسرائيلي استدعاء السفير البرازيلي لدى إسرائيل لتوجيه اللوم له على الفور”.من جهته قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت على منصة اكس “تقف البرازيل إلى جانب حماس منذ سنوات، الرئيس لولا يدعم منظمة إرهابية تمارس الإبادة (…) وبذلك يجلب العار لشعبه وينتهك قيم العالم الحر”.في المقابل، قالت حماس في بيان “نثمن تصريح الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا الذي وصف ما يتعرض له شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة بالمحرقة، وبأن فعل الصهاينة اليوم في غزة هو نفس ما فعله هتلر النازي باليهود إبان الحرب العالمية الثانية”.وأضافت “هذا التصريح يأتي في سياق التوصيف الدقيق لما يتعرض له شعبنا، وكشف فداحة الجريمة الصهيونية المرتكبة بغطاء ودعم مفتوح من قبل الإدارة الأمريكية بقيادة الرئيس الأمريكي جو بايدن”.وكان لولا وصف هجوم حماس في 7  أكتوبر على إسرائيل بأنه عمل “إرهابي”. لكن منذ ذلك الحين، ينتقد بشدّة الحملة العسكرية الانتقامية التي تشنها إسرائيل.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: الرئیس البرازیلی فی قطاع غزة یحدث فی

إقرأ أيضاً:

ميقاتي: استهداف الضاحية يثبت مضي إسرائيل في ما يشبه إبادة جماعية

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي إن استهداف إسرائيل الضاحية الجنوبية لبيروت، اليوم الجمعة، يثبت مجددا أنها "لا تقيم وزنا لأي اعتبار إنساني وقانوني وأخلاقي"، واعتبر أنها "ماضية في ما يشبه الإبادة الجماعية".

وشن الطيران الإسرائيلي غارة على شقة سكنية بمنطقة الجاموس في الضاحية الجنوبية، مما أسفر عن 8 قتلى و59 جريحا، وفق حصيلة أولية لوزارة الصحة اللبنانية.

وقالت إسرائيل إن الغارة كانت تهدف إلى اغتيال إبراهيم عقيل رئيس دائرة العمليات في حزب الله. وأفاد مصدر أمني للجزيرة بأن الغارة الإسرائيلية استهدفت مسؤولين أمنيين وعسكريين بحزب الله، من بينهم عقيل.

وتعليقا على الحادث، قال وزير الإعلام اللبناني زياد مكاري -بعد جلسة لمجلس الوزراء- إن ميقاتي أُبلغ خلال الجلسة بالعدوان الإسرائيلي الجديد على الضاحية الجنوبية، ونقل عن ميقاتي قوله إن "هذا الاستهداف على منطقة سكنية مأهولة يثبت مجددا أن العدو الإسرائيلي لا يقيم وزنا لأي اعتبار إنساني وقانوني وأخلاقي".

وأضاف ميقاتي أن "العدو الإسرائيلي ماض في ما يشبه الإبادة الجماعية، وقد شهدنا أبشع صورها في العدوان الذي حصل يومي الثلاثاء والأربعاء وحصد عشرات الشهداء وآلاف الجرحى"، في إشارة إلى موجة التفجيرات الواسعة التي استهدفت أجهزة اتصال لاسلكية بأنحاء لبنان، مما أسفر عن مقتل 37 شخصا، وإصابة أكثر من 3250 آخرين، بينهم أطفال ونساء.

وأكد أن "هذا العدوان الجديد جاء برسم الضمير العالمي والمجتمع الدولي الساكت عن انتهاك الحق الإنساني والعدالة والقوانين".

وهجوم اليوم هو الثالث الذي تشنه إسرائيل على الضاحية الجنوبية لبيروت، المعقل الرئيسي لحزب الله، منذ بدء موجة الاشتباكات المتبادلة قبل قرابة عام. فقد سبق أن اغتالت في الثاني من يناير/كانون الثاني 2024 صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، ويوم 30 يوليو/تموز الماضي القيادي البارز في حزب الله فؤاد شكر.

مقالات مشابهة

  • ‏الرئيس الإسرائيلي ينفي تورط إسرائيل بهجمات البيجر في لبنان
  • استشهاد وإصابة عدد من الفلسطينيين بقصف للاحتلال لمنزل فى دير البلح
  • لاعب دولي مغربي يتهم حكومة المغرب بدعمها إبادة الفلسطينيين
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: إسرائيل تستغل ما يحدث في لبنان لتصعيد العدوان على الفلسطينيين
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 41391 شهيدًا
  • وزير الطاقة اللبناني: إسرائيل تقوم بجرائم إبادة ضد الشعب اللبناني
  • جُلّهم من الأطفال والنساء.. ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين بقطاع غزة إلى 41391 شهيدًا
  • ميقاتي: استهداف الضاحية يثبت مضي إسرائيل في ما يشبه إبادة جماعية
  • غارات ليلية .. استمرار سقوط الشهداء الفلسطينيين في غزة والضفة
  • وزير لبناني: جيش الاحتلال الإسرائيلي يستهدف المدنيين في بلدنا