قصص قصيرة.. رؤيا أبو حنيفة
تاريخ النشر: 19th, February 2024 GMT
قصص قصيرة.. رؤيا أبو حنيفة.. بوحنيفة بن ثابت بن مرزبان الكوفي، فقيه وعالم مسلم وأول الأئمة الأربعة عند أهل السُنة واللقاء الرجل بزوجتهة، وصاحب المذهب الحنفي في الفقه الإسلامي والقراءات والحديث والنحو واللغة وعلوم القرآن، وكان شديد التعلق بالقرآن الكريم، ويقال إنه قرأ القرآن في الموضع الذي م١ت فيه سبعة آلاف مرة، حيث كان يصلي الليل ويقرأ القرآن كله في كل ليلة.
كان الإمام أبو حنيفة نائما ورأى في ميغلق عينيهه رؤيا عجيبة. فقد رأى خنزيرا ينحت في شجرة وكاد يسقطها إلى أن أتى فرع صغير من هذه الشجرة فاعتداء الخنزير فتحول الخنزير إلى عبد صالح جلس يعبد الله تحت الشجرة.
فلما استيقظ الإمام أبوحنيفة ذهب مسرعا إلى شيخه ومعلمه الشيخ حماد بن سلمان ليُفسر له ما رآه في ميغلق عينيهه.
وكان عمر الإمام أبوحنيفة في ذلك الوقت لم يتجاوز الثانية عشرة، فعنسائل احمر يخرج من الجسما وصل الإمام أبوحنيفة إلى شيخه وجده يعلوه الهم والحزن فنسي أبوحنيفة ما كان من أمر رؤياه.
وسأل شيخه: «ماذا حدث يا شيخي. فأنا أراك مهموما»، قال الشيخ حماد: «يا أبا حنيفة لقد أرسل إلي الخليفة يريدني أن أجادل مجموعة من الملحدين الذين لا يؤمنون بالله، ويقولون إنه ليس للطبيعة خالق، وإنه والله لأمر جلل، فنحن لا نعرف قدر الذات الإلهية حتى نجادل فيها».
قصص قصيرة.. رؤيا أبو حنيفة (1)فقال أبوحنيفة لشيخه: «يا شيخي دعني أذهب أنا مكانك لمجادلتهم، فإن حاججتهم فما بال الشيخ الكبير، وإن حاججوني فما أنا إلا تلميذ صغير». فقال له شيخه: «اذهب على بركة الله يا أبا حنيفة».
فذهب الإمام أبوحنيفة إلى قصر الخليفة فوجد قوما من الناس جلوسا عند الخليفة، فقال الإمام أبوحنيفة: «السلام عليكم ورحمة الله وبركاته»، فلم يرد عليه السلام إلا الخليفة وبعض قليل من جلسائه، فقال الخليفة: «أين شيخك حماد بن سلمان لقد أرسلت في طلبه فلمَ لم يحضر؟»، فقال أبوحنيفة: «لقد أرسلني شيخي لأمثله»، فجلس الإمام أبوحنيفة عند القوم يطلب منهم أن يسألوه أسئلتهم ليرد عليها، فقال رجل – وهو رأس الملحدين – يا أبا حنيفة لماذا لم يحضر شيخك أليس لديه من العلم الكثير ليحاججنا؟ فقال أبوحنيفة: إن شيخي هو شجرة تثمر علما ولكنكم لستم أهلا لأن تجلسوا مع شيخي حماد بن سلمان.
فقال الخليفة هيا لنبدأ الحوار: (وبدأت المجادلة بسؤال من الملحدين).
٭ الملحدون يسألون: يا أبا حنيفة، هل رأيت ربك؟
– أبوحنيفة يرد: «سبحانه ربي لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار».
٭ الملحدون يقولون: نحن لا نؤمن بمثل هذا الكلام، فنحن نؤمن بالطبيعة، فأت لنا بمثال من الطبيعة».
– أبوحنيفة يقول: «إذن هذا مثال: إن كنتم جلوسا عند رجل حضرته سكرات الحياته انتهت، فعنسائل احمر يخرج من الجسما يحياته انتهت الرجل ماذا يخرج منه؟».
قصص قصيرة.. يحكى أن زوجين قد دخل الشيطان بينهما وتشاجرا ليلا.. وفي الصباح أعدت الزوجة الإفطار ولكن.. ماذا حدث؟ قصص قصيرة.. قصة عمر بن الخطاب والغلام الذي اشتكى من والدته (كاملة روعة) قصص قصيرة.. رؤيا أبو حنيفة (2)٭ قالوا: تخرج روحه.
– قال الإمام: تخرج روحه أمامكم فهل ترونها؟
٭ قالوا: لا.
– قال الإمام هكذا الروح، فقد خلقها الله ولا ترونها، فكيف ترون الخالق؟
وهكذا طغت عليهم الحجة. ولكنهم أرادوا أن يتداركوا الموقف فسألوه سؤالا آخرا.
٭ قال الملحدون: يا أبا حنيفة في أي اتجاه يتجه ربك؟
– قال الإمام: (أينما تولوا فثم وجه الله).
٭ قال الملحدون: نحن لا نؤمن بالقرآن. آتنا بمثال من الطبيعة.
– قال الإمام: إذا كنتم في غرفة مظلمة وأضأتم مصباحا ففي أي اتجاه يكون النور؟
٭ قالوا: يكون النور في كل الاتجاهات.
– فقال أبوحنيفة: هكذا ربي يكون، فهو نور على نور.
وأخذوا يسألون الإمام أبوحنيفة ويرد عليهم بالحجج إلى أن وصلوا إلى سؤالهم الأخير.
٭ قال الملحدون: يا أبا حنيفة. تقولون في دينكم إن الجان قد خلق من الاحتراق، فكيف يعذبه الله في الاحتراق؟ أي كيف يعذب الاحتراق بالاحتراق؟
قصص قصيرة.. قصة وليد وزوجته هدى "حاول تقبيلها في ليلة الدخلة ولكن صرخت".. ماذا حدث؟ قصص قصيرة.. يحكى أن رجلا تزوج من امرأتين.. وهذا ما حدث! قصص قصيرة.. رؤيا أبو حنيفة (3)– قال الإمام أبوحنيفة: إن هذا السؤال يحتاج إلى وسيلة إيضاح من الطبيعة.
فانحنى الإمام أبوحنيفة والتقط قالبا من الأرض واعتداء به رأس رجل من الملحدين.
٭ فقال الخليفة: ماذا تفعل يا أبا حنيفة؟!
– قال الإمام: إن هذا مجرد مثال للإيضاح. فإن هذا القالب قد خلق من طين فانظر كيف عُذب الطين بالطين. كذلك يعذب الله الاحتراق بالاحتراق.
٭ ومضة: فأعجب الجميع من فصاحة الإمام وعلمه وتوجه رأس الملحدين إلى الإمام أبوحنيفة قائلا: يا أبا حنيفة دلني على شيخك لأكون تلميذا تحت قسائل احمر يخرج من الجسميه.
وهكذا علم أبوحنيفة تأويل رؤياه التي رآها في ميغلق عينيهه. فالخنزير هو رأس الملحدين، والشجرة هي شجرة العلم وهي (شيخه حماد بن سلمان)، أما الفرع الصغير فهو أبوحنيفة الذي حاجج الملحدين وجعلهم تلاميذ عند شيخه حماد بن سلمان.
قصص قصيرة.. رؤيا أبو حنيفة (4)٭ آخر الكلام: مناقب الإمام أبوحنيفة كثيرة، فهو حسن الوجه واللحية، وحسن الثياب يضع العطر، شديد الذب عن غير محلل الله، مجانبا أهل الدنيا، طويل الصمت، دائم الفكر، لم يكن مهزارا، شديد الخوف من الله عز وجل، هائبا للغير محلل أن يستحل، ورعًا، تقيًا، يسمى الوتد لكثرة صلاته وقيامه، يصلي العشاء والفجر بطهر واحد، ويختم القرآن كل ليلة.. يا الله لأن الصلاة همه والقرآن رسالته!
٭ زبدة الحچي: يا أهل الميديا والتواصل الاجتماعي هذا واحد من أبطال الإسلام لماذا لا تقرأون سيرته وتتعرفون على مناقبه وحجته أمام الملاحدة وما أكثرهم في هذا الزمان أصلحهم الله!
هذا إمام من الملة عالم رباني واجه الملحدين في زمانه وأقام الحجة عليهم، وهو بلا أدنى شك من سير أعلام النبلاء إنه الإمام الفقيه أبوحنيفة النعمان، رحم الله الإمام أبا حنيفة رحمة واسعة، وجمعنا به في الفردوس الأعلى من الجنة.. علم يُدرس، وتاج وقار، وأنموذج للأجيال المسلمة.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: قصص قصيرة قصص جديدة قصص قصة جديدة قصة قصيرة قصص رعب قصص الانبياء قصص القرآن قصص جميلة قصص للأطفال قصص حقيقية قصص واقعية قصة قصص أحلام الإمام أبو قال الإمام قصص قصیرة یخرج من
إقرأ أيضاً:
حكم التصرف بالملابس إذا تركها صاحبها عند الخياط مدة طويلة
أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال أحد المتابعين، ورد لها جاء مضمونه كالتالي : كيف يتصرف الخيَّاط في الملابس التي يقوم بتفصيلها ويتأخر أصحابها في تسلمها عن موعدها المحدد؟.
قالت دار الإفتاء إنه لا يحق للخياط التصرف في الملابس التي تأخر أصحابها عن استلامها، بل يجب عليه المحافظة عليها، حتى يؤدِّيَها لصاحبها عِند طلبِها، فإن تأخَّر صاحبُ هذه الملابس في أخذها عن المُتَعارف عليه، ولم يُوجد اتفاقٌ بينه وبين الخيَّاطِ على موعد آخر، وطالت المدة يمكنه التحري عن محِلِّ سكنه، لقوله تعالى: ﴿فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ﴾ [التغابن: 16].
وأضافت الإفتاء أن السائل إن عَجَزَعن الوصُولِ إلى صاحبِ الملابس فعليه أن يقوم بتسليمها إلى مكتب للمفقودات والأمانات وما يُشبِهُه من إدارات تابعةٍ للجهاتِ العامَّة المُختصَّة كأقسام الشرطة، وذلك رفعًا للضَّرر؛ فقد روى الإمام مالك في "الموطأ" أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لَا ضَرَرَ ولَا ضِرَار».
الفرق بين الأجير المشترك والأجير الخاص ومدى وجوب الضمان عليهماوأوضحت الإفتاء أنه مِن المقرَّر شرعًا حرمة تناوُل مال الغير بأنواع المكاسب غير المُباحة شرعًا؛ لقوله تعالى: ﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ﴾، [النساء: 29]، أي: بما لم تُبِحْه الشريعة من نحو السرقة والخيانة والغصب والقمار وعقود الربا، كما تأوَّل الإمام الزمخشري في "تفسيره" (1/ 502، ط. دار الكتاب العربي).
وتابعت: وقد اتفق الفقهاء على أنَّ الأجير الخاصّ -وهو من يعمل عند مُستأجرٍ واحد مدةً معلومة، كالخادم والعامل- لا يضمن ما هلك عنده ممَّا استؤجر عليه إن كان بغير تَفريطٍ منه ولا جناية.
واختلفوا في تضمين الأجير المشترك -وهو من يعمل لغير واحد، كالخيَّاط والصبَّاغ وأصحاب الِحرف- من غير تعدٍّ منهم أو تقصير إذا ادَّعُوا هلاك المصنوعات المدفوعة إليهم، فقال الإمام أبو حنيفة: لا ضمان عليهم، وقال الإمامان مالك وأحمد والصَّاحبان من الحنفية: يضمنون، وللإمام الشافعي في هذه المسألة ثلاثةُ أقوال.
ودليلُ من أسقط الضمانَ عنهم أنه شبه الصُّناع بالمُودَع عنده، والشريك، والوكيل. أمَّا من رأى تضمينَهم فعُمدته النظرُ إلى المصلحة وسدِّ الذريعة. يُنظر: "بداية المجتهد" للعلامة ابن رُشد (4/ 16-17، ط. دار الحديث)، و"شرح مختصر الطحاوي" للعلامة الجَصَّاص (3/ 397، ط. دار البشائر الإسلامية).
وأكدت أنه قد تواردت نصوص الفقهاء على ذلك:
قال الإمام ابنُ نجيم المصرِي الحنفي في "البحر الرائق" (8/ 31، ط. دار الكتاب الإسلامي) في خصوص الأجير المُشترك: [قال -رحمه الله- (والمَتَاعُ في يدِهِ غيرُ مضْمونٍ بالهلاكِ) يعني: لا يضمن ما ذكر سواء هلك بسبب يمكن الاحتراز عنه كالسرقة، أو بما لا يمكن كالحريق الغالب والغارة المُكابِرة، وهذا عند الإمام، وقالا لا يضمن إذا هلك بما يمكن التحرز عنه؛ لأن عليًّا وعمر ضَمَّناه] اهـ.
وقال الشيخ أبو الحسن علي المالكي في "كفاية الطالب الرباني" (2/ 199، ط. دار الفكر): [(والصُّناع) الذين نصبوا أنفسهم للصنعة التي معاشهم منها كالخَيَّاطين (ضامِنُون لما غابُوا عليه) أي: ضامنون قيمته يوم القبض، ولا أجرة لهم فيما عملوه في بيوتهم أو حوانيتهم (عمِلُوه بأجر أو بغَيْر أجر)، وبهذا قضى الخلفاء الأربعة ولم يُنكِر عليهم أحد فكان ذلك إجماعًا؛ ولأن ذلك من المصلحة العامة؛ لأنهم لو لم يضمنوا ويصدقوا فيما يدعون من التلف لسارعوا إلى أخذ أموال الناس واجترأوا على أكلها] اهـ.
وقال الإمام الخطيب الشربيني الشافعي في "مغني المحتاج" (3/ 477، ط. دار الكتب العلمية) مُبينًا أقوال الإمام الشافعي في المسألة: [(وكذا إنْ انفَرَد) باليد، سواء المشترك والمنفرد، فإن انتفى ما ذُكر في القسم قبله لا يضمن (في أظْهَرِ الأقوالِ) والثاني: يضمن كالمُستامِ؛ لأنه أخذه لمنفعة نفسه... (والثالث: يضمن) الأجير (المُشترك)، وفسر المشترك بقوله: (وهو من الْتَزَم عملًا في ذمتِهِ) كعادة القصَّارين والخياطين] اهـ.
وقال العلامة البُهُوتي الحنبلي في "شرح منتهى الإرادات" (2/ 271، ط. عالم الكتب): [(ويَضْمَنُ) الأجير (المُشترك) وهو من قُدِّر نفعه بالعمل، سواء تعرض فيه للمدة، ككحال يكحله شهرًا كل يوم كذا كذا مرة، أو لا كخياطة ثوب. وتقدم وجه تسميته بذلك (ما تَلف بفعلِهِ) أي: المشترك (من تخْريق) قصار الثوب بدقه أو مده أو عصره أو بسطه] اهـ.