الوطن:
2024-10-05@16:39:30 GMT

الإفتاء تقدم 3 نصائح للتخلص من التكاسل في العبادات

تاريخ النشر: 19th, February 2024 GMT

الإفتاء تقدم 3 نصائح للتخلص من التكاسل في العبادات

العبادات واحدة من الأمور الضرورية، التي لا يمكن الاستغناء عنها طيلة الوقت، إلا أن المسلم يُصاب بالتكاسل في الكثير من الأحيان، الأمر الذي وجب التخلص منه على الفور، لذا قدمت دار الإفتاء المصرية، 3 نصائح للتغلب على ذلك الأمر، التي بات يتكرر كثيرًا، ويمكن التغلب عليه عبر اتباع مجموعة من النصائح يمكن استعراضها في التقرير التالي.

.

3 نصائح للتخلص من التكاسل في العبادات

يشعر البعض بالكسل عن أداء العبادات، والفتور في بعض الأحيان، لذا وجب عليهم تطبيق هذه النصاح على حدة:

- النصيحة الأولى وجب على المسلم كلما شعر بالفتور عن أداء العبادات، العمل على تقوى الله عز وجل، والابتعاد قدر الإمكان عن الذنوب والتقصير، وذلك امتثالًا لقوله تعالى: ﴿وَمَنْ يَتَّقِ اللهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا﴾ [الطلاق: 4].

-  النصيحة الثانية عدم التسويف والتأجيل عند أداء العبادات، إلى وقت أو يوم آخر، لأن ذلك يكون من همزات الشيطان، والذي يوسوس للمسلم تأجيل أي عبادة، ليصل بالمسلم في النهاية إلى عدم تأديتها، مثل تأجيل صلاة الظهر حتى العصر لتجتمع عليه صلاتان فيكسل عن تأديتهما، لذا وجب لمن يعاني من الكسل إصلاح هذا الأمر ليكون الحل الأساسي لذلك هو أداء أي عبادة دون تأخير.

-  النصيحة الثالثة التي قدمتها الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية، أنه وجب على الشخص الذي يعاني من الكسل، الإكثار من الدعاء آناء الليل وأطراف النهار، ومن خير الأدعية التي وردت في تلك الصفحة الرسمية، فقد ورد عن  أَنَس بْن مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال: كَانَ نَبِيُّ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ يَقُولُ: «اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ العَجْزِ وَالكَسَلِ، وَالجُبْنِ وَالبُخْلِ وَالهَرَمِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ القَبْرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالمَمَاتِ» أخرجه البخاري في «صحيحه».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دار الإفتاء المصرية الكسل في العبادة

إقرأ أيضاً:

ذكرى أكتوبر.. الجيش المصري في السنة النبوية

ورد في السنة النبوية  أحاديث عن فضل الجيش المصري، وفي ذكرى نصر حرب السادس من أكتوبر نستعرض تلك الأحاديث ومدى صحتها وفقًا لدار الإفتاء المصرية. 

دار الإفتاء: الجيش المصري مزود بأحدث الأسلحة العالمية للدفاع والحماية الإفتاء: الجمعة أول أيام شهر ربيع الآخر الجيش المصري في السنة النبوية 

1- عن عمرو بن العاص رضي الله عنه: حدثني عمر رضي الله عنه أنَّه سمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «إذا فتح الله عليكم مصر بعدي فاتخذوا فيها جندًا كثيفًا؛ فذلك الجند خير أجناد الأرض» فقال له أبو بكر: ولم ذلك يا رسول الله؟ قال: «لأنهم في رباط إلى يوم القيامة».

2- «إذا فتح الله عليكم مصر استوصوا بأهلها خيرًا فإنه فيها خير جند الله».

3- «إن جند مصر من خير أجناد الأرض لأنهم وأهلهم في رباط إلى يوم القيامة».

رد دار الإفتاء حول صحة الأحاديث عن الجيش المصري

 

 أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية السابق، أن الأحاديث المذكورة في السؤال صحيحة المعاني عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ولا مطعن على مضامينها بوجه من الوجوه؛ لأن الأئمة تلقت روايتها بالقبول ولم تردها، ولأنها واردة في الفضائل والأخبار، ولاتفاق المحدثين على أن أحاديث الفضائل يكتفى فيها بأقل شروط القبول في الرواية وتكون عندهم مقبولةً حسنة؛ لأنها لا يترتب عليها شيء من الأحكام.

وأشار علام إلى أنه قد وردت هذه الأحاديث بأكثر ألفاظها في خطبة عمرو بن العاص رضي الله عنه، وهي خطبة ثابتة مقبولة صحيحة بشواهدها، رواها أهل مصر وقبلوها، ولم يتسلط عليها بالإنكار أو التضعيف أحدٌ يُنسَب إلى العلم في قديم الدهر أو حديثه، ولا عبرة بمن يردُّها أو يطعن فيها هوًى أو جهلًا.

وأضاف فضيلة المفتي السابق أن مدار هذه الأحاديث على أن جند مصر هم خير أجناد الأرض؛ لأنهم في رباط إلى يوم القيامة، وعلى الوصية النبوية بأهلها؛ لأن لهم ذمة ورحمًا وصهرًا، وكلُّها معانٍ صحيحة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ تتابع على ذكرها وإثباتها أئمة المسلمين ومحدثوهم ومؤرخوهم عبر القرون سلفًا وخلفًا، ولا يقدح في صحتها وثبوتها ضعفُ بعض أسانيدها؛ فإن في أحاديثها الصحيح والحسن والضعيف المنجبر الذي احتج به العلماء، وقد اتفق المؤرخون على إيراد هذه الأحاديث والاحتجاج بها في فضائل مصر من غير نكير.

مقالات مشابهة

  • حكم الاحتفال بذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة
  • الأوقاف: افتتاح البرنامج التدريبي لمجموعة من علماء دور الإفتاء الماليزية
  • «هيئة الدواء» تقدم 7 نصائح للوقاية من الالتهاب السحائي: اهتموا بالتطعيمات
  • ذكرى أكتوبر.. الجيش المصري في السنة النبوية
  • ياسمين عز تقدم 3 نصائح للمرأة لجذب الرجل نحوها
  • فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
  • مجلس الأمن والسلم الإفريقي: حريصون على حماية مؤسسات الدولة الرسمية
  • دار الإفتاء.. الجمعة غرة ربيع الآخر 1446 هـ
  • أستاذة في علوم الأطعمة تقدم نصائح لوجبة غذائية متكاملة.. «السر في الاعتدال»
  • الزمالك يجدد مفاوضات تمديد عقد زيزو ويخطط للتخلص من سامسون