الوطن:
2024-06-29@14:40:26 GMT

روائح تعالجك من الاكتئاب.. دراسة جديدة تكشف مفاجأة

تاريخ النشر: 19th, February 2024 GMT

روائح تعالجك من الاكتئاب.. دراسة جديدة تكشف مفاجأة

لطالما ارتبطت الروائح ارتباطًا وثيقًا بالمشاعر والعواطف، ولعبت دورًا رئيسيًا في التأثير على الصحة النفسية، ما دفع عددا من الباحثين، لإجراء دراسات علمية حديثة، من أجل إثبات فعالية العلاج بالروائح في معالجة أعراض الاكتئاب، وتُقدم بديلًا طبيعيًا مُساعدًا للعلاجات التقليدية.. ما تفاصيل الدراسة؟

كيف يعالج الاكتئاب بالروائح؟

دراسة حديثة أجراها فريق بحثي من جامعة «بيتسبرج» عن ارتباط مثير بين الروائح المألوفة والذكريات وتحسين الحالة المزاجية ومحاربة أعراض الاكتئاب، إذ تصل الروائح مباشرة إلى الجهاز الحوفي، وهو جزء الدماغ المسؤول عن العواطف والذاكرة، ما بدوره يحفز الذكريات الإيجابية التي من شأنها تحسين الحالة الصحية.

تُحفز الروائح المألوفة ذكريات إيجابية من الماضي، ما يُحسّن الحالة المزاجية ويقلل من الأفكار السلبية، إلى جانب أنه يساعد على كسر حلقة الأفكار السلبية المتكررة التي تُعاني منها بعض حالات الاكتئاب، الأمر الذي تعتمد عليه الدراسة، من أجل اكتشاف مثيرات خارجية من شأنها أن تساعد في تخفيف الاكتئاب.

تفاصيل دراسة جديدة تكشف علاقة الروائح والاكتئاب

شملت الدراسة 32 شخصًا يعانون من الاكتئاب الشديد، وجرى تعريض المشاركين لـ12 رائحة مألوفة بالنسبة لهم، مثل القهوة أو الفانيليا أو صابون اليد وغيرها من الراوئح المألوفة التي يستخدمها في حياته الطبيعية، وطلب منهم المشاركون تذكر ذكريات مرتبطة بكل رائحة.

أظهرت النتائج أن استنشاق الروائح المألوفة ساعد على استعادة ذكريات إيجابية بشكل أكثر فعالية من مجرد سماع كلمات تصف نفس الذكريات، إذ ساعدت استعادة الذكريات الإيجابية على تحسين الحالة المزاجية وتقليل الأفكار السلبية لدى المشاركين.

يمكن استخدام العلاج بالروائح كجزء من خطة علاجية شاملة للاكتئاب، يمكن استخدام الروائح المألوفة في المنزل لتحسين الحالة المزاجية وخلق جو إيجابي، يمكن استخدام الروائح في المؤسسات العلاجية للمساعدة في علاج الاكتئاب والاضطرابات النفسية الأخرى، بحسب الدراسة، وفقا لموقع «ستادي فايندز».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاكتئاب علاج الاكتئاب الحالة المزاجیة

إقرأ أيضاً:

دراسة: حبوب الكيتامين قد تكون الحل للاكتئاب المقاوم للعلاج

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تشير الأبحاث المبكرة إلى أنّ حبوب الكيتامين الجديدة قد تساعد على علاج الاكتئاب المقاوم للعلاجات مع آثار جانبية أدنى، من أشكال العلاج الأخرى.

من الناحية الفنية، لم توافق إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على أيّ من أشكال الكيتامين لعلاج أي اضطراب نفسي، ضمنًا الاكتئاب. بل منحت إذن الاستخدام لدواء مشتق من الكيتامين، يُسمى الإسكيتامين، في عام 2019 لعلاج الاكتئاب، وهو عبارة عن رذاذ أنفي يُسمى Spravato. هناك أيضًا الكيتامين المحقون المعتمد من الوكالة عينها (FDA)، والذي يحمل العلامة التجارية Ketalar.

يمكن أن يكون كلاهما بمثابة شريان حياة سريع المفعول للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الذي لم تنجع أنواع أخرى من العلاجات بتخفيفه. 

ويتطلب الحصول على الدواء، أو أحد مشتقاته، عبر الوريد أو رذاذ الأنف إشرافًا طبيًا وثيقًا في العيادة، ومع ذلك، فإن هذه الخيارات يصعب على بعض الأشخاص الوصول إليها أو حتى القيام بها.

وشرح الدكتور بريان بارنيت، المدير السريري لبرنامج مقاومة العلاج النفسي في "كليفلاند كلينك"، غير المشارك في الدراسة أنها "عملية سريرية جدًا.  يجب أن تأتي وتخضع للمراقبة لبضع ساعات. لقد كان هذا المجال يبحث حقًا عن طريقة للاستفادة من الكيتامين بهدف علاج الاكتئاب، ولكن مع السماح للمرضى بتناوله في المنزل على شكل حبوب".

ولإرباك الأمور أكثر، تجد الحبوب وأقراص الكيتامين المركب في الصيدليات على الإنترنت، ويمكن الحصول عليها بوصفة طبية، لكن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية حذرت المرضى ومقدمي الخدمات من استخدام الكيتامين المركب، الخريف الماضي، لأن هذه المنتجات لم يتم تقييمها من حيث السلامة والفعالية. وأعرب بعض الأطباء الذين يصفون الكيتامين لعلاج الاكتئاب عن حذرهم من الأشكال الفموية لأن كمية الدواء التي تصل فعليًا إلى مجرى دم المريض غير واضحة.

مقالات مشابهة

  • حل سحري لمشكلة انكماش الملابس القطنية بعد غسلها.. دراسة تكشف مفاجأة
  • دراسة تكشف فوائد البرقوق المجفف في تعزيز صحة العظام
  • دراسة حديثة تكشف مفاجأة عن دواء للسكري.. يعالج مرضا جديدا
  • دراسة: أدوية لعلاج ضعف الانتصاب والربو تعالج فقدان الذاكرة الناجم عن الحرمان من النوم
  • دراسة تحدد 6 أنواع من الاكتئاب..ما أثر التشخيص الصحيح على المرضى؟
  • كيفية انتقال المواد المسببة للسرطان من الأمهات إلى الجنين.. دراسة جديدة تكشف التفاصيل
  • السر الكامن وراء استقرار الذكريات لسنوات طويلة
  • دراسة: حبوب الكيتامين قد تكون الحل للاكتئاب المقاوم للعلاج
  • الأطعمة المعالجة تؤثر سلبًا على الصحة العقلية| دراسة تكشف التفاصيل
  • في مفاجأة مذهلة!.. آبل تكشف عن أجهزة أنحف على الإطلاق: آيفون، ماك بوك برو، والساعة الذكية