يمن مونيتور/ افتخار عبده

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية مساء الجمعة، أن تصنيف الحوثيين “منظمة إرهابية” دخل حيز التنفيذ؛ وذلك ردا على الهجمات التي شنتها الجماعة الحوثية ضد سفن تجارية في البحر الأحمر، أدت إلى تعطيل حركة التجارة البحرية.

يأتي هذا التصنيف للحوثيين لسبب واحد وهو أنها اعتدت على السفن في البحر الأحمر في الوقت الذي تم فيه تجاهل المسيرة الدموية للجماعة وأعمالها العدائية المستمرة في الداخل اليمني.

وعلى الرغم من دخول هذا القرار حيز التنفيذ إلا أن الجماعة ما تزال تواصل هجماتها في البحر الأحمر، واصفة هذا القرار بأنه غير قانوني وغير شرعي، يفقد أمريكا الكثير من المصداقية لدى أغلب دول العالم.

الإدارة الأمريكية من جهتها ما تزال تنظر للحوثيين على أنهم ورقة سياسية وهي تتعامل معهم على هذا الأساس، فهل إدراجهم في قائمة الإرهاب سيؤثر عليهم عسكريا؟

بهذا الشأن يقول عبد الواسع الفاتكي (محلل سياسي) “يمكن النظر لتأثير إدراج الحوثيين في قائمة الإرهاب على الواقع العسكري لجماعة الحوثي المتحالفة مع إيران من زاويتين الأولى: الزاوية الخارجية المتمثلة باستمرار إمداد الحوثيين بالأسلحة من إيران إذ صرح مسؤولون أمريكيون أن القوات البحرية الأمريكية المتواجدة في بحر خليج عمان وبحر العرب وخليج عدن وباب المندب والبحر الأحمر اعترضت خلال الفترة الماضية 18 سفينة محملة بمختلف أنواع الأسلحة كانت في طريقها للحوثيين “.

وأضاف الفاتكي ل “يمن مونيتور” تصنيف الحوثيين من قبل إدارة جو بايدن ك “منظمة إرهابية” أجنبية من نوع خاص يقتضي الحيلولة دون استمرار تدفق الأسلحة الإيرانية للحوثيين عبر سلسلة من الإجراءات التي تضع حدا لتهريب الأسلحة للحوثيين “.

وأردف” الزاوية الثانية الزاوية الداخلية: يأتي تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية في ظل مزاعمها نصرة غزة، بتبنيها هجمات عسكرية على السفن الإسرائيلية وما يرتبط بها والأمريكية والبريطانية وهو ما منح الحوثيين مكاسب سياسية وإعلامية استغلتها في زيادة وتيرة التجنيد، سيما في صفوف الشباب ففتحت عشرات معسكرات التجنيد والتدريب واستقبلت الآلاف من المقاتلين بذريعة الاستعداد لقتال أمريكا وإسرائيل وهي بذلك تقصد التهيؤ لمعارك قادمة في تعز ومأرب “.

استثمار الحوثيين لأحداث غزة

وأشار إلى أنه” مؤخرا شهدت خطوط التماس في جبهات محافظتي تعز ومأرب تحركات واستحداثات عسكرية حوثية وقيام الحوثيين بمناورات عسكرية بالذخيرة الحية وهو ما يكشف عن استثمار الحوثيين لأحداث غزة لأغراض دعائية مضللة بغية نيل الحوثيين بالأساس مكاسب عسكرية وسياسية وإعلامية “.

في السياق ذاته يقول، أحمد هزاع (محلل سياسي)” قرار تصنيف الحوثيين “منظمة إرهابية” لن يغير شيئا على الواقع العسكري لهم؛ بل نحن اليوم نجد تقوية وتوسعة في هجمات الحوثي، وهذا دليل على أنه لن تكون هناك بوادر حقيقية جيدة تلمس على أرض الواقع “.

وأضاف هزاع لـ” يمن مونيتور” هناك تصريحات أمريكية وبريطانية تقول: إنه وعلى الرغم من تصنيف الحوثيين في قائمة الإرهاب إلا أن الجماعة لم توقف الهجمات  وهذا دليل على أن الحوثيين لن يردعهم هذا القرار الذي جاء على استحياء من قبل أمريكا مبررة به موقفها تجاه الحوثيين وضرباتها التي شنتها تجاه اليمن”.

وأردف “لن يتأثر الحوثيين لا ماليا ولا عسكريا بل بالعكس من ذلك فقد تحلو لهم اللعبة لممارسة المزيد من الاعتداءات سواء في البحر الأحمر أو في جبهات القتال الداخلية لا سيما مأرب وتعز اللتان شهدتا- في الفترة الأخيرة- الكثير من ضربات الحوثيين بالأسلحة الثقيلة والخفيفة على الرغم من سريان الهدنة المزعومة”.

وأكد بأن ” الحوثيين لديهم قدرة كبيرة في المناورات أو بالأصح قدرة على الالتفاف على أي عقوبة تحدث لهم، وهذا واضح من خلال استمرار الجماعة بهتريب الأسلحة الإيرانية إليها ونحو ذلك من الأعمال المحظورة”.

واختتم “إذا كان هناك من عقوبات فالمتضرر سيكون الشعب المغلوب على أمره وأما الحوثيون فما يزالون يمارسون الشغب ذاته دون أي رادع تجاههم”.

من جهته يقول، حمزة الجبيحي (ناشط إعلامي) “بالنسبة لقرار إدراج الحوثيين في قائمة الإرهاب… إذا كانت لدى أمريكا مصداقية حقيقية به فليتم تطبيقه بحذافيره؛ حتى يتم حظر استيراد الأسلحة إليهم تلك التي تهربها إيران عبر البحر أو عبر البر عن طريق عمان”.

وأضاف الجبيحي ل “يمن مونيتور” هذا القرار إذا لم يحد من القدرة الدفاعية والهجومية والحربية بشكل عام للحوثيين فالقرار لا معنى له إطلاقا؛ فالحوثيون بنظر اليمنيين هم إرهابيون منذ 2014م وليس من الآن وهذا القرار لن يغير شيئا بالنسبة لوجهة نظر الشعب تجاه الحوثيين “.

وتابع” المجتمع الدولي في نهاية المطاف آمن أن الحوثيين إرهابيون وذلك عندما شعر بخطر اقتصادي ناتج عن أعمال الحوثيين رغم أني أتوقع أن هذا هو تآمر بين الحوثيين وأمريكا ليكون لها وجود في البحر الأحمر والسيطرة على حركة الملاحة الدولية “.

وواصل” الحقيقة أن الحوثيين وكل ما يقومون به ليس له علاقة بنصرة غزة على الإطلاق، لكن هذا القرار إذا استمر فعلا وطبق بحذافيره فسيحد من قدرتهم العسكرية شريطة أن تتم مراقبتهم مراقبة شديدة ومنع إيصال أي أسلحة لهم لتضعف قوتهم “.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الحرب الحوثي السلام اليمن الحوثیین فی قائمة الإرهاب فی البحر الأحمر تصنیف الحوثیین یمن مونیتور هذا القرار

إقرأ أيضاً:

الجيش الأميركي يدمر محطة تحكم و7 مسيرات للحوثيين في اليمن

قال الجيش الأميركي، اليوم السبت، إنه دمر 7 طائرات مسيرة للحوثيين ومحطة تحكم أرضية في المناطق الخاضعة لسيطرة الجماعة باليمن خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وفي بيان على حسابه الرسمي بمنصة "إكس" قالت القيادة المركزية الأميركية: "خلال الـ 24 ساعة الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية من تدمير سبع طائرات دون طيار تابعة للحوثيين المدعومين من إيران ومركبة واحدة لمحطة تحكم أرضية في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".

وأضاف البيان: "تبين أن الطائرات دون طيار ومحطة التحكم الأرضية تمثل تهديدا وشيكا للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة".

وتابع: "يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمنا".
واختتم البيان بالقول: "إن هذا السلوك الخبيث والمتهور المستمر من قبل الحوثيين المدعومين من إيران يهدد الاستقرار الإقليمي ويعرض حياة البحارة في البحر الأحمر وخليج عدن للخطر".

وأعلنت جماعة الحوثي يوم الجمعة مسؤوليتها عن هجوم على سفينة ترفع علم ليبيريا في البحر الأحمر قالت هيئة بحرية إنها نجت من خمسة صواريخ.

وأكد الحوثيون أنهم استهدفوا ثلاث سفن أخرى منها سفينتان في البحر المتوسط.

ويقول الحوثيون المتحالفون مع إيران إن هجماتهم على ممرات الشحن تأتي تضامنا مع الفلسطينيين في الحرب الدائرة في غزة.

وبدأت الاضطرابات الحالية في حركة الشحن الدولي منذ نوفمبر بسبب هجمات جماعة الحوثي.

وفضلت سفن عديدة منذ ذلك الحين اتخاذ الطريق الأطول حول جنوب القارة الإفريقية وتجنب طريق البحر الأحمر إلى قناة السويس.

مقالات مشابهة

  • الجيش الأميركي يعلن عن دمرنا 3 زوارق مسيرة للحوثيين في البحر الأحمر
  • القيادة المركزية الأمريكية: دمرنا 3 زوارق مسيرة للحوثيين في البحر الأحمر
  • الجيش الامريكي: تدمير 3 زوارق مسيرة للحوثيين في البحر الأحمر
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير 3 زوارق مسيرة للحوثيين في البحر الأحمر
  • الجيش الأميركي يعلن تدمير 3 زوارق مسيرة للحوثيين في البحر الأحمر
  • السلطات الإريترية تفرج عن أكثر من 20 صيادا يمنيا
  • الجيش الأميركي يدمر محطة تحكم و7 مسيرات للحوثيين في اليمن
  • الجيش الأميركي يقول إنه دمر 7 طائرات مسيرة ومركب تحكم للحوثيين في البحر الأحمر
  • الحوثيون يستهدفون 4 سفن في البحرين الأحمر والمتوسط والجيش الأميركي يدمر 7 مسيرات للجماعة
  • الجيش الأمريكي: تدمير 7 طائرات ومحطة تحكم للحوثيين