في ضوء الأخبار الأخيرة الصادرة عن دراسة عالمية جديدة بتكليف من كاسبرسكي، يعترف أكثر من 50 بالمائة من العاملين في مجال الأمن السيبراني بارتكاب أخطاء في وقت مبكر من حياتهم المهنية بسبب الافتقار إلى المعرفة النظرية أو العملية. وقد أدى هذا النقص في المعرفة إلى حالات فشل مثل استخدام كلمات مرور ضعيفة، وإهمال إجراء النسخ الاحتياطية في الوقت المناسب، والفشل في تحديث البرامج.

كما وجدت الدراسة أن المؤسسات عانت من حوادث سيبرانية بسبب نقص موظفي الأمن السيبراني المؤهلين، مما ساهم في النقص الحاد في المتخصصين في مجال أمن المعلومات في جميع أنحاء العالم. أدى هذا النقص، بالإضافة إلى الفجوة العامة في مهارات الأمن السيبراني، إلى أن ما يقرب من نصف محترفي InfoSec يستغرقون أكثر من عام ليشعروا بالراحة في أدوارهم الأولى في مجال الأمن السيبراني.

أهمية الإعداد والتعلم المستمر
تؤكد مارينا ألكسيفا، الرئيس التنفيذي للموارد البشرية في Kaspersky، على أهمية عملية الإعداد الشاملة مع التركيز على التعلم من الأقران. وتسلط الضوء على حاجة الشركات إلى إيلاء المزيد من الاهتمام لتحسين مهارات موظفيها، حيث قد يكون لدى العديد من الموظفين في السوق مهارات عملية محدودة أو لديهم فجوات في معرفتهم. تستثمر Kaspersky باستمرار في تعليم موظفيها في الشركة، وتعزيز قدرات الموظفين، وتعزيز ثقافة التعلم والتطوير المستمر. تؤكد ألكسيفا أيضًا على أهمية سد فجوة المواهب الحالية في مجال الأمن السيبراني من خلال توفير دورات تدريبية فردية وشركات رائدة في الصناعة لمحترفي تكنولوجيا المعلومات.

التغلب على التحديات الأولية في الصناعة
وتكشف الدراسة أيضًا أن ما يقرب من نصف المتخصصين في مجال أمن المعلومات استغرقوا أكثر من عام ليشعروا بالراحة في أدوارهم الأولى في مجال الأمن السيبراني. وهذا يسلط الضوء على التحديات الأولية التي يواجهها خبراء الأمن السيبراني عند انضمامهم إلى الصناعة. على الرغم من الفجوة في القوى العاملة في الصناعة السيبرانية، يزعم العديد من المشاركين أنهم أجروا ثلاث مقابلات فاشلة أو أكثر قبل أن يتم اختيارهم لوظيفة في مجال أمن المعلومات. وهذا يؤكد على حاجة المؤسسات إلى توفير عمليات تأهيل شاملة وفرص التعلم المستمر لمساعدة المتخصصين في مجال الأمن السيبراني على التغلب على هذه التحديات الأولية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فی مجال الأمن السیبرانی

إقرأ أيضاً:

الأمن السيبراني يعلن 5 إجراءات لحماية كلمات المرور

أكد مجلس الأمن السيبراني في الإمارات، أن المجرمين السيبرانيين يبحثون عن الثغرات في منظومة الأمن الرقمي، وغالباً ما تكون كلمات المرور، نقطة الضعف التي يستغلونها.

وأوضح المجلس في تغريدات توعوية عبر حسابه في إكس اليوم الأحد أن "هناك خمس نصائح أساسية لحماية كلمات المرور وتأمين الأصول الرقمية تتمثل في تعلم استراتيجيات رئيسية كاستخدام برامج إدارة كلمات المرور، وتفعيل المصادقة متعددة العوامل، وتجنب تخزين كلمات المرور في المتصفح، والابتعاد عن تطبيقات الملاحظات غير المحميّة، وضمان وجود نسخ احتياطية مادية".
ولفت المجلس إلى أن ممارسات كلمات المرور القوية تعتبر ضرورية للحفاظ على الأمن.

المجرمون السيبرانيون دائمًا يبحثون عن الثغرات في منظومة الأمن الرقمي، وغالبًا ما تكون الممارسات الضعيفة في اختيار كلمات المرور هي نقطة الضعف التي يستغلونها.

تعرف على خمس نصائح أساسية لحماية كلمات المرور وتأمين الأصول الرقمية لعائلتك. تعلم استراتيجيات رئيسية مثل استخدام برامج… pic.twitter.com/M4Jbx2T4YN

— Cyber Security Council (@cscgovae) September 29, 2024

مقالات مشابهة

  • خبراء الصحة والذكاء الاصطناعي يؤكدون أهمية تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي في تطوير القطاع الصحي بالمملكة
  • المدني السعودي: معرض إنترسك منصة رائدة بمجال الاستجابة لحالات الطوارئ والأمن السيبراني
  • الإمارات.. «الأمن السيبراني» يحذر من هجمات التصيّد الاحتيالي على المعلومات العائلية
  • «الوزراء»: 170 مليون شخص معرضون لخطر الجوع بحلول 2080 بسبب تغير المناخ عالميا
  • خبراء تقنيون يحذرون من تهديدات أمنية قد تعرض بيانات عشرات الآلاف من الطلاب لانتهاكات الخصوصية
  • التربية تستحدث اختصاص الأمن السيبراني في العراق للعام الدراسي الحالي.. وثيقة
  • مؤتمر LEARN ينقل العالم من فضول المعرفة إلى آفاق التعلم
  • خبراء من 30 دولة يثرون جلسات المنتدى الإقليمي للبيانات
  • الأمن السيبراني يصدر تحذيرًا عالي الخطورة بشأن تحديث على منتجات Foxit
  • الأمن السيبراني يعلن 5 إجراءات لحماية كلمات المرور