حمص-سانا

منذ طفولتها رافقها الشغف بصناعة الحلويات لتنجح خلال 10 أشهر بتأسيس مشروعها الصغير المختص بتصنيع الحلويات والطهي والطبخ بعد تخرجها من الجامعة بدعم من معلمها الأول والدها.

الشابة هبة دعاس معروف (24 عاماً) خريجة أدب عربي تحدثت لنشرة سانا الشبابية عن مشروعها، مبينة أنها أصرّت أن يبقى في منزلها باعتبار أن الناس تشتاق لنكهة الأطعمة التي تصنعها الأيدي وليس الآلات، مؤكدة أنها استطاعت كسب محبة الزبائن بما تصنعه نظراً لأنها تنكه كل منتج بتوابل الدقة في العمل والإتقان والمحبة والصدق والنظافة التامة.

ابنة مدينة حمص بدأت بصنع صنف واحد فقط لمدة شهر تقريباً وهو (كعك العيد)، إلى أن انطلقت بكل قوة بأصناف (المعمول والغريبة والبرازق والهريسة ومختلف الحلويات بجوز الهند والكنافة والنابلسية)، وصولاً إلى (الكاتو) باتباع طريقة لذيذة خاصة بها لصناعته.

ومن (الكاتو) توسعت هبة بأفكارها لتضيف أصنافاً أخرى اسمتها (الحلويات شريكة الكاتو على الطاولة) ومنها (كاستر، تشيز كيك، ليزي كيك…)، إضافة إلى كل أنواع الطبخ المنزلي، لينمو مشروعها أكثر وتزداد الطلبيات والتواصي الخارجية، وخاصة أنها تعرض كل منتجاتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

الشابة هبة باتت اليوم ماهرة بصنع ما لا يقل عن 80 صنفاً من الحلويات الساخنة والباردة والحلويات العربية، إذ تصنع يومياً نحو 12 كغ، بينما في الأعياد والمناسبات تزيد لتكون حصيلة الشهر العادي300 كغ تقريباً.

وكأي عمل واجهت هبة عدة صعوبات أهمها الانقطاع المتكرر للكهرباء وغلاء أسعار المواد الأساسية، لكنها استطاعت التغلب على كل ذلك بدعمٍ كبير من والديها وأخويها شعيب وريم وأصدقائها وأقاربها.

“اجعل الجمال والأمل في نفسك تراه في كل الوجود” هو المبدأ الذي تمسكت به هبة لتحقيق أهدافها بعد أن سارت بالتدريج به في سبيل تطوير عملها وإنجاز طموحها.

دارين عرفة

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

ساق واحدة تكفي «محسن» لممارسة كرة القدم وبيع الحلويات: «لعبت مع منتخب مصر»

تارة تجده واقفا أمام مشروعه الخاص لبيع الحلويات الشرقية، وتارة أخرى يركض خلف الكرة داخل الملعب، لدرجة أنّ محسن ممدوح، البالغ 30 عاما، كان يلعب ضمن الفريق الأول بمنتخب مصر للساق الواحدة؛ ليعيش الشاب حياته حائرًا بين لقمة العيش وتحقيق الطموح.

البداية كانت عام 2015، أثناء وقوف «محسن» بجانب عربة لبيع الحلويات، بمنطقة فيكتوريا التابعة لمحافظة الإسكندرية، تعرض لحادث أدرى إلى بتر قدمه.

حالة من الحزن الشديد انتابت «محسن»، ودخل في حالة شديدة من الاكتئاب دامت لمدة 6 أشهر، إذ وجد نفسه فجأة عاجزا بقدم واحدة في ساعات معدودة.

يروي «محسن»، لـ«الوطن»، أنّ الحادث الذي تعرض له غير حياته تمامًا، فبعد نصف عام من العزلة المصحوبة بالاكتئاب، قرر العمل في مهنة «الكاشير» بأحد المطاعم، وفي الوقت نفسه مارس الرياضة من خلال الذهاب لصالة الألعاب الرياضية «الجيم»، مضيفا: «في البداية كنت شغال في بيع الحلويات، بعد الحادثة صحابي ساعدوني إني أشتغل كاشير في مطعم، ووقتها قررت أرجع للرياضة عن طريق الجيم».

«محسن» بين لقمة العيش والطموح

معاناة «محسن» أنجبت الآمال والطموحات، إذ لم يكتف بـ«الجيم» بل ذهب لأحد النوادي الموجودة في الإسكندرية، وقرّر تعلم السباحة، وأثناء وجوده بإحدى الرحلات التابعة لوزارة الشباب والرياضة، اقترح عليه أحد المدربين تعلم كرة القدم، الأمر الذي جعله يدخل في حالة من الحيرة الممزوجة بالفرحة.

فرحة «محسن» بالعودة لكرة القدم

في الوقت نفسه، عاد «محسن» للعمل في الحلويات الشرقية، ودشن مشروعا جديدا بالإسكندرية، وبدأ تعلم كرة القدم بـ«الساق الواحدة»، إذ أكد خلال حديثه مع «الوطن»: «كنت مبسوط ومش عارف هعمل ايه، والكابتن بتاعي بدأ يعلمني الأساسيات، ازاي هجري وهباصي، واتعلمت في أسبوع وانضميت لنادي اسمه المستقبل في إسكندرية، وكسبت بطولة الجمهورية من حوالي 3 سنين، وبحاول أوفق بين شغلي وبين لعب كرة القدم».

انضمام «محسن» لمنتخب مصر

كان «محسن» يعشق لعب كرة القدم ويشارك كثيرا بالدورات الرمضانية قبل الحادث، ما جعل شغفه يعود مرة أخرى، وينضم لنادي المقاولون العرب وزد، وحاليا يشارك مع فريق البنك الأهلي، كما أنه لعب مع منتخب مصر للساق الواحدة بعد ظهوره بأداء جيد.

مقالات مشابهة

  • ما هو الحد المسموح به لاستيراد الحلويات للأفراد؟.. الزكاة والجمارك توضح
  • بنك نزوى يدعم برنامج "سدرة" لتطوير مهارات القيادات النسائية الشابة
  • ساق واحدة تكفي «محسن» لممارسة كرة القدم وبيع الحلويات: «لعبت مع منتخب مصر»
  • بصناعة مبابي.. فرنسا تسجل الهدف الأول في شباك إسبانيا «فيديو»
  • سبب «خناقة» محمد رمضان مع شاب صغير في الساحل (تفاصيل)
  • محميّة أرز تنّورين نفذت مشروعها حماية الطيور والثديات الآكلة للحوم
  • «جمجوم فارما» تقدم ضمانا مؤسسيا لقرض مشروعها المشترك في الجزائر
  • 27 لاعباً في قائمة النصر لمعسكر هولندا
  • آل الشيخ: رؤية ولي العهد تُراهن على الشباب بصناعة المحتوى
  • لعشاق الحلويات.. طريقة عمل تشيز كيك المانجو اللذيذ