نظمت غرفة الأحساء، ممثلة بلجنة تقنية المعلومات والاتصالات، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، ورشة عمل بعنوان ”تعزيز الوعي الرقمي“، وذلك ضمن مبادرة "العطاء الرقمي".
وناقشت الورشة، التي قدمها المهندس عبدالله الدحيلان مدير عام الإدارة العامة للأنشطة بالتدريب التقني والمهني، وأدارها عبدالرحمن القرينيس رئيس اللجنة، العديد من المحاور الهامة، مثل: الأمن السيبراني وأمن المعلومات، قواعد اختيار كلمة المرور، الأساليب الشهيرة في الاختراق، استعادة السيطرة بعد الاختراق، ونظام مكافحة الجرائم المعلومات.


أخبار متعلقة جراحات التجميل بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر .. كفاءات طبية.. حلول مبتكرة.. ومعدلات نجاح عاليةصور| "طلاب الشرقية" عن اختبارات الفصل الثاني: سهولة ومرونة وتفاؤل بالنتائجتحذير من الهجمات
وحذر المهندس الدحيلان من مخاطر وتهديدات ونقاط الضعف وأنواع الهجمات في بيئة المعلومات، مؤكداً على أهمية وسائل الحماية اللازمة لكل منها وأنظمة التشفير وأنوعها.
وأشار إلى أن أضعف حلقة في الأمن المعلوماتي هي عقل الإنسان، موضحاً أنه إذا تم اختراقه من خلال ”الهندسة الاجتماعية“ فسوف يتم اختراق النظام المعلوماتي الأمني بالكامل. كما تطرق إلى كيفية التعامل مع إساءة الاستخدام في بعض مواقع الشبكات الاجتماعية على شبكة الإنترنت.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
وفي افتتاحية الورشة، أكد القرينيس أن التحول الرقمي يُعدّ أحد الممكّنات الأساسية لتحقيق رؤية المملكة 2030، وهو ما يتطلب مضاعفة الجهود لابتكار المبادرات واستحداث الأدوات لنشر الوعي الرقمي وتعزيزه.
وأوضح القرينيس أن حجم سوق الاتصالات والتقنية في المملكة وصل إلى 163 مليار ريال بنهاية العام 2023، محققًا نموًا بنسبة 6% عن عام 2022م.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
وتأتي هذه الورشة ضمن سلسلة اللقاءات والورش التي تنفذها اللجنة في إطار رسالتها وأهدافها لنشر ثقافة وممارسات تقنية المعلومات والاتصالات، والتعريف بتطبيقاتهما واستخداماتهما، وتأكيد دورها في تسريع وتيرة التطور والنمو، ودعم كفاءة الأعمال وخلق الفرص وتحقيق مستهدفات رؤية 2030.
وحظيت الورشة بمشاركة واسعة من قبل المهتمين بتقنية المعلومات والاتصالات من مختلف القطاعات في الأحساء.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: محمد العويس الاحساء الأمن السيبراني غرفة الأحساء الأحساء article img ratio

إقرأ أيضاً:

حريق في مجمع تجاري بسوق جدة الدولي.. والدفاع المدني يتدخل

اندلع حريق في سوق جدة الدولي بحي الخالدية بجوار طريق المدينة، حيث تصاعدت أعمدة الدخان الكثيفة من الموقع.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); وهرعت فرق وآليات الدفاع المدني إلى مكان الحريق، وتعمل على إخماد النيران والسيطرة على الموقف، ومنع انتشارها إلى المباني المجاورة.
أخبار متعلقة وزير التعليم : مبادرة "MicroX" نقلة نوعية لتنمية قدرات الطلاب وتأهيلهم لسوق العملسحب رعدية ورياح نشطة.. تفاصيل طقس اليوم .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } حريق في مجمع تجاري بسوق جدة الدولي.. والدفاع المدني يتدخل
وتواصل ”اليوم“ مع المديرية العامة للدفاع المدني للحصول على مزيد من التفاصيل حول الحريق، وأسباب اندلاعه، وحجم الخسائر الناجمة عنه.

مقالات مشابهة

  • الحمياني لـ"اليوم": معسكر ريادة الأعمال بجامعة جدة يعد الجيل لتحديات المستقبل
  • حريق في مجمع تجاري بسوق جدة الدولي.. والدفاع المدني يتدخل
  • القطيف.. 1280 فحصاً مخبرياً للكشف عن أسباب السيولة والتخثر
  • التطورات في لبنان.. تصاعد احتمال الغزو البري بعد قصف محيط مطار بيروت
  • لبنان.. أمين الأمم المتحدة يعرب عن قلقه وفرنسا تطالب بوقف الغارات
  • التطورات في لبنان.. حصار عسكري من الاحتلال واحتمال تنفيذ عملية برية
  • صور.. مقتل 49 شخصًا وفقدان العشرات في نيبال بسبب الفيضانات
  • "الحرّات البركانية بالمدينة المنورة".. شواهد على النشاط البركاني القديم
  • شاهد| "سوق الدار" بالعمارية رحلة إثرائية تجمع متعة التسوق وأصالة الثقافة
  • بعد قصف الضاحية.. غموض حول مصير حسن نصرالله