شمسان بوست:
2024-06-30@14:03:47 GMT

جفاف الفم ينذر بخمسة أمراض خطيرة.. تعرف عليها

تاريخ النشر: 19th, February 2024 GMT

المصدر: ديلي ستار

يعد جفاف الفم من الأعراض الشائعة وغالبا ما يكون طبيعيا، فيما قد يشير إلى الإصابة بخمسة أمراض خطرة.

وأوضح طبيب أسنان بارز أن جفاف الفم يمكن أن يكون بمثابة علامة منذرة لخمسة أمراض خطيرة، لذا ألا تتجاهله تماما.


وحذر الدكتور آزاد إيروملو، من شركة Banning Dental Group الخاصة الرائدة في مجال طب الأسنان، من أن جفاف الفم المستمر قد يشير إلى مشاكل في أماكن أخرى من الجسم، قائلا: “يمكن أن يتجلى ذلك في أعراض مثل الشعور باللزوجة في الفم أو جفاف أو التهاب الحلق أو صعوبة المضغ أو البلع أو حتى رائحة الفم الكريهة.

ويمكن أن تظهر بعض الحالات الصحية مثل السكتة الدماغية أو مرض السكري أو مرض ألزهايمر بهذه الطريقة. في حين أن هذه الأعراض يمكن أن تكون أيضا مؤشرا على اضطراب المناعة الذاتية مثل فيروس نقص المناعة البشرية أو متلازمة شوغرن  (اضطراب في الجهاز المناعي)”.

وأوضح الدكتور إيروملو: “عندما تزور طبيب أسنان، فإننا لا نهتم فقط بصحة فمك. فنحن مدربون على كيفية اكتشاف بعض المشكلات الأوسع المتعلقة بصحتك العامة أيضا. ومن الضروري مراقبة صحتك بعناية، وإذا لاحظت أعراضا مستمرة لجفاف الفم، فيجب عليك تسليط الضوء على ذلك مع طبيبك العام”.


ووفقا لإيروملو، يمكن أن يكون جفاف الفم علامة محذرة لما يلي:

– السكري

– فيروس نقص المناعة البشرية


– مرض ألزهايمر

– متلازمة شوغرن

ويوضح الخبراء أن اللعاب يعمل أكثر من مجرد عامل ترطيب، فهو يلعب دورا رئيسيا في الحفاظ على صحة الفم. وهو يساعد على تحييد الأحماض الضارة التي تنتجها البكتيريا ويغسل بقايا الطعام. وهذا يجعله حاسما لوقف تسوس الأسنان.

بالإضافة إلى ذلك، يحمل لعابنا إنزيمات مفيدة تساعد في عملية الهضم، ما يضمن امتصاص أجسامنا للفيتامينات والمواد المغذية الضرورية. والحالة التي لا ينتج فيها اللعاب ما يكفي للحفاظ على رطوبة الفم تسمى جفاف الفم.


ويُنصح الجميع بزيارة طبيب الأسنان كل نصف عام لضمان العناية المثالية بالفم. وهذا يساعدهم أيضا على اكتشاف أي مشكلات ناشئة مبكرا.

وينصح خبراء طب الأسنان بتنظيف الأسنان لمدة دقيقتين باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد مرتين يوميا، واستخدام خيط الأسنان بانتظام، واستخدام غسول الفم.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: جفاف الفم یمکن أن

إقرأ أيضاً:

لدعم صحة جهازك التنفسي ورئتيك… أضف 12 مكونًا لنظامك الغذائي 

تنظيف الجهاز التنفسي

يعد الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي أمرًا بالغ الأهمية للحفاظ على الصحة العامة، ويلعب النظام الغذائي المتوازن دورًا مهمًا في دعم وظائف الرئة والمناعة، وتم تحديد العديد من الأطعمة والعناصر الغذائية لقدرتها على تعزيز صحة الجهاز التنفسي وعمل الرئة، وتقليل خطر الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي، وفقًا لموقع “تايمز أوف إنديا”.

عناصر غذائية يمكن أن تساهم في الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي:

– الفواكه والخضراوات الغنية بمضادات الأكسدة

تساعد مضادات الأكسدة مثل فيتامين C وE والبيتا كاروتين والفلافونويد على حماية أنسجة الرئة من التلف الناجم عن الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي.

تعد الفواكه الحمضية مثل البرتقال والجريب فروت والليمون مصادر ممتازة لفيتامين سي، كما توفر التوت والكيوي والفلفل الحلو والطماطم كميات كبيرة من مضادات الأكسدة.

– الشاي الأخضر

الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة التي تسمى الكاتيكين، وقد ارتبطت بانخفاض خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي، كما أن له خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تفيد وظائف الرئة.

– أحماض أوميجا 3 الدهنية

والتي توجد في الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين، وكذلك في بذور الكتان والشيا والجوز، ولها خصائص مضادة للالتهاب يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب في الرئتين وتحسين وظائف الرئة.

– الثوم

ويُعرف بخصائصه المضادة للميكروبات والالتهابات، وقد يساعد في الحماية من التهابات الجهاز التنفسي ودعم صحة الرئة، بفضل محتواه من مضادات الأكسدة التي تدعم وظيفة المناعة بشكل عام.

– الكركم

الكركمين، المركب النشط في الكركم، له تأثيرات قوية مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة ، وقد يساعد تناول الكركم في تخفيف الالتهاب في مجرى الهواء ودعم صحة الجهاز التنفسي.

– الزنجبيل

ويمتلك خصائص مضادة للالتهابات وللميكروبات يمكن أن تساعد في تهدئة أعراض الجهاز التنفسي وتقليل الالتهاب في مجرى الهواء، وقد يدعم أيضًا وظيفة المناعة.

– الخضراوات الورقية

مثل السبانخ واللفت والسلق غنية بالفيتامينات C وE، وكذلك الكاروتينات مثل البيتا كاروتين، وتساعد هذه العناصر الغذائية على حماية أنسجة الرئة ودعم صحة الجهاز التنفسي بشكل عام.

اقرأ أيضاًالمنوعاتصعود الدولار يهبط بأسعار النفط

– المكسرات والبذور

مثل اللوز وبذور عباد الشمس والبندق فهي مصادر جيدة لفيتامين E، وهو مضاد للأكسدة يساعد على حماية خلايا الرئة من الأكسدة، كما أنها توفر الدهون الصحية والبروتين، مما يدعم وظيفة المناعة بشكل عام.

– الزبادي

تحتوي الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مثل الزبادي على بكتيريا مفيدة تدعم صحة الأمعاء وقد تعزز وظيفة المناعة، حيث يرتبط ميكروبيوم الأمعاء الصحي بتحسين صحة الجهاز التنفسي.

– الدواجن واللحوم الخالية من الدهون

توفر اللحوم الخالية من الدهون مثل الدجاج والديك الرومي بروتينًا عالي الجودة والزنك، وهو أمر مهم لوظيفة المناعة وصحة الجهاز التنفسي، حيث يلعب الزنك، على وجه الخصوص، دورًا في الحفاظ على سلامة الجهاز التنفسي.

– الحبوب الكاملة

توفر الحبوب الكاملة مثل الشوفان والأرز البني الألياف والفيتامينات والمعادن التي تدعم وظيفة المناعة بشكل عام، وقد يساعد اتباع نظام غذائي غني بالحبوب الكاملة في تقليل الالتهاب ودعم صحة الجهاز التنفسي.

– شرب كمية كافية من الماء

البقاء رطبًا أمر بالغ الأهمية للحفاظ على وظيفة الجهاز التنفسي المثلى، ويساعد الماء على ترقيق الإفرازات المخاطية في الشعب الهوائية، مما يسهل طردها ويقلل من خطر الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي.

مقالات مشابهة

  • أعراض إدمان الالعاب الالكترونية.. تعرف عليها
  • تأثير تغيرات الغدة الدرقية على الصحة بعد الولادة
  • بدء جلسات المؤتمر الدولي السنوي لطب وجراحة الفم والأسنان في بنغازي
  • لدعم صحة جهازك التنفسي ورئتيك… أضف 12 مكونًا لنظامك الغذائي 
  • 4 نصائح لأسنان صحية وبيضاء.. يجب اتباعها
  • 4 أعشاب طبيعية تساعد على تقوية المناعة
  • احذروها .. فاكهة لذيذة تحفز تسوس الأسنان!
  • في الأسبوع العالمي لها.. 10 أطعمة تقيك من الحساسية
  • جفاف القدمين وتشققها قد يكون علامة إنذار عن مرض خطير
  • احذروا.. فاكهة لذيذة "تحفز" تسوس الأسنان!