أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن جهود قطاع البترول لخفض الانبعاثات ليست وليدة الظروف الراهنة ولكنه نتاج لرؤية مستقبلية واستراتيجية شاملة أطلقها قطاع البترول منذ عام 2016، ضمن مشروع تطوير وتحديث القطاع.

 جهود قطاع البترول لخفض الانبعاثات

وشدد “الملا”، خلال كلمته في افتتاح مؤتمر ومعرض مصر الدولي السابع للطاقة “إيجبس 2024”، بحضور ومشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، المُذاع عبر شاشة “إكسترا نيوز”، على أن هذه الاستراتيجية التي أطلقتها وزارة البترول في 2016 استهدفت كافة مراحل سلسلة القيمة للبترول والغاز والعمل على عدد من المحاور لتأمين مصادر الطاقة وخفض الانبعاثات وتحقيق الاستدامة، موضحًا أن قطاع البترول يقوم بدوره في تأمين مصادر الطاقة بمصر بمفهومه الشامل.

وأوضح أن قطاع البترول يعمل ايضًا بشكل مستمر في تأمين احتياجات السوق المحلي ومشروعات التنمية من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي.
ونوه بأن 60% من الطاقة في مصر يتم توليدها عن طريق الغاز الطبيعي، سواء في الكهرباء، أو الصناعة، أو النقل والمواصلات والصناعات التحويلية، والـ40% من الطاقة يتم توليدها من خلال المنتجات البترولية الأخرى.

كلمة وزير البترول:

وشدد على أنه اعتمدت والتزمت بكل الإجراءات الخاصة بتخفيض الانبعاثات، والانضمام للتعهد الخاص بتخفيض انبعاث “الميثين” 2022، موضحًا أن مصر كانت من أوائل الدول في المنطقة لإطلاق سندات خضراء، مؤكدًا أن التعهدات مع الالتزام بالتنفيذ جزء أصيل، حيث إن مصر رأت ذلك من سنوات وتم التحويل لاستخدام الغاز الطبيعي في الطهو النظيف لأكثر من 62 مليون مواطن.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البترول وزير البترول قطاع البترول وزارة البترول الانبعاثات قطاع البترول

إقرأ أيضاً:

وزير الطاقة السعودي يعلن توقيع عقود المرحلة الثانية من مشروع “حقل الجافورة” في المملكة

السعودية – أعلن وزير الطاقة السعودي عبدالعزيز بن سلمان عن توقيع عقود المرحلة الثانية من مشروع “حقل الجافورة” والمرحلة الثالثة من مشروع “توسعة شبكة الغاز الرئيسية” في البلاد.

وقال بن سلمان: “تبلغ الطاقة الحالية لشبكة الغاز الرئيسية حوالي 4 آلاف كيلو واط،و سيتم ربط المشروع بـ 40 منشأة تشمل محطات الكهرباء وتحلية المياه ومصانع ومعامل إنتاج البتروكيماويات”.

وأضاف: “أكرر بثقة أكثر، من لم يشارك في شراء أسهم أرامكو سيندم، ولن يغلبنا أحد في عملية تقليل كلفة إنتاج الطاقة بكل أشكالها”.

وأكد أن حقل الجافورة هو الأكبر في الشرق الأوسط، وتقدر الاحتياطيات المؤكدة للحقل 200 ترليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

ويمتد حوض الحقل إلى 17 كلم مربع، والعقود المبرمة لتطوير الحقل بالمرحلة الأولى تقدر بنحو 10 مليار دولار.

ويستهدف المشروع إنتاج 420 مليون قدم مكعب قياسية في عام 2030، وبالإضافة إلى 630 ألف برميل من سوائل الغاز الطبيعي والمكثفات في 2030″.

كما سيوفر الحقل 500 ألف برميل من النفط الخام المكافئ للغاز الطبيعي للاستهلاك المحلي، ويبلغ طول شبكة خطوط الأنابيب للنقل الرئيسية وخطوط التدفق وخطوط تجميع الغاز 1500 كلم، وبدأ تطوير الحقل في 2021 وموعد الإنتاج المتوقع 2025.

 

المصدر: RT

 

مقالات مشابهة

  • وزير البترول: تأمين الإمدادات البترولية للقطاعات الخدمية على قائمة أولوياتنا
  • وزير البترول يلتقي طارق الملا.. ويؤكد: «سنكمل مسيرة المشروعات»
  • الحكومة الجديدة.. السيرة الذاتية للمهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية
  • إنجازات وشهادات وزير البترول الجديد كريم بدوي
  • رفع التهنئة للقيادة الرشيدة..وزير الطاقة: اكتشافات جديدة للزيت والغاز في الشرقية والربع الخالي
  • وزير الطاقة السعودي يعلن عن اكتشافات جديدة للزيت والغاز في المنطقة الشرقية والربع الخالي
  • وزير الطاقة يُعلن اكتشافات جديدة للزيت والغاز الطبيعي في المنطقة الشرقية والربع الخالي
  • وزير الطاقة يعلن اكتشافات جديدة للزيت والغاز الطبيعي في المنطقة الشرقية والربع الخالي
  • أجندة التوسع الإسرائيلي.. حرب غزة والطاقة واحتياطات الغاز
  • وزير الطاقة السعودي يعلن توقيع عقود المرحلة الثانية من مشروع “حقل الجافورة” في المملكة