البوابة:
2024-10-04@23:30:30 GMT

حملة مقطعة كنتاكي: هل أساءت للنازحين في خيام غزة؟

تاريخ النشر: 19th, February 2024 GMT

حملة مقطعة كنتاكي: هل أساءت للنازحين في خيام غزة؟

أثارت سلسلة مطاعم كنتاكي – KFC للوجبات السريعة غضب المؤيدين والداعمين للقضية الفلسطينية بعدما سخرت بشكلٍ واضحٍ وصريح من مشهد اللاجئين والنازحين الفلسطينيين في قطاع غزة.

موجة الغضب ضد سلسلة المطاعم الأمريكية بدأت قبل يومين، حين نشر الحساب الرسمي لوكيل كنتاكي – KFC في جزيرة انتيغوا، الواقعة في منطقة الكاريبي، صورة عبر تطبيق "إنستغرام" تتضمن رسمًا لخيمة بيضاء وعليها شعار المنع.

وكتب الحساب الرسمي على الصورة عبارة طويلة باللغة الإنجليزية، جاء فيها:

Sorry, no tents here, just finger-lickin' good chicken, just the way you like it to spice up your weekend. 

والتي تعني باللغة العربية:

"عذرًا، لا توجد خيام هنا، فقط دجاج جيد يلعق أصابعك، تمامًا بالطريقة التي تريدها لإضفاء نكهة مميزة على عطلة نهاية الأسبوع".

حملة مقاطعة كنتاكي kfc 

اعتبر مؤيدو القضية الفلسطينية أن الصورة التي نشرها حساب كنتاكي في جزيرة انتيغوا ما هو إلا سخرية من اللاجئين والنازحين الفلسطينيين في غزة، الذين اتخذوا الخيم مأوً لهم بعد تهدم منازلهم نتيجة العدوان الإسرائيلي الغاشم على غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

ورأى المغردون الغاضبون أن ما قامت به السلسلة الأمريكية استخفاف بمعاناة الشعب الفلسطيني في غزة، مستذكرين الإهانة التي قامت بها متاجر زارا قبل أشهر حين سخرت من مشهد الشهداء بالأكفان. 

ودعا النشطاء الغاضبون لإطلاق حملة من أجل التأكيد على مقاطعة سلسلة كنتاكي kfc أسوة بتلك الشركات والمطاعم والمتاجر التي دعمت الحركة الصهيونية ماديًا ومعنويًا.

هل أساءت كنتاكي للاجئين الفلسطينيين في غزة 

في المقابل، ذكر أحد النشطاء في منصة "إكس" أن الجدل المثار حول السلسلة الأمريكية سببه هو شأن داخلي في جزيرة انتيغوا، ولا علاقة له بفلسطين والنازحين الفلسطينيين في قطاع غزة.

وذكر الناشط القصة وراء "الخيام" التي ذكرتها سلسلة كنتاكي في منشورها الأخير، وقال أن هناك شركة اسمها Apua في جزيرة انتيغوا تعرضت للسرقة، حين أقدم أحدهم على سرقة خيمة منهم الأمر الذي دفعهم لاستخدام" الخيمة" من الناحية التسويقية.

ولم يصدر كنتاكي في الدول العربية اعتذارًا لأن الرسالة الأصلية "لا خيم، مجرد دجاج" لم تصدر منهم، ولم يكن المقصود منها التسبب في الإساءة. 

وهذا يسلط الضوء على احتمالية سوء التفسير في عالم وسائل التواصل الاجتماعي سريع الخطى، حيث يمكن فقدان السياق بسهولة.

من المهم أن نتذكر أن المقاطعة ضد الشركات الداعمة لإسرائيل كان لها تأثير كبير في الآونة الماضية، خاصة بعد الدعم العلني الذي قدمته سلسلة مطاعم ماكدونالدز للجيش الإسرائيلي الذي يخوض منذ السابع من أكتوبر الماضي إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني في غزة.

مقاطعة كنتاكي kfc  

في المقابل، أكد النشطاء أن سلسلة مطاعم كنتاكي kfc  تندرج ضمن قائمة المقاطعة باعتبارها من الشركات التي تدعم إسرائيل في مناسبات سابقة.

وذكر النشطاء أن شركة Brands, Inc.، التي تشمل علاماتها التجارية KFC وPizza Hut وTaco Bell، أعلنت في 2021 أنها استحوذت على شركة Tictuk Technologies الإسرائيلية لمنصة الطلب والتسويق متعددة القنوات.

وتأسست الشركة التي يقع مقرها في تل أبيب في عام 2016 على يد تومر بن عزرا (الرئيس التنفيذي)، وكوبي بن مردخاي (CTO)، ولياد ساسي (CMO). 

لم يتم الكشف عن سعر الاستحواذ، لكن الشركة المشترية أشارت إلى أنها كانت صفقة نقدية بالكامل.

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: كنتاكي غزة قطاع غزة فلسطين اللاجئين الفلسطينيين الفلسطینیین فی فی غزة

إقرأ أيضاً:

وسط ترقب رد إسرائيل.. اختفاء ناقلات ضخمة من جزيرة النفط الإيرانية

أظهرت صور أقمار اصطناعية "اختفاء" ناقلات نفط إيرانية من نقطة أساسية لتصدير النفط الإيراني وسط مخاوف من هجوم مضاد تشنه إسرائيل على خلفية استهدافها من قبل طهران هذا الأسبوع.

وقال موقع "تانكر تراكرز" لتتبع السفن إن صور الأقمار الاصطناعية كشفت أن عددا من ناقلات النفط غادرت المياه حول محطة تحميل النفط الرئيسية في جزيرة النفط الإيرانية "خارك".

وأشار الموقع على صفحته في منصة "إكس" إلى أنه "يبدو أن الشركة الوطنية الإيرانية لناقلات النفط تخشى هجوما وشيكا من إسرائيل.. ناقلاتهم العملاقة الفارغة غادرت أكبر محطة نفطية في البلاد، جزيرة خارك".

وبحسب شبكة "سي إن ي سي" الإخبارية فقد جرى التقاط صور أقمار اصطناعية من قبل وكالة الفضاء الأوروبية في 25 سبتمبر وتظهر عددا من ناقلات النفط العملاقة وهي راسية بالقرب من جزيرة خارك.

لكن الصور الملتقطة لنفس الموقع، الخميس، بعد يومين من الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل، أظهرت المنطقة حول جزيرة خارك وهي فارغة تماما ولا توجد بها أية ناقلة. 

Radar-based satellite imagery shows Iranian tankers are no longer anchored near Kharg Island's oil terminal.

This facility handles 90% of Iran's crude oil exports. pic.twitter.com/SCLAtNvlmQ

— Brady Africk (@bradyafr) October 3, 2024

وفي منشور منفصل ذكر موقع "تانكر تراكرز" أن تحميل النفط الخام لا يزال مستمرا في محطة جزيرة خارك، ولكن الناقلات العملاقة الفارغة اختفت من منطقة الرسو في الجزيرة. هذه هي المرة الأولى التي نرى فيها شيئا مماثلا منذ فرض العقوبات على طهران في 2018".

Please note that crude oil loadings continue, but all of the extra vacant shipping capacity has been removed from the anchorage of Kharg Island.

This is the first time we see anything like this since the 2018 sanctions round.

— TankerTrackers.com, Inc. (@TankerTrackers) October 3, 2024

وبحسب المؤسس الشريك لـ "تانكر تراكرز" سمير مدني فإن تحليل صور الأقمار الاصطناعية يظهر أن ناقلات النفط الإيرانية موجودة حاليا في وسط الخليج غربي الجزيرة.

وتوعدت إسرائيل إيران بالرد على إطلاق طهران الثلاثاء حوالى 200 صاروخ باتجاه إسرائيل انتقاما لاغتيال حليفيها زعيم حركة حماس الفلسطينية إسماعيل هنية والأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله.

وارتفعت أسعار النفط، الخميس، بسبب المخاوف من صراع شامل في الشرق الأوسط، خاصة بعد تصريحات أدلى بها الرئيس الأميركي جو بايدن، الخميس، وقال فيها إن رد إسرائيل على الهجوم الإيراني قد يشمل توجيه ضربة لمنشآت النفط الإيرانية.

وعقب الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل، تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بأن تدفع طهران الثمن، وقالت واشنطن إنها ستعمل مع حليفتها لضمان أن تواجه إيران "عواقب وخيمة".

مقالات مشابهة

  • غرف طوارئ محلية الخرطوم: تم نهب جميع المحلات التجارية في جزيرة توتي وما تحتويه من مواد غذائية
  • إيران تُبعد ناقلات النفط عن جزيرة خارج.. وتُهدد باستهداف منشآت الطاقة الإسرائيلية
  • وسط ترقب رد إسرائيل.. اختفاء ناقلات ضخمة من جزيرة النفط الإيرانية
  • الأمم المتحدة: 900 ملجأ حكومي للنازحين في لبنان امتلأت بالكامل
  • الأمم المتحدة: نحو 900 ملجأ حكومي للنازحين في #لبنان امتلأت بالكامل
  • تونس.. مقتل 17 مهاجرا بغرق مركبهم في جزيرة جربة
  • الجديرة.. قرية مقدسية مقطعة الأوصال
  • مظاهرة في شيكاغو ضد العدوان على لبنان وفلسطين
  • بلدية صيدا اصدرت جداول إحصائية لحصيلة الدعم للنازحين
  • تظاهرة أمام القنصلية الإسرائيلية في شيكاغو ضد العدوان على لبنان وفلسطين