قال أحمد الزيني رئيس الشعبة العامة لمواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن أسعار مواد البناء مرت بحالة من الارتباك خلال شهري ديسمبر ويناير الماضيين، نتيجة لتضارب أسعار الدولار في السوق.

ارتباك بالقطاع العقاري بسبب مواد البناء والدولار إزالة التعديات ومصادرة مواد البناء بسنورس في الفيوم  انخفاض في أسعار مواد البناء بعد رمضان 

وأضاف  رئيس الشعبة العامة لمواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية، خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج “في المساء مع قصواء”، المذاع على فضائية “سي بي سي”، أن أسعار الحديد ارتفعت في يناير  الماضي حوالي 10 آلاف جنيه ليصل سعره من 45 إلى 55 ألف جنيه، ويتم وصول سعره للمستهلك 62 الف جنيه، ولكن بعد تدخل الدولة تراجع سعره مرة أخرى ليصل إلى المستهلك من 50 إلى 52،موضحا أنه سيكون هناك انخفاض في أسعار مواد البناء بعد رمضان 


وأوضح رئيس الشعبة العامة لمواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية  أنه توجد الأن حالة من الركود في السوق بصفة عامة، مشيرا إلى توافر سلع البناء بشكل عام.


ولفت إلى أن هناك تصدير من بعض المصانع للحصول على حصيلة دولارية، وهو ما يؤدي إلى نقص السلع في السوق ولكن حتى الآن السلع موجودة ولا يوجد تعثر في التوريدات، متابعا:"  التعثر مرتبط بالدولار كما ان هناك مصانع لا تعمل بكامل طاقتها".

وكشف داكر عبد اللاه، عضو شعبة الاستثمار العقاري باتحاد الغرف التجارية، عن حدوث حالة من الارتباك بالقطاع العقاري نتيجة لارتفاع سعر الدولار في السوق الموازي وارتفاع أسعار مواد البناء بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة، مما أدى إلى عدم وضوح الرؤية في تسعير بيع الوحدات.

أشار عبد اللاه، إلى أن القطاع العقاري يعمل بنوع من التحوط لارتفاع أسعار الدولار ومواد البناء في عمليات البيع، ومنها شراء مستلزمات ومواد البناء بكميات كبيرة و وقف البيع في بعض المشروعات أو تأجيل  بيع بعض وحدات المشروع واعتبارها وعاء ادخاري يحافظ على سير العمل بالمشروع إذا ارتفعت الاسعار بنسب كبيرة غير متوقعة كما هو  الوضع الحالي أو العمل على تقليل مدة الأقساط مع العملاء بحوافز مرضية .

وحذر من  أن يكون بيع الأراضي بالدولار له تأثير على السوق بشكل عام؛ لأنه سيفتح باب لجميع الشركات للتعامل بالدولار، ويفتح الباب لبيع الوحدات بالدولار وهذا ينعكس على ارتفاع الاسعار و زيادة الطلب على الدولار وارتفاع سعره بالسوق الموازية.

وطرح عضو شعبة الاستثمار العقاري باتحاد الغرف التجارية، تصورا للاستثمار الامثل بالقطاع العقاري وإحداث طفرة أكبر في تنفيذ المشروعات و تحقيق مبيعات أعلى من خلال  عدد من النقاط التي يجب العمل عليها خاصة في ظل الاوضاع الاقتصادية العالمية والمحلية الحالية منها  ومقترح ببيع الأراضي للمطورين العقاريين بأقساط  10 سنوات ومقدم 5٪؜ كما يفعل المطورون في بيع وحداتهم للعملاء خاصة أن سعر الأرض يمثل 50%من تكلفة المشروع مع التسريع و في منح التراخيص اللازمة لبدء المشاريع وحل التحديات التي تواجه التسجيل العقارى.

و بالنسبة للمشروعات الجاري تنفيذها اقترح إعفائها لمدة عام جديد من 50 ٪؜ من الفوائد المستحقة على الاراضي الخاصة بمشروعات التطوير العقاري.

ودعا أيضا إلى منح تسهيلات ائتمانية للمشروعات العقاري تحت الانشاء مثل إقراض البنوك لشركات التطوير العقاري مقابل الشيكات الآجلة من العملاء مع تحمل المطور فائدة البنك نظير قيمة الإقراض.

وأكد داكر عبد اللاه على أهمية السماح بإنشاء دور إضافى على الأدوار المسموح بها  بالمشروعات السكنية والتجارية والإدارية التي باعت نسبة كبيرة من المشروع على الخريطة بأسعار أقل من أسعار سعر التكلفة الحالية و كذلك النظر في ضرورة زيادة النسبة البنائية  والنسب الإدارية والتجارية لضمان حدوث استقرار نسبى للقطاع  والعاملين به.

وشدد على ضرورة إلغاء رسوم الإغراق على واردات الحديد وفتح الاستيراد لإحداث توازن بالسوق وخفض سعر الحديد الذي تخطي سعر الطن فيه حاجز الخمسين ألف جنيه.

وشدد داكر عبد اللاه على ضرورة منح مدد إضافية للمطورين في تسليمات المشروعات الخاصة بالعاصمة الادارية وكذلك المشروعات الحكومية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البناء مواد البناء الحديد الدولار بوابة الوفد أسعار مواد البناء عبد اللاه فی السوق

إقرأ أيضاً:

انخفاض ملحوظ في قيمة الدولار أمام الجنيه المصري: تفاصيل الأسعار اليوم

انخفاض ملحوظ في قيمة الدولار أمام الجنيه المصري: تفاصيل الأسعار اليوم.. في تحول جديد لمشهد سوق العملات، شهدت أسعار الدولار الأمريكي تراجعًا ملحوظًا خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، 1 أكتوبر 2024. حيث سجلت الأسعار مستويات جديدة تتراوح بين 48.23 جنيه للشراء و48.36 جنيه للبيع، مما يبرز التقلبات المستمرة في أسعار الصرف.

إليك نظرة على أسعار الدولار مقابل الجنيه في عدد من البنوك المصرية:

انخفاض ملحوظ في قيمة الدولار أمام الجنيه المصري: تفاصيل الأسعار اليوم

البنك الأهلي المصري: 48.26 جنيه للشراء، 48.36 جنيه للبيع.

بنك مصر: 48.26 جنيه للشراء، 48.36 جنيه للبيع.

البنك المركزي المصري: 48.23 جنيه للشراء، 48.36 جنيه للبيع.

البنك التجاري الدولي: 48.26 جنيه للشراء، 48.36 جنيه للبيع.

بنك الإسكندرية: 48.26 جنيه للشراء، 48.36 جنيه للبيع.


هذا التراجع في قيمة الدولار يأتي في وقت يشهد فيه سوق الصرف تقلبات ملحوظة، حيث تتأثر الأسعار بعوامل متعددة تشمل السياسات الاقتصادية المحلية والظروف العالمية. يعكس هذا الانخفاض تأثيرات العوامل الاقتصادية المختلفة، مما يستدعي مراقبة مستمرة لمزيد من التغيرات المحتملة في المستقبل القريب.

مقالات مشابهة

  • بعد تراجعه بقيمة 160 جنيها.. عضو شعبة الذهب يكشف سبب ‏انخفاض سعر الجنيه الذهب
  • شعبة السيارات: نتوقع ارتفاع الأسعار الفترة المقبلة بسبب نقص المعروض
  • انخفاض ملحوظ في قيمة الدولار أمام الجنيه المصري: تفاصيل الأسعار اليوم
  • استقرار الحديد والأسمنت: بوادر تفاؤل في سوق البناء المصري
  • استقرار الأسعار في سوق البناء: الحديد والأسمنت يثبتان في مصر
  • عزيزي للتطوير العقاري تنشئ 12 مصنعا في كيزاد بتكلفة مليار درهم
  • نقيب الفلاحين يزف بشرى سارة بشأن أسعار الطماطم
  • انخفاض أسعار الطماطم في مصر: الأسباب والتوقعات
  • شعبة المخابز تزف بشرى سارة للمواطنين.. توقعات بانخفاض أسعار الفينو 
  • انخفاض أسعار الطماطم في الأسواق المحلية اليوم