صدى البلد:
2024-07-03@19:57:38 GMT

علامة إذا ظهرت في وجهك فستصاب بالخرف.. ما القصة؟

تاريخ النشر: 19th, February 2024 GMT

توصلت دراسة حديثة إلى أن الأشخاص المعرضين للإصابة بقروح البرد" الهربس" قد يتضاعف لديهم خطر الإصابة بالخرف في وقت لاحق من حياتهم.

وجد باحثون من جامعة أوبسالا في السويد أن الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس الهربس البسيط (HSV) - الذي يسبب تقرحات البرد في مرحلة ما من حياتهم كانوا أكثر عرضة للإصابة بجميع أشكال الخرف بمقدار الضعف، مقارنة بأولئك الذين لم يصابوا أبدًا مُصاب.

يُعتقد أن الفيروس يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر لأن أجزاء من الفيروس تبقى في جسمك مدى الحياة، وهناك بعض الأدلة التي تنتقل إلى الدماغ حيث تؤدي إلى تكوين لويحات أميلويد بيتا وتاو، وهي السمات المميزة لمرض الزهايمر، الخَرَف، بحسب ما نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

أمريكا والصين يتحدان لتدمير العالم بـ الفيروسات .. ما القصة؟ بحجم لندن .. كتلة جليد ضخمة تدور في المحيط الجنوبي

يُعتقد أن ما بين 50 و80 بالمائة من البالغين في الولايات المتحدة مصابون بفيروس الهربس البسيط، يبقى كامنًا في الجسم، ولكن في الأوقات التي يكون فيها الجهاز المناعي منخفضًا، قد يؤدي التعرض لأشعة الشمس الحارة أو الرياح الباردة أو البرد أو أي مرض آخر أو حتى الإجهاد إلى ظهور البثور.

وفي أحدث الأبحاث المنشورة في مجلة مرض الزهايمر، قام الباحثون بدراسة أكثر من 1000 سويدي يبلغ من العمر 70 عامًا لمدة 15 عامًا، وتم جمع عينات الدم وتحليلها لاكتشاف ما إذا كانوا مصابين بفيروس الهربس البسيط، وقام الباحثون أيضًا بجمع معلومات عن تشخيص الخرف ومؤشرات الضعف الإدراكي من السجلات الطبية للمشاركين.

نسكن كوكب المريخ في هذا التوقيت.. تفاصيل سباق عالمي من أجل مياه القمر.. تفاصيل

قام الباحثون في عيادة الذاكرة بمستشفى جامعة أوبسالا بمراجعة التشخيصات وتصنيف الحالات على أنها خرف مؤكد أو محتمل، ومن خلال التحليل الإحصائي، توصل الباحثون إلى أن الإصابة بالفيروس تضاعف خطر الإصابة بالخرف.

الخرف هو المصطلح العام لمجموعة من الحالات المرتبطة بفقدان الذاكرة واللغة والحكم، ويعد مرض الزهايمر هو الشكل الأكثر شيوعًا للمرض، حيث يصيب أكثر من ستة ملايين أمريكي، في حين أن خرف أجسام ليوي هو النوع الثاني الأكثر شيوعًا، حيث يعيش حوالي مليون شخص مع هذه الحالة.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

وداعًا للنسيان.. دواء جديد لعلاج مرض الزهايمر

بغداد اليوم - متابعة

كشفت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الاربعاء (3 تموز 2024)، عن عقار جديد لمرضى الزهايمر، الذي يعاني منه العديد، ويصيب كبار السن.

وفي وقت سابق قرر مسؤولون أمريكيون، الموافقة على عقار لمرض الزهايمر، يمكنه إبطاء المرض بشكل متواضع، مما يوفر خيارًا جديدًا للمرضى في المراحل المبكرة من مرض الزهايمر، الذ يعد غير القابل للشفاء والمدمر للذاكرة.

من جانبها أقرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عقار "كيسونلا" من إنتاج شركة "إيلي ليلي"»، لعلاج الحالات الخفيفة أو المبكرة من "الخرف" الناجم عن مرض الزهايمر.

"كيسونلا" يعد الدواء الثاني فقط الذي ثبت بشكل مقنع أنه يؤخر التدهور المعرفي لدى المرضى، بعد الموافقة العام الماضي على دواء مماثل من شركة الأدوية اليابانية «إيساي».

ويصل التأخير الذي شوهد مع كلا العقارين إلى بضعة أشهر، وفقًا لما ذكرته «سكاي نيوز».

وسيتعين على المرضى وعائلاتهم الموازنة بين هذه الفائدة والجوانب السلبية، بما في ذلك الحقن الوريدي المنتظم والآثار الجانبية الخطيرة المحتملة مثل تورم الدماغ.

الأطباء الذين يعالجون مرض الزهايمر، قالوا إن موافقة الإدارة على الدواء الجديد خطوة مهمة بعد عقود من العلاجات التجريبية الفاشلة.

المصدر: وكالات

 


مقالات مشابهة

  • العثور على أكثر من 3 ملايين تطبيق لـ iOS وmacOS معرضة للاختراق
  • محافظ الدقهلية الجديد..همي الأول هو أن يشعر المواطن البسيط بالتغيير وحل مشاكله
  • الصحة الإسرائيلية: إصابة 153 شخصًا بفيروس غرب النيل
  • احذر.. التجشؤ المفرط قد يكون علامة على الإصابة بأمراض خطيرة جدا
  • وداعًا للنسيان.. دواء جديد لعلاج مرض الزهايمر
  • تظهر بعد 3 سنوات.. ما علاقة كورونا بالسكتات الدماغية ومشكلات الأمعاء؟
  • أبين.. تسجيل أكثر من 1300 حالة اسهال في مشفى واحد خلال يونيو الماضي بينها 300 إصابة بالكوليرا
  • كيف تحمي الدماغ من الأمراض من دون أدوية؟.. طبيبة أعصاب تكشف مفاجأة
  • الطفح الجلدي علامة على الإصابة بسرطان المعدة
  • ماسك الطماطم لتوهج البشرة وجعلها أكثر نضارة