قال الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، إن الوزارة تقوم بتقديم العديد من برامج بناء القدرات للمتخصصين الأفارقة من خلال "المركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخي" PAN AFRICAN والذى قامت مصر بتدشينه تحت مظلة مبادرة AWARe لضمان إستفادة الخبراء والعاملين في مجال المياه والمناخ بالدول الافريقية .

وذلك خلال اجتماع لمتابعة سُبل تعزيز مجالات التعاون مع الدول الإفريقية بشكل عام ودول حوض النيل بشكل خاص في مجال تحسين وتطوير الرى .

وتم خلال الإجتماع إستعراض التنسيقات الجارية بين أجهزة الوزارة المعنية و "برنامج الغذاء العالمى" ، بحيث تقدم وزارة الموارد المائية والري الخبرات المتميزة التى تمتلكها فى مجالات تطوير الرى والرى الحديث لنقلها للدول الإفريقية .

و من المقرر أن يتم عقد إجتماع لاحق مع مسئولي برنامج الغذاء العالمى المعنيين بالقارة الأفريقية لبحث مجالات التعاون المستقبلية بين الوزارة والبرنامج لخدمة الدول الأفريقية .

وصرح الدكتور سويلم أن مصر بوصفها الرئيس الحالي لمجلس وزراء المياه الأفارقة (الأمكاو) حريصة على دعم الدول الإفريقية الشقيقة ، وتبادل الخبرات مع مختلف الدول الإفريقية في مجال المياه ، حيث تحرص مصر على نقل الخبرات والنماذج الناجحة التي تمتلكها للدول الإفريقية الشقيقة في مجالات تطبيق نظم الرى الحديث بالأراضى الزراعية والتي تنعكس على زيادة الإنتاجية المحصولية ورفع العائد من وحدة المياه ، بالاضافة لمشروعات حصاد مياه الأمطار والتي توفر الحماية للمواطنين بالدول الإفريقية مع توفير مصادر للمياه العذبة لاستخدامات الشرب ورعى الثروة الحيوانية بهذه الدول .

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الري مصر مجالات الرى الأمطار الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري الدول الإفریقیة

إقرأ أيضاً:

"متبقيات المبيدات" يشارك في تنفيذ الدبلومة المهنية بمجال سلامة الغذاء

أعلنت الدكتورة هند عبداللاه مدير المعمل عن قيام المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية بالمشاركة في بدء البرنامج التدريبي لمتخصصين في مجال  سلامة الأغذية تحت عنوان "الكشف عن الميكروبات في المياة والأغذية" بمقر المعمل ويأتي ذلك ضمن الدبلومة المهنية الدولية لسلامة الغذاء والجودة والتي تقدمها شركة أهدو بالتعاون مع المعمل، حيث تعتبر هذه المشاركة الثانية للمعمل في تنفيذ دبلومة مهنية متخصصة ويأتي ذلك في ضوء التعاون مع القطاع الخاص في العمل الأكاديمي والتدريبي. 

ومن المقرر أن يستمر هذا البرنامج على مدار عدة أيام خلال أربع أسابيع، ويحتوي البرنامج التدريبي على مجموعة من الموضوعات الهامة ومن أهمها مسببات الأمراض الغذائية، تقنيات وطرق الكشف عن مسببات الأمراض الغذائية، طرق التعقيم و إعداد و تقدير كفاءة البيئات، إجرائات مراقبة الجودة الداخلية، الكشف عن الممرضات باستخدام تقنية الPCR. 

ومن المقرر أن يشمل التدريب توضيح دور الجهات المسئولة عن الدور الرقابي في مجال سلامة الغذاء من صادرات أو واردات.  

وتفقد المتدربون  في اليوم الأول  أقسام المعمل المختلفة والتعرف على أحدث الاجهزة المستخدمة في تحاليل سلامة الغذاء. 

ومن جانبها قالت الدكتورة كريمان دياب المدير التنفيذي لاكاديمية مركز البحوث الزراعية للتدريب والتنمية البشرية والشهادات المهنية ان الاكاديمية تقوم بتنظيم دورات تدريبية بالتعاون مع المنظمات والمؤسسات الدولية والمحلية للتأهيل لسوق العمل كما تقوم الاكاديمية بتنظيم دورات تدريبية لكافة التخصصات داخل مركزالبحوث الزراعية

يأتي ذلك في إطار خطة وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية بالتعاون مع كافة الجهات العاملة في مجال سلامة الغذاء وزيادة التعاون مع القطاع الخاص وفي إطار بروتوكول التعاون الموقع بين المعمل وشركة أهدو

مقالات مشابهة

  • وزير الري: التعاون بين مصر وجنوب السودان في مجال الموارد المائية يمتد لسنوات طويلة
  • الكويت تؤكد رغبتها في تعزيز التعاون مع الاتحاد الأوروبي بمجال الطاقة المتجددة
  • وزيرا الشؤون الإفريقية والصناعة يبحثان تعزيز التكامل الاقتصادي مع الدول الأفريقية
  • "متبقيات المبيدات" يشارك في تنفيذ الدبلومة المهنية بمجال سلامة الغذاء
  • وزيرا الشؤون الإفريقية والصناعة يبحثان التكامل الاقتصادي مع الدول الأفريقية
  • للاستفادة من الخبرات المصرية.. تفاصيل لقاء وزير الري النائبَ الأول لرئيس جنوب السودان ووزيرةَ الزراعة
  • وزير الري ونظيره الجنوب سوداني يفتتحان مركز التنبؤ بالأمطار في مدينة جوبا
  • وزير الداخلية يبحث مع السفير الإماراتي تعزيز العلاقات الأمنية والتعاون بمجال تبادل الخبرات والتدريب
  • وزير التنمية المحلية يتابع اختبارات المرشحين لـ5 منح تدريبية في الصين
  • العربي للمعونة الفنية يشارك في تنفيذ دورة تدريبية بكيجالي في مجال الري