تنظم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مساء اليوم الاثنين، حفل تكريم الفائزين بالنسخة السابعة من جائزة قطر للأعمال الرقمية 2023، وذلك تقديراً لهم على إسهاماتهم في مجالات تقديم الخدمات، والتبني الرقمي، والابتكار وريادة الأعمال وتشجيع تشجيع الشركات الرقمية في السوق القطري على تطوير مهاراتها وتعزيز قدراتها ورفع معايير جودة خدماتها للمنافسة إقليمياً ودولياً.


وتشمل منافسات الجائزة جميع الشركات العاملة في مجال الصناعة الرقمية في قطر والمبتكرين الرقميين، وتضم 10 فئات هي: أفضل مزود خدمة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لهذا العام، وأفضل تطبيق للهواتف الذكية، وأفضل حل سحابي لهذا العام، وأفضل شركة ناشئة رقمية، وأفضل حل ذكي، وأفضل مبادرة للتحول الرقمي للشركات الصغيرة والمتوسطة، وأفضل حل في مجال التجارة الإلكترونية، وأفضل إنجاز في مجال الذكاء الاصطناعي، وأفضل استخدام لتحليلات البيانات الضخمة، وأفضل مزود للأنظمة المتكاملة.
وتأتي الجائزة، في إطار التزام وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتكريم المؤسسات والشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة في قطر لإسهاماتها المتميزة في تطوير الصناعة الرقمية، فضلا عن تشجيع الشركات الرقمية على تطوير مهاراتها وتعزيز قدراتها ورفع معايير جودة خدماتها للمنافسة إقليميا ودوليا. وتشرف على أعمال التقييم لترشيحات الجائزة، لجنة تحكيم مستقلة تضم نخبة من الخبراء والمتخصصين البارزين في مجال الصناعة الرقمية، وذلك طبقا للمعايير المحددة لكل فئة من فئات الجائزة.
وفي سياق آخر أطلقت الوزارة، برنامجين لاستقطاب الكفاءات الوطنية للقطاع التكنولوجي اولهما للتدريب العملي والآخر للابتعاث الداخلي والخارجي وذلك بهدف تمكين الكفاءات وإعداد الشباب القطري للانضمام إلى سوق العمل في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
ويُشكل برنامج التدريب العملي وبرنامج الابتعاث الداخلي والخارجي خطوةً هامّةً لدعم الكوادر الوطنية وتمكينهم من الاندماج في سوق العمل بفعالية، تماشياً مع رؤية دولة قطر الوطنية 2030. 
ويعتبر برنامج الابتعاث الداخلي والخارجي فرصةً مميّزة للعاملين في الوزارة وللخريجين الجدد الذين يرغبون بالانضمام إلى كادر وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتطمح الوزارة من خلال طرحها لهذا البرنامج إلى رفع مهارات الكوادر التي تستقطبها للوظائف المتاحة لديها، وتزويد موظفيها الحاليين بأحدث المهارات التقنية والمنهجيات العلمية وتمكينهم من العمل وفق أفضل الممارسات المتبعة في مجالاتهم، إضافة إلى إيجاد بيئة عمل حيوية يكتسب فيها الموظفون أحدث المهارات التقنية والمنهجيات العملية والعلمية، كما  سيوفر برنامج الابتعاث الداخلي والخارجي العديد من المزايا للمشاركين تتمثل في المكافآت المالية وإتاحة فرص تَعَلُّم التقنيات والأساليب الفنية المتطورة.
وبهذا الصدد، قال السيد عبدالله بن محمد آل خليفة، مدير إدارة الموارد البشرية في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: «إن تعهدنا بدعم المواهب القطرية يتعدى الشراكات التقليدية مع المؤسسات الأكاديمية، حيث تمتلك الوزارة علاقات متينة مع كبرى المؤسسات العالمية في القطاع، ونحن نشارك بفاعلية في مبادرات متنوعة لدعم التطوير المهني للمواهب المحلية». 
وحددت الوزارة معايير أساسية للمشاركة في برنامج الابتعاث الداخلي والخارجي، تتضمن مشاركة الموظف العائد من التدريب للمهارات المكتسبة في مجال عمله مع زملائه مما يسهم في نقل المعرفة والمهارات.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزارة الاتصالات تكريم الفائزين وزارة الاتصالات وتکنولوجیا المعلومات فی مجال

إقرأ أيضاً:

خبير أمن المعلومات الرقمية يكشف عن فساد في وزارة الاتصالات بذريعة "الحماية الرقمية"

كشف خبير في مجال المعلومات والأمن الرقمي، عن فساد مالي في وزارة الاتصالات بالحكومة الشرعية، بذريعة الحماية الرقمية، في الوقت الذي لم تقم الوزارة بأي حماية لأي فرد من الإبتزاز الرقمي الذي انتشر مؤخرا بشكل لافت.

 

وقال الخبير في أمن المعلومات الرقمية مختار عبدالمعز، في منشور على منصة فيسبوك: "مر على تأسيس هذا المكتب ـ مكتب الإعلام والإتصال التابع لوزارة الاتصالات ـ سنة كاملة، بميزانية خيالية وحسب الوصف التعريفي للحساب انه معني بالحقوق الرقمية والحماية من الابتزاز".

 

 

وأضاف: "بعد سنة كاملة من نهب ميزانيات من فلوس الشعب لم يقم الحساب بعمل اي خدمة مجتمعية أو حل قضية ابتزاز واحدة، ولم يستقبل اساسا اي قضية خلال سنة كاملة".

 

وأردف: "لما نقوم احنا بشغل الدولة والدولة تضخ ميزانيات لشوية فاسدين يتلاعبوا بالفلوس ويضخوها لأصحابهم يشتروا فيها شقق في مصر واسطنبول، واحنا نموت وجع على الضحايا ونبذل الغالي والنفيس لأجلهم، وقتها لازم الشعب يعرف الحقيقة ويحاسب حكومته..".

 

وأشار إلى غياب أي محاسبة للمسؤولين على فسادهم والتلاعب بأعراض الناس والضحك على الشعب على مدى سنوات.

 

وزادت خلال السنوات الماضية، عمليات الإبتزاز الرقمي خصوصا مع غياب الوعي  الرقمي في مختلف المحافظات اليمنية، بالتزامن مع غياب التشريعات التي تحد من عمليات الإبتزاز ومحاسبة الجناة.


مقالات مشابهة

  • وزير الاتصالات: ضاعفنا متوسط سرعة الإنترنت الثابت 13 مرة في آخر 6 أعوام
  • عاجل - غادة لبيب نائبًا لوزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات..30 عامًا من الخبرة القيادية
  • نائب وزير الاتصالات رأفت هندي.. خبرة تمتد لـ30 عاما في الحلول الاستراتيجية
  • خبير أمن المعلومات الرقمية يكشف عن فساد في وزارة الاتصالات بذريعة "الحماية الرقمية"
  • قاعدة الكفاءات المتميزة
  • مصادر لـ«الوطن»: تجديد الثقة في عمرو طلعت وزيرا للاتصالات
  • وزير الاتصالات: 400 شركة عالمية تقدم خدمات التعهيد من مصر إلى مختلف دول العالم.
  • وزير الاتصالات: 400 شركة عالمية تقدم خدمات التعهيد من مصر إلى العالم
  • وزير الاتصالات: 400 شركة عالمية تقدم خدمات التعهيد من مصر إلى مختلف دول العالم
  • وزير الاتصالات: 2.5 مليار دولار حجم استثمارات تطوير البنية التحتية الرقمية منذ 2018