عيد البسطاء..مراجيح وحلويات زمان أشهر مظاهر مولد السيد عبدالرحيم |شاهد
تاريخ النشر: 19th, February 2024 GMT
تشهد المناطق المحيطة بمسجد السيد عبدالرحيم القنائى، بشرق مدينة قنا، توافد وإقبال كبير للمواطنين من مختلف المحافظات المصرية، للمشاركة فى احتفالات المولد التى بدأت أول أيام شهر شعبان من كل عام، يتشارك الجميع فى انطلاق رحلتهم إلى قنا بزيارة ضريح ومقام السيد عبدالرحيم القنائى، داخل المسجد الذى يحمل اسمه فى أشهر ميادين المحافظة، لقراءة الفاتحة والاستمتاع بحلقات الذكر والقرآن الكريم.
وعقب الزيارة تختلف المقاصد من شخص لآخر ومن فئة لأخرى، ما بين أطفال وشباب يقصدون منطقة الألعاب والملاهى التى يستضيفها استاد قنا الرياضى طوال فترة الاحتفال، حيث يجدون من الألعاب ومختلفة الأحجام والأشكال ما لا يوجد فى الأيام الأخرى، وبأسعار تتناسب مع كافة المستويات، وكباراً يقصدون مناطق المرماح والتحطيب التى تنطلق فى المناطق المجاورة والمحيطة بمسجد السيد عبدالرحيم القنائى، فيما تهتم الكثير من السيدات بشراء ما لذ وطاب من حلويات زمان.
احتفال القنائى يعالج موسم الركود للباعةالاستفادة لا تقتصر على الزوار فحسب، فالباعة الجائلين يستعدون مبكراً لهذا الاحتفال، كونه أحد المواسم الرئيسة على مدار العام، والتى تحقق لهم انتعاشة حقيقية لبضاعتهم التى تعانى الركود بعيداً عن الموالد والمناسبات الخاصة، ما يجعلهم من أكثر الفئات ابتهاجاً وسعادة بانطلاق احتفال مولد السيد عبدالرحيم، الذى يستقطب آلاف المحبين والزوار من مختلف المحافظات، وكلهم حرص على اقتناء ما يستطيعون من المنتجات والحلويات والهدايا لتقديمها لذويهم وأصدقائهم بعد عودتهم.
يعتبروننا موضة قديمة.. حلاق سبعينى: الشباب يخشون تسليم رؤوسهم لمقصاتنا| شاهد منتجات رائعة.. الأنامل الذهبية لفتيات قنا حولت أشجار السرسوع إلى تحف فنية|شاهدتتنوع المنتجات المعروضة، بمحيط مسجد القنائى، ما بين حلويات شعبية متنوعة، تحمل شعار" حلويات زمان"، بعضها يصنع فى قنا والكثير منها يأتى من محافظات مشهورة بحلويات معينة، إضافة لـ كميات كبير من التسالى التى تسيطر على الكثير من أماكن البيع، أبرزها" فول سودانى، حمص، خروب"، تجاورها ألعاب أطفال مختلفة الأشكال والأحجام.
فرصة ذهبية لاستمتاع الأطفال بالألعاب الشعبية
قال مصطفى عبدالله "موظف"، تعودت الحضور مع أطفالى إلى مولد السيد عبدالرحيم القنائى كل عام، باستثناء فترة كورونا التى توقف فيها الاحتفال، للاستمتاع بالألعاب الشعبية التى تتواجد هنا بالقرب من ضريح القنائى، والتى تتنوع أشكالها وأنواعها، وبأسعار أفضل بكثير من الملاهى والنوادى، التى يتم دخولها بتذاكر باهظة الثمن، لا أقوى عليها، لكن هنا يتمكن أطفالى من الاستمتاع بأكثر من لعبة، بالإضافة إلى شراء حلويات وفول وسودانى بأقل من أسعار المحلات.
وأضاف حسين عبدالرافع "مدرس"، يبدأ الاحتفال بمولد القنائى، مع حلول شهر شعبان من كل عام، وتنتهى فعاليات الاحتفال فى منتصف الشهر، باحتفال كبير يحمل جانب رسمى يحضره قيادات الدولة، وجانب شعبى يتمثل فى مسيرة بالجمال تجوب عدد من الشوارع والميادين بمدينة قنا، فضلاً عن سرادقات كبيرة لكبار المنشدين الذين يأتون كل عام لإحياء الليلة الختامية لمولد القنائى، لذلك أحرص على الاستمتاع بهذه الأجواء التى تستمر على مدار أيام المولد.
مولد القنائى مقصد للزوار من مختلف المحافظات
فيما قال حسن عابدين" بائع"، قبل حلول شهر شعبان بأيام أستعد مثل الكثير من الباعة والتجار للحضور إلى مولد السيد عبدالرحيم القنائى، أملاً فى بيع أكبر قدر ممكن من الحلويات والمنتجات التى يطلبها زوار الموالد، حيث أن فترة مولد القنائى تعد من المواسم المميزة التى نحظى فيها بأرباح جيدة تعوضنا عن فترة الركود خلال العام، خاصة أن مولد القنائى من الموالد الكبيرة التى تشهد إقبال وتوافد كبير لمواطنين من مختلف المحافظات، لما يحظى به العالم الجليل من قيمة دينية وتاريخية.
يذكر أن السيد عبدالرحيم القنائى، هو عبدالرحيم بن أحمد بن حجون ينتهى نسبه لسيدنا الحسين بن الإمام على بن أبى طالب زوج فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولد عام 521 هجرية فى قرية ترغاى بلد، وارتحل إلى بلاد الشام عقب وفاة والده، ومنها إلى الأراضى المقدسة بالحجاز، والتقى هناك بالشيخ مجد الدين القشيرى من مدينة قوص، وعاد معه إلى مدينة قوص، ومنها إلى مدينة قنا التى استقر وتوفى بها عام 592 هجرية، وخلال فترة حياته بها عين قاضياً وشيخاً لقنا بقرار من والى مصر، وكان له العديد من الكتب والمؤلفات الخالدة، وكانت مقصداً لكثير من التلاميذ الباحثين عن العلم.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: قنا مولد القنائي عبدالرحيم القنائي الملاهي الألعاب الشعبية فول سوداني
إقرأ أيضاً:
نحو برلمان قوى
هل يجوز إجراء انتخابات مجلسى النواب والشيوخ للفصل التشريعى الجديد فى يوم واحد للحد من النفقات فى ظل الأزمة الاقتصادية. قد يبدو الحديث حول هذا الإجراء مبكراً لأن الاستحقاق الانتخابى الجديد للفصل التشريعى الثانى لمجلس الشيوخ والفصل التشريعى الثالث لمجلس النواب يحلان فى نهاية عام 2025، وتسبق انتخابات الشيوخ بفترة قليلة إلا أن الاستعداد لهذه الانتخابات من الآن واجب تقديراً لأهميتها والتكاليف التى ترصد لها من ميزانية الدولة وهى بالملايين، وطرح هذه المسألة أمام الحوار الوطنى ضرورة والقرار النهائى فيها يكون للهيئة الوطنية للانتخابات صاحبة الاختصاص فى إدارة الانتخابات الرئاسية والنيابية وفتح باب الترشح. ولا أعتقد أن الهيئة التى يقوم على إدارتها قضاة أجلاء يمانعون فى مراعاة الوضع الاقتصادى للبلاد فى ظل هذه المرحلة التى تشتعل فيها المنطقة والمرشحة للتزايد مما يؤثر على الاقتصاد فى كافة دول العالم ومصر فى القلب منها.
مهمة الحوار الوطنى فى قضية الانتخابات منفصلة عن اقتراح تعديل لقوانين الانتخابات تواكب المرحلة وتأخذ فى الاعتبار خروج مصر من عنق الزجاجة بالنسبة للوضع السياسى بعد طرد جماعة الإخوان الإرهابية من السلطة والقضاء على الإرهاب وإلغاء حالة الطوارئ واستقرار مصر أمنياً وسياسياً وعودتها إلى مكانها الطبيعى إقليميًا ودوليًا وقيامها بإجراء أكبر عملية إصلاح اقتصادى وإجراءات سياسية تمثلت فى رفع كفاءة حقوق الإنسان وتفعيل سلطة رئيس الجمهورية فى الإعفاء عن المحبوسين. كل هذه الأمور يليق بها مشروع قانون انتخابى جديد يتيح لكافة القوى السياسية الترشح والتمثيل الملائم تحت قبة البرلمان من خلال اختيار نظام انتخابى يفرز حزباً للأغلبية تحت القبة ومعارضة ومستقلين يمثلون كافة طوائف الشعب من خلال إجراءات تتيح للمواطنين الخروج استناداً إلى إرادتهم الحرة فى اختيار ممثليهم تحت القبة ليكون النواب ممثلين بشكل حقيقى عن الشعب ومتحدثين باسمه من خلال التشريع والرقابة.
التمثيل المناسب تحت قبة البرلمان يتطلب أيضاً إعادة النظر فى قانون ينظم الأحزاب السياسية لإزالة ما يتعارض مع الأمن القومى وإضافة ما يؤدى إلى تقوية الأحزاب السياسية وييسر اتصالها بالشارع والتحامها مع المواطنين ويشجع الأحزاب على الاندماج لتصبح الأحزاب قوية من حيث الكيف وليس الكم.
قوة الجبهة الداخلية ضرورة فى هذه المرحلة والتحام كل فئات الشعب واجب، وتماسك الشعب والجيش والشرطة لازم لمواجهة التحديات كما أن وجود برلمان قوى ممثل لكافة عناصر المجتمع ضمانة لتعبير الشعب عن نفسه من خلال ممثليه وتقوية لسلطات الدولة فى مواجهة المخططات التى تأتى من الخارج من العناصر المريضة فى الداخل.