بودابست – زار وفد أمريكي يضم أعضاء من الحزبين الجمهوري والديمقراطي في مجلس الشيوخ الأمريكي بودابست امس الأحد، لحث الحكومة الهنغارية للمسارعة في الموافقة على انضمام السويد إلى حلف “الناتو”.

وأعلن أعضاء مجلس الشيوخ الزائرون تقديم “مشروع قرار مشترك” إلى الكونغرس يدين التراجع الديمقراطي المزعوم في هنغاريا، ويحث حكومة رئيس الوزراء فيكتور أوربان على رفع الحظر الذي تفرضه على انضمام السويد للحلف.

وقال السيناتور توم تيليس وهو جمهوري من ولاية كارولينا الشمالية خلال مؤتمر صحفي داخل مقر السفارة الأمريكية في بودابست “بالموافقة على انضمام السويد، ستقدم هنغاريا ورئيس وزرائها خدمة جليلة للدول المحبة للحرية بجميع أنحاء العالم”.

ويشير مشروع القرارالذي نشرته وكالة “أسوشيتد برس” إلى “الدور المهم الذي قد تلعبه هنغاريا في الأمن الأوروبي والأطلسي”، لكن أعضاء مجلس الشيوخ قالو إن بودابست فشلت بالوفاء بوعودها السابقة بألا تكون آخر حليف في الناتو يوقع على عضوية السويد.

وأثار السيناتور بن كاردين وهو ديمقراطي من ولاية ماريلاند ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، احتمال فرض عقوبات على هنغاريا بسبب سلوكها وتأخيرها انضمام السويد إلى الحف إلى جانب رفضها العقوبات على روسيا.

وكان كاردين قد وصف أوربان أوائل الشهر الحالي بأنه “العضو الأقل موثوقية في الناتو”.

وجاء في النص “هنغاريا لم تنضم لباقي دول الحلف في الموافقة على انضمام السويد، وفشلت في الوفاء بالتزامها بألا تكون آخر من يوافق على هذا الانضمام، وهذا يعرض الأمن عبر الأطلسي للخطر في لحظة حاسمة للسلام والأمن والاستقرار في أوروبا”.

وقالت السناتورة الأمريكية جاين شاهين وهي ديمقراطية من نيو هامبشاير، “عدم قبول أي عضو في الحكومة الهنغارية دعوات لقاء الوفد أمر مخيب للآمال، لكنها “مستبشرة ومتفائلة” بأن طلب انضمام السويد سيقدم للمصادقة عليه في الـ26 فبراير خلال اجتماع نواب البرلمان الهنغاري مرة أخرى.

ومن جانبه قال السيناتور كريس ميرفي وهو ديمقراطي من ولاية كونيتيكت، إن رفض حكومة أوربان الاجتماع بالوفد كان “غريبا ومثيرا للقلق”، لكن المسؤولية تقع على عاتق أوربان للمضي قدما في التصويت.

وقال: “لدينا ما يكفي من العلم بشأن الأوضاع السياسية هنا، حتى نعرف أنه إذا كان رئيس الوزراء أوربان يرغب في حدوث ذلك، فإنه سيكون بمقدور البرلمان أن يمضي قدما”.

وفي ذات السياق قال رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان السبت إنه يدعم انضمام السويد إلى “الناتو” لكن نواب البرلمان من حزبه ما زالوا غير مقتنعين بسبب “الأكاذيب الصارخة” للسياسيين السويديين بشأن الديمقراطية في هنغاريا، مشيرا إلى أن أعضاء البرلمان قد يتراجعون قريبا.

وأضاف أوربان: “من الأخبار الجيدة، أن خلافنا مع السويد يقترب من النهاية.. نحن نتجه نحو المصادقة على انضمام السويد للناتو في بداية جلسة دورة الربيع البرلمانية”.

 

المصدر: أ ب

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: على انضمام السوید انضمام السوید إلى

إقرأ أيضاً:

البرلمان العربي: قرار الاحتلال “شرعنة” بؤر استيطانية بالضفة الغربية انتهاك جسيم للقانون الدولي

القدس المحتلة-سانا

أدان البرلمان العربي، قرار حكومة الاحتلال الإسرائيلي “شرعنة” بؤر استيطانية في الضفة الغربية، وفرض الضرائب على الكنائس ومؤسساتها في مدينة القدس، في تحدٍ صارخ وانتهاك جسيم للقانون الدولي، وقرارات الشرعية الدولية.

وقال البرلمان في بيان اليوم نقلته وكالة وفا: “إن محاولات الاحتلال إضفاء الشرعية على البؤر الاستيطانية، والموافقة على بناء مزيد من المستوطنات في الضفة الغربية هي محاولات خطيرة لتصفية القضية الفلسطينية بشكل متعمد، في ظل الاستمرار في حرب الإبادة الجماعية والتطهير العرقي والتهجير القسري للشعب الفلسطيني في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، فضلاً عن التصعيد الخطير لانتهاكات المستوطنين وجرائمهم في الضفة الغربية”.

ودعا البرلمان العربي الأمم المتحدة والمجتمع الدولي ومجلس الأمن إلى التحرك الفوري والعاجل لإيقاف هذه المخططات الإسرائيلية الاستعمارية، التي تهدف إلى تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتخلي عن الصمت والتصدي لهذه الجرائم العنصرية، وتفعيل آليات القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، ومساءلة مرتكبي هذه الجرائم تحقيقاً للعدالة وإنصافاً للشعب الفلسطيني، الذي تمارس بحقه كل جرائم الحرب، على مرأى ومسمع من العالم أجمع، وتوفير الحماية الدولية له.

مقالات مشابهة

  • "وطنيون من أجل أوروبا" تحالف جديد لإعادة تحديد سياسات الاتحاد الأوروبي
  • كوريا الشمالية تتهم أمريكا بتشكيل “الناتو الآسيوي” وتحذر من عواقب وخيمة
  • مستشار رئاسي أمريكي سابق يقترح على أوكرانيا بديلا لحلف "الناتو"
  • مستشار رئاسي أمريكي سابق يقترح على أوكرانيا بديلا سريا لحلف "الناتو"
  • أوربان يعلن دعمه للتحالف السياسي الجديد في البرلمان الأوروبي
  • كوريا الشمالية تتهم الولايات المتحدة بتشكيل “الناتو الآسيوي”
  • “أكثر ذكاءً واحترافية”.. تقرير أمريكي: هجمات قوات صنعاء البحرية تكشف عن تطور استراتيجي خطير
  • ترجيح أمريكي باندلاع مواجهة واسعة بين “إسرائيل” وحزب الله خلال أسابيع
  • مدينة سويدية تعرض قطع أرض للبيع بثمن “فنجان قهوة”
  • البرلمان العربي: قرار الاحتلال “شرعنة” بؤر استيطانية بالضفة الغربية انتهاك جسيم للقانون الدولي