افتتح سعادة الشيخ عبد الرحمن بن حمد آل ثاني وزير الثقافة، رفقة سعادة السيد محمد بن مطلق القحطاني نائب رئيس المكتب الهندسي الخاص، مساء أمس الأحد، معرض فن التدوير  2024 (تدوير) « في الساحة الغربية بسوق واقف.ويستمر المعرض حتى 29 فبراير الجاري، ويشارك فيه 30 فنانًا من 17 دولة حول العالم، يعرضون 280 عملًا.


وقام سعادة وزير الثقافة بجولة في المعرض، اطلع خلالها على المعروضات والمجسمات الفنية التي استُخدمت فيها ثلاثة عناصر وهي: الحديد، والخشب، والورق، لتعطي لوحات فنية تعكس جمال فن التدوير.
وأُقيم المعرض في خيام عبارة عن قباب مُقسمة إلى ثلاثة أقسام، وينطلق هذا المعرض من الانفتاح على فنون غير تقليدية، وتماشيًا مع السياسة العامة للدولة في اعتماد مُمارسات مُستدامة وفعالة.
ويصاحب المعرض إقامة بعض الورش، وتنفيذ الفنانين المُشاركين لأعمالهم بشكل مُباشر أمام الجمهور.
ويهدف المعرض إلى إعادة إحياء فن التدوير، وتنفيذًا لرؤية قطر الوطنية في الاستدامة، والحفاظ على البيئة.
ويتميز المعرض بأن جميع الأعمال الفنية المشاركة معروضة للبيع؛ اذ  إن هذا المعرض يأتي امتدادًا لمعرض فن السكراب الذي أُقيم في عام 2019.

القطري الوحيد
من جانبه قال الفنان يوسف أحمد للعرب إن المعرض يحمل رسالة انسانية هامة جدا، حيث يعمل على إعادة بعث فن التدوير، وعن مشاركته في المعرض قال: سعيد جدا كوني الفنان القطري الوحيد في المعرض، وسعيت من خلال هذه المشاركة أن أضع بصمة قطرية بحتة من خلال أعمالي، حيث اعتمدت على جريد النخل في أعمالي، واعتمدتها نظرا لما يعنيه النخل في ثقافتنا القطرية خاصة والعربية عامة، حيث أعدت تدوير الجريد لصناعة ورق قمت بالرسم عليه وكذلك في استعماله في بعض الأعمال الفنية، وقد ركزت على الورق لأنه أساس نهضة الانسان، ووعاء كان يحوي لأزمنة طويلة العلوم والمعارف بشتى انواعها من خلال الكتب. 
وعن أهمية المعرض قال الفنان: يتيح المعرض المنافسة الإيجابية بين الفنانين، وأشكر بهذه المناسبة القائمين على المعرض من لجنة الاحتفالات بالمكتب الهندسي الخاص، وكذلك مركز سوق واقف للفنون المشرف على المعرض.
وأشار أن معرض تدوير تجربة تثري الحراك الثقافي والفني في الدولة، وهذا ليس بجديد على المؤسسات المعنية بهذا المجال، معربا عن أمله في استمرار هذه التجربة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزير الثقافة

إقرأ أيضاً:

تفاصيل فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية.. تنطلق غدا

تنطلق غدا أولى فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في دورته الـ24، برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، واللواء أكرم محمد جلال، محافظ الإسماعيلية، بالتعاون بين وزارة الثقافة ممثلة في الهيئة العامة لقصور الثقافة، وإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، والعلاقات الثقافية الخارجية، ومحافظة الإسماعيلية، وبالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة، وهيئة قناة السويس، وهيئة التنشيط السياحي.

22 فرقة في مهرجان الإسماعيلية

وتعرض فرق الفنون الشعبية المصرية والأجنبية فقرات من فنونها الفلكلورية المبهجة في ديفيليه فني استعراضي أمام مبنى المحافظة القديم بشارع محمد علي، يشارك به 22 فرقة، منها 7 فرق من دول «الجزائر، والمالديف، ورومانيا، وإندونيسيا، وفلسطين، والأردن، والهند»، و12 فرقة تابعة لهيئة قصور الثقافة، بالإضافة إلى فرقتي ذوي الهمم.

تفاصيل حفل افتتاح مهرجان الإسماعيلية الدولي 

ويقام حفل الافتتاح الرسمي في الثامنة مساء بعد غد الأربعاء بقصر ثقافة الإسماعيلية، ويكرم المهرجان الدكتور عبد المنعم عمارة محافظ الإسماعيلية الأسبق ومؤسس مهرجان الإسماعيلية الدولي في عام 1985، والفنانة الكبيرة فريدة فهمي أيقونة الرقص الشعبي المصري، واسم الفنان محمد خليل المدير الأول للمهرجان.

مهرجان الإسماعيلية الدولي الفنون الشعبية في دورته الرابعة والعشرين تقام فعالياته بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان أحمد الشافعي، ويتولى إداراته الفنان ماهر كمال، وتنفذ الفعاليات من خلال الإدارة العامة للمهرجانات برئاسة إيمان حمدي، والإدارة العامة للفنون الشعبية برئاسة الفنان محمد حجاج، وبالتعاون مع إقليم القناة وسيناء الثقافي، برئاسة أمل عبد الله، وفرع ثقافة الإسماعيلية، برئاسة شيرين عبد الرحمن.

وتقدم العروض الفنية في الفترة من 3 حتى 6 أكتوبر على مسارح حديقة الشيخ زايد، وحديقة الخالدين، ونادي الأسرة، وشاطئ الفيروز، ونادي الدنفاه، بجانب عدد من مسارح مدينة فايد والقنطرة غرب والقصاصين.

ويشهد المهرجان تنظيم معرض للحرف البيئية، وإقامة ندوات علمية متخصصة في مجال الفنون الشعبية ومراحل تطورها، بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر د. مسعود شومان، وتختتم الفعاليات على مسرح قصر ثقافة الإسماعيلية يوم 7 أكتوبر بعرض فني يجمع الفرق المشاركة.

مقالات مشابهة

  • وزير التجارة يفتتح مبنى المصدرين الجديد بأبراج المالية
  • أحمد بن سعيد يفتتح معرض «ويتيكس» غداً
  • تفاصيل فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية.. تنطلق غدا
  • بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم يفتتح غداً معرض “ويتيكس” 2024 في مركز دبي التجاري العالمي
  • المطربة غادة رجب تغني على مسرح نقابة الصحفيين في حضور وزير الثقافة
  • فى أحضان مركز الهناجر.. 163 فنانًا تشكيليًا يرسمون أحلامهم بمعرض «شكل حلمك»
  • وزير الصناعة يفتتح توسعات مصنع القاهرة للصناعات الغذائية (كرافت هاينز)
  • اليوم.. نقابة الصحفيين تحتفل بمئوية فؤاد المهندس على هامش فعاليات معرضها للكتاب
  • «لمسات».. رسائل 44 فنانا بالخزف والأورجامي والزيت
  • "لشفاء الفراشة".. معرض فني عن وحشية زمن العبودية