العرب القطرية:
2025-01-31@01:12:46 GMT

قطر للسياحة: ختام موسم الشتاء بـ «نور»

تاريخ النشر: 19th, February 2024 GMT

قطر للسياحة: ختام موسم الشتاء بـ «نور»

كشفت قطر للسياحة عن إطلاق أول مهرجان للأضواء في قطر «نور»، وذلك في 21 فبراير الحالي ويستمر حتى 2 مارس في ميدان السعد في درب لوسيل، لتختتم معه فعاليات موسم الشتاء. وتعتمد فكرته على تقديم تجربة بصرية متفردة وممتعة، يرافقها تركيب ما يقارب 20 نموذجًا تفاعلياً موزعين على خمس تجارب، بالإضافة إلى العروض المسرحية، وغيرها من العروض المناسبة لجميع الأعمار.


ويستضيف مهرجان «نور» فرقًا عالمية شهيرة مثل كانديلا، وبوجي ووجي، لتقديم عروض ترفيهية مستوحاة من الثقافات المختلفة ومن مظاهر الحياة المعاصرة، التي تناسب مختلف الأعمار والأذواق. كما سيصاحب العروض الفنية والمسرحية، عروض موسيقية يؤديها فنانون من المنطقة والعالم.
وقال المهندس عبد العزيز المولوي، رئيس قطاع التسويق والترويج السياحي في قطر للسياحة: «نختتم فعاليات موسم الشتاء بالزخم ذاته الذي شهده الموسم منذ انطلاقه قبل عدة أشهر، من خلال مهرجان هو الأول من نوعه في قطر، يجمع بين الابتكار والإبهار، ويناسب جميع الأعمار والأذواق. ويعكس هذا المهرجان اهتمام وتركيز قطر للسياحة على تنويع رزنامة الفعاليات السنوية بما يتناسب مع مكانتنا كوجهة سياحية عائلية متميزة، وبما يساهم في تحقيق أهدافنا الإستراتيجية. كما نستمر في قطر للسياحة في تعزيز تعاوننا مع جميع الشركاء في قطاع السياحة، ويسعدنا التعاون مع الديار القطرية لاستضافة هذا المهرجان الفريد». 
وتقوم شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري بتنسيق أولويات التطوير العقاري في البلاد، وهي الشريك الرسمي لمهرجان «نور». وقال السيد أحمد الطيب، رئيس قطاع الاستثمار في شركة الديار القطرية: «نحن في شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري سعداء بأن نكون شريكا رسميا في إطلاق مهرجان نور في مدينة لوسيل بالتعاون مع قطر للسياحة، والذي يأتي امتدادا لالتزامنا الراسخ بتعزيز التنوع في الفعاليات الثقافية والترفيهية المستمرة التي تشهدها مدينة لوسيل. كما نفخر بتقديم دعمنا لهذا الحدث الفريد الذي يأتي كختام رائع لموسم الشتاء، والذي يعكس رؤيتنا المشتركة مع قطر للسياحة في تعزيز قطر كوجهة سياحية مميزة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر قطر للسياحة مهرجان الأضواء نور قطر للسیاحة فی قطر

إقرأ أيضاً:

الرد على دعوى الخطأ في توقيت صلاة الفجر في الديار المصرية

صلاة الفجر.. قالت دار الإفتاء المصرية إن التوقيتُ الحاليُّ لصلاة الفجر في الديار المصرية صحيحٌ بلا ريب، ويَجبُ الأخذُ به، وصلاة الفجر بعد الأذان مباشرة صحيحةٌ شرعًا؛ لأنَّ هذا التوقيت ثابِتٌ بإقرارِ الـمُتخصِّصين من الفلكيين والشرعيين.

وأضافت الإفتاء أن دعوى الخطأ في تحديد أهل العلم لوقت الفجر دعوى باطلة؛ لم تُبْنَ على علم شرعي أو كوني صحيح، وهي تَعَدّ على أهل العلم وأولي الأمر، وشَقٌّ لاجتماع المسلمين على ما ارتضاه الله لهم من الأخذ بما صوَّبه العلماء، فلا يجوز القول بها ولا نشرها في الناس.


العلامات والضوابط الشرعية لتحديد وقت صلاة الفجر


والفجرُ يُعرَف بعلاماته التي جعلها الشارع أسبابًا دالَّة عليه؛ وذلك بانتشار ضوئه المستطير في الأفق؛ كما بيَّن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ذلك بسنته بيانًا واضحًا: فرَّق فيه بين الفجر المستطير الصادق الذي يدخل به وقتُ صلاة الفجر والذي ينتشر ضوؤه يمينًا وشمالًا، وبين الفجر المستطيل الكاذب الذي هو كهيئة المخروط المقلوب.

فأخرج البخاري ومسلم في "صحيحيهما" عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لَا يَمْنَعَنَّ أَحَدَكُمْ أَذَانُ بِلَالٍ مِنْ سَحُورِهِ، فَإِنَّهُ يُؤَذِّنُ بِلَيْلٍ لِيَرْجِعَ قَائِمَكُمْ، وَلِيُنَبِّهَ نَائِمَكُمْ، وَلَيْسَ أَنْ يَقُولَ الفَجْرُ»، وقال بأصابعه ورفعها إلى فوق وطأطأ إلى أسفل حَتَّى يَقُولَ: «هَكَذَا». وقال زهير -أحد رواة الحديث- بسبابتيه إحداهما فوق الأخرى، ثم مدها عن يمينه وشماله.

وأخرج أبو داود والترمذي وحسَّنه في "سننهما" عن طَلْق بن علي رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «كُلُوا وَاشْرَبُوا، وَلَا يَهِيدَنَّكُمُ السَّاطِعُ الـمُصْعِدُ، وَكُلُوا وَاشْرَبُوا، حَتَّى يَعْتَرِضَ لَكُمُ الأَحْمَرُ».

قال الإمام الخطابي في "معالم السنن" (2/ 105، ط. المطبعة العلمية): [الساطع: المرتفع، وسطوعها: ارتفاعها مصعدًا قبل أن يعترض. ومعنى الأحمر هاهنا: أن يستبطن البياض المعترض أوائل حمرة؛ وذلك أنَّ البياض إذا تَتَامَّ طلوعه ظهرت أوائل الحمرة، والعرب تشبه الصبح بالبلَق في الخيل لما فيه من بياض وحمرة] اهـ.

وأخرج ابن أبي شيبة في "المصنف" (2/ 288، ط. مكتبة الرشد) عن ثوبان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «الْفَجْرُ فَجْرَانِ، فَأَمَّا الَّذِي كَأَنَّهُ ذَنَبُ السِّرْحَانِ، فَإِنَّهُ لَا يُحِلُّ شَيْئًا وَلَا يُحَرِّمُهُ، وَلَكِنِ الْمُسْتَطِيرُ».

قال الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (4/ 136، ط. دار المعرفة): [أيْ: هو الذي يُحَرِّم الطعام ويُحل الصلاة] اهـ.

وأخرجه الدارقطني في "سننه" (3/ 114، ط. مؤسسة الرسالة) من حديث عبد الرحمن بن عائشٍ رضي الله عنه، وقال: [إسناده صحيح] اهـ.

وأخرجه الحاكم في "المستدرك" (1/ 304، ط. دار الكتب العلمية) عن ابن عباس رضي الله عنهما، وقال: [هذا حديث صحيح على شرط الشيخين في عدالة الرواة ولم يخرجاه، وأظن أني قد رأيته من حديث عبد الله بن الوليد، عن الثوري موقوفا والله أعلم، وله شاهد بلفظ مفسر، وإسناده صحيح] اهـ، ووافقه الحافظ الذهبي.

وقد فَهِم علماء الفلك المسلمون والمختصون في المواقيت هذه العلامات والمعايير الشرعية فَهمًا دقيقًا، ووضعوها في الاعتبار، وضبطوها بالمعايير الفلكية المعتمدة.

مقالات مشابهة

  • حمدان بن زايد يشهد ختام منافسات مهرجان الظفرة ويتوج الفائزين في مزاينة الإبل
  •  في ختام اليوم الرابع| الإمارات في صدارة قائمة كؤوس مهرجان خادم الحرمين الشريفين للهجن
  • دراسة تكشف النظام الغذائي للأشخاص أصحاب الأعمار الطويلة
  • المسند: بقى على موسم العقارب 11 يومًا والربيع 50
  • الرد على دعوى الخطأ في توقيت صلاة الفجر في الديار المصرية
  • القمة العمانية القطرية تشيد بنمو العلاقات الثنائية والمصالح المتبادلة
  • تفاصيل ختام ورشة "ذاكرة المكان" ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية
  • العلاقات العمانية القطرية نحو التكامل والشراكة
  • الخارجية القطرية: التوصل لاتفاق للإفراج عن إربيل يهود قبل يوم الجمعة
  • المسند: بقى على موسم العقارب 13 يومًا وإجازة الشتاء 27