دعا وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، اليوم الأحد، بأديس أبابا، الدول الإفريقية لدعم القضية الفلسطينية من خلال المساهمة في الجهود الدبلوماسية الدولية.

ويأتي خلال مشاركته ممثلا لرئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، في أشغال الدورة العادية ال37 لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي.

وفي كلمته حول البند المتعلق بالقضية الفلسطينية، قال عطاف: “إن القضية الفلسطينية أحوج ما تكون اليوم لدعم قارتنا وهي تجتاز أخطر مراحلها التاريخية على الإطلاق، في خضم تسارع الاحتلال الإسرائيلي في تنفيذ مخططه الرامي لتصفية المشروع الوطني الفلسطيني ووأد حل الدولتين وإحياء مشروع إسرائيل الكبرى”.

من هذا المنظور، يضيف عطاف، “تدعو الجزائر أشقاءها الأفارقة المجتمعين تحت قبة منظمتنا هذه إلى المساهمة في الجهود الدبلوماسية الدولية على ثلاث مستويات رئيسية: المستوى الأول وهو مستوى الأولويات ذات الطابع الاستعجالي والتي تشمل العمل من أجل وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وحماية المدنيين وضمان وصول الإغاثات الإنسانية إلى أهلنا في هذا القطاع دون أي شروط أو قيود أو معوقات”.

أما “المستوى الثاني وهو مستوى الأولويات التي تستهدف كسر جدار الحصانة الممنوحة جورا للاحتلال الاسرائيلي”، ونوه عطاف في هذا الإطار قائلا: “تعمل بلادي حاليا، بالتنسيق التام مع جمهورية جنوب إفريقيا الشقيقة، لتفعيل التدابير المؤقتة التي أقرتها محكمة العدل الدولية عبر السعي لاعتماد قرار ملزم من قبل مجلس الأمن في هذه الآونة”.

و”المستوى الثالث من الأولويات، فإنه يتجسد في إقامة الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشريف”.

ودعما لهذا التوجه، يضيف عطاف، “تدعو الجزائر سائر الدول الإفريقية الشقيقة إلى التحضير من الآن للمرحلة الآتية والمتمثلة في المبادرة بطرح ترشح دولة فلسطين للعضوية الكاملة على هيئات الأمم المتحدة المعنية بهذا الموضوع التاريخي”.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

وزيرا الشؤون الإفريقية والصناعة يبحثان تعزيز التكامل الاقتصادي مع الدول الأفريقية

الوطن|متابعات

بحث وزيرا الشؤون الإفريقية، والصناعة والمعادن بالحكومة الليبية، سبل تعزيز التعاون المشترك بين الوزارتين، وركزا على القضايا المتعلقة بتطوير القطاع الصناعي وتعميق العلاقات مع الدول الإفريقية.

واستقبل وزير الشؤون الإفريقية عيسى عبد المجيد أمس الثلاثاء في مكتبه بمقر الوزارة في بمدينة بنغازي، وزير الصناعة والمعادن امحمد عبد القادر.

وأكد وزير الشؤون الإفريقية أهمية الجهود المشتركة لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز التكامل الاقتصادي بين ليبيا والدول الأفريقية.

و أعرب وزير الصناعة عن تقديره للجهود المبذولة من وزارة الشؤون الإفريقية في دعم المبادرات الصناعية، وأشاد بالإمكانات الكبيرة للتعاون مع الدول الأفريقية التي يمكن أن تسهم في دفع عجلة الاقتصاد الليبي نحو التقدم والازدهار.

وشدد الوزير عيسى عبد المجيد على التزام وزارة الشؤون الإفريقية بدعم المبادرات الصناعية التي تعزز من التكامل الاقتصادي بين ليبيا والدول الأفريقية.

و أشاد وزير الصناعة بالجهود المبذولة لتعزيز الشراكات الأفريقية، مشيرًا إلى الفوائد الكبيرة التي ستعود على القطاع الصناعي الليبي من خلال توسيع التعاون مع الدول الشقيقة في القارة.

الوسومالدول الإفريقية ليبيا وزير الشؤون الإفريقية وزير الصناعة والتجارة

مقالات مشابهة

  • بيسكوف يعلن دراسة إمكانية خفض علاقات روسيا الدبلوماسية مع الغرب
  • موسكو تدرس خفض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع الدول الغربية
  • ميارة لوفد فلسطيني: البرلمان المغربي سيظل داعما للفلسطينيين في كل المحافل الدولية
  • القضية الصحراوية محور لقاء عطاف مع رئيسة مجموعة الصداقة النمساوية-الصحراوية
  • الإمارات تقدم 8 ملايين دولار أمريكي لمنظمة الصحة العالمية لدعم الجهود الإنسانية في السودان
  • الإمارات تقدم 8 ملايين دولار لـ«الصحة العالمية» لدعم الجهود الإنسانية في السودان
  • ضمن يوم القدس الثقافي… ندوة لمؤسسة القدس الدولية في ثقافي أبو رمانة
  • عطاف يعقد جلسة عمل مع نظيره النمساوي بفيينا
  • وزيرا الشؤون الإفريقية والصناعة يبحثان تعزيز التكامل الاقتصادي مع الدول الأفريقية
  • طارق فهمي: مصر لها الفضل في إعادة تقديم القضية الفلسطينية للواجهة الدولية