شبه الرئيس البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا الحرب الدامية التي تخوضها إسرائيل منذ أشهر في غزة بالمحرقة في خطاب ألقاه في العاصمة الإثيوبية يوم الأحد.

اعلان

في تصريحات للصحفيين على هامش قمة الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا، قال لولا إن "ما يحدث في قطاع غزة بحق الشعب الفلسطيني لم يحدث في التاريخ. في الواقع، حدث ذلك عندما قرر هتلر قتل اليهود".

وأكد أن "ما يحدث في قطاع غزة ليس حربا، إنه إبادة"، مضيفا "ليست حرب جنود ضد جنود. إنها حرب بين جيش على درجة عالية من الاستعداد، ونساء وأطفال".

وردا على تصريحات لولا، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنها "تقلل من شأن المحرقة" و"تتجاوز الخط الأحمر". كما اتهم لولا بأنه "معادٍ خبيث للسامية".

وأعلن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس عبر موقع X عن استدعاء سفير البرازيل في إسرائيل لتوبيخه. ووصف كاتس تصريحات لولا بأنها "مخزية وخطيرة".

تصريحات لولا جاءت بعد أن أدان الزعماء في القمة الهجوم الإسرائيلي على غزة وطالبوا بوقفه على الفور.

وأسفرت الحرب الإسرائيلية الدامية عن مقتل ما لا يقل عن 28985 فلسطينيا، معظمهم من النساء والأطفال، وفقا لوزارة الصحة التابعة لقطاع غزة.

هذا وأدت إلى تهجير حوالي 80% من سكان غزة من منازلهم، ويواجه ربعهم المجاعة.

الرئيس البرازيلي: ردّ إسرائيل بقتل أبرياء دون أي معيار لا يقلّ خطورة عن هجوم حماس شاهد: تكريماً لأرواح أطفال غزة.. أكفان وأعلام فلسطينية وورود حمراء على شاطئ كوباكابانا في ريوشاهد: متظاهرون يحرقون علمي إسرائيل والولايات المتحدة في مسيرة في البرازيل

واتهم لولا في وقت سابق إسرائيل بارتكاب "إبادة جماعية" في غزة.

وأيد القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية. والتي تتهم فيها الدولة العبرية بارتكاب جرائم "إبادة جماعية" ضد الشعب الفلسطيني.

تعليق لولا الأحد كان المرة الأولى التي يقارن فيها بشكل مباشر تصرفات إسرائيل بالمحرقة.

وفي يناير/كانون الثاني، خلال اجتماع مع السفير الفلسطيني، أدان لولا هجوم حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، لكنه قال إنه لا يوجد مبرر للقتل العشوائي للمدنيين، ودعا إلى وقف إطلاق النار.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية وحدها الولايات المتحدة القادرة على منع كارثة مقبلة في رفح ومنع إسرائيل من اجتياحها.. فلماذا لا تفعل؟ في قسم الولادات من مستشفى رفح في غزة..فلسطينيات تلدن تحت القصف الإسرائيلي قرصنة ونشر رسائل كراهية على حساب زوجة الرئيس البرازيلي على منصة إكس البرازيل إسرائيل حركة حماس لولا دا سيلفا بنيامين نتنياهو اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next تعرّف على مستعمرة أليكسي نافالني الجزائية: "الذئب القطبي" حيث يخيم الظلام والصقيع والتعذيب الوحشي يعرض الآن Next الحكومة الإسرائيلية توافق بالإجماع على قرار يرفض الاعتراف الأحادي بدولة فلسطينية يعرض الآن Next شاهد: الجيش الإسرائيلي ينشر مقاطع فيديو لـ"أسلحة حماس" التي ادعى أنه عثر عليها في مستشفى ناصر يعرض الآن Next ترامب: بايدن "أحمق" وكل قنبلة أمريكية تسقط على اليمن تكلف مليون دولار يعرض الآن Next ناسا تبحث عن متطوعين لـ"محاكاة العيش على المريخ".. فما هي الشروط؟ اعلانالاكثر قراءة حرب غزة في يومها 135.. نتنياهو يتحدى العالم باجتياح رفح وحكومته تجمع على عدم الاعتراف بدولة فلسطينية "مهرجان العراة" الشهير في اليابان.. 9000 رجل تجردوا من ملابسهم للصراع من أجل العصا المقدسة ردا على تسيبي ليفني.. وزير خارجية مصر: حماس جزء من المشكلة في غزة ويجب محاسبة من عمل على تعزيزها "بيزنس المرور".. استدعاء صحافية مصرية بعد اتهامها رجل أعمال بتقاضي أموال عند معبر رفح صور أقمار صناعية| جرافات على الجانب المصري من رفح تنشئ منطقة عازلة

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة طوفان الأقصى حركة حماس روسيا إسرائيل أليكسي نافالني فلاديمير بوتين دونالد ترامب تقاليد رفح - معبر رفح Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة طوفان الأقصى حركة حماس روسيا إسرائيل My Europe العالم Business رياضة Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: البرازيل إسرائيل حركة حماس لولا دا سيلفا بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة طوفان الأقصى حركة حماس روسيا إسرائيل أليكسي نافالني فلاديمير بوتين دونالد ترامب تقاليد رفح معبر رفح الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة طوفان الأقصى حركة حماس روسيا إسرائيل الرئیس البرازیلی یعرض الآن Next فی غزة

إقرأ أيضاً:

جهاد البناء.. المرصد يكشف تفاصيل ضربة إسرائيلية في ريف دمشق

أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل 3 أشخاص بغارة إسرائيلية، ليل الأربعاء الخميس، استهدفت مقرا لمؤسسة "جهاد البناء" في ريف دمشق.

وقال المرصد "فارق الحياة 3 أشخاص بينهم سيدة مسنة، وأصيب 11 آخرين، نتيجة الاستهداف الإسرائيلي لمركز خدمات مؤسسة جهاد البناء التابعة لحزب الله اللبناني وميليشيات إيران".

وأضاف أنه نتيجة الغارة "دمرت آليات بالموقع، في محيط منطقة السيدة زينب بمحافظة ريف دمشق والتي تبعد نحو 700 متر عن مقام السيدة زينب".

وتصاعدت أعمدة الدخان من الموقع المستهدف، وتزامنا مع الهجوم الإسرائيلي تصدت أنظمة دفاع جوي تابعة للنظام السوري للصواريخ الإسرائيلية في سماء المنطقة.

صور الـضربة الإسرائـيلية التي استـهدفت قبل قليل مبـنى تابـع لمؤسسـة جـهاد الـبناء الإيرانـي فـي منطـقة حجـيرة بريـف دمشـق. دون وقـوع أي ضـحايا . pic.twitter.com/8HRgpPG7Ow

— Ayman Abdel Nour (@aabnour) June 26, 2024

وتابع المرصد "أصيب عدد من المواطنين نتيجة شظايا صواريخ دفاع جوي سوري" سقطت في المنطقة المستهدفة.

وفي وقت سابق ذكرت وسائل إعلام رسمية سورية في ساعة مبكرة من صباح الخميس أن إسرائيل شنت هجوما استهدف عددا من النقاط في المنطقة الجنوبية بسوريا، مما أدى إلى مقتل شخصين وإصابة عسكري.

وقال مصدر عسكري لوكالة "سانا" التابعة للنظام إنه حوالي الساعة 23:40، مساء الأربعاء، شنت إسرائيل هجوما جويا من اتجاه الجولان السوري استهدف "عددا من النقاط في المنطقة الجنوبية".

وأضاف أن وسائط الدفاع الجوي تصدت لصواريخ إسرائيلية وأسقطت بعضها، وأن الهجوم أدى إلى مقتل شخصين وإصابة عسكري  بجروح ووقوع بعض الخسائر المادية.

ولم يعلق الجيش الإسرائيلي على هذه الضربة، حتى تاريخ نشر هذا الخبر.

وتنفذ إسرائيل ضربات ضد أهداف مرتبطة بإيران وحزب الله والنظام في سوريا منذ سنوات، لكنها كثفت غاراتها منذ الهجوم الذي قادته حركة حماس في أكتوبر وما تلاه من حرب إسرائيلية على غزة.

مقالات مشابهة

  • إيران: الهجوم الإسرائيلي على لبنان سيعني "حرب إبادة"
  • الرئيس الأرجنتيني يواصل مسلسل إهاناته للرؤساء والقادة ويطلق وصفا جارحا على نظيره البرازيلي
  • الجيش الإسرائيلي ينشر المزيد من اللقطات لقوات لواء ناحال في منطقة رفح
  • السفير الفلسطيني: الرئيس السيسي أحبط مخطط إسرائيل لإفراغ غزة من أهلها
  • أبو مرزوق للجزيرة نت: دور روسيا سيختلف إذا توسعت الحرب والسلطة تُفشل المصالحة
  • أصبح مثل الفلسطيني.. ترامب ينتقد سياسات بايدن بحرب إسرائيل وحماس
  • مصر وروسيا تحذران من توسع المواجهة بسبب الصراع الفلسطيني الإسرائيلي
  • عضو المجلس الوزاري الإسرائيلي: تدمير قدرات حماس لا يزال هدفًا بعيد المنال
  • جهاد البناء.. المرصد يكشف تفاصيل ضربة إسرائيلية في ريف دمشق
  • حرب غزة: دمار لا ينتهي وشلال الدم يتواصل وعائلات المحتجزين يطالبون بتشكيل لجنة تحقيق حكومية