أوتاوا – واس

زار معالي وزير التعليم يوسف بن عبدالله البنيان, ووفد التعليم المرافق له عدداً من المؤسسات التعليمية والجامعات في كندا، والتقى العديد من المسؤولين والمستثمرين هناك، وذلك ضمن برنامج الزيارة التي قام بها مؤخرا.

واستعرضت الزيارة فرص الاستثمار في مجال التعليم وجذب الاستثمارات إلى المملكة، وتعزيز التعاون العلمي والبحثي القائم بين المملكة وكندا في كافة المجالات العلمية، والاطلاع على أفضل التجارب والممارسات العالمية ذات العلاقة، إلى جانب تطوير الشراكات بين وزارة التعليم والجامعات والكليات الكندية.

والتقى وزير التعليم في اليوم الأول من الزيارة رئيس الكلية الملكية للأطباء والجراحين وقياداتها بمدينه “أوتاوا”، حيث تم مناقشة فرص التعاون في مجالات التدريب الطبي وخطط اعتماد البرامج الطبية في جامعات المملكة.

وخلال زيارته لجامعة “أوتاوا” التقى الوفد بقيادات وعمداء الكليات، وبحث خطط التعاون مع وزارة التعليم والجامعات السعودية في مجالات البحث والابتكار والتبادل الطلابي والأكاديمي، وكذلك فرص الاستثمار المتاحة في المملكة في قطاع التعليم، كما زار الوفد مدينة “تورينتو” والتقى وزير العمل والهجرة والتدريب وتطوير المهارات، ورئيس جامعة” تورنتو” ومنسوبيها، واطلع على التطبيقات العملية لوسائل ونظريات التعليم الحديثة، كما التقى الشركات التقنية والتدريبية التي تعمل في مجال التعليم.

واطلع الوفد على آليات العمل في مركز Digital Media Zone (DMZ) التابع لجامعة “تورنتو ميتروبوليتان”، والذي يُصنّف كأفضل حاضنة أعمال جامعية على مستوى العالم؛ لتأهيل ودعم رواد الأعمال من الطلبة الموهوبين.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

لتعزيز التعاون المشترك.. صندوق الاستثمارات السعودي يضخ 5 مليارات دولار في مصر

حصلت مصر على مبلغ مالي قيمته 5 مليارات دولار من صندوق الاستثمارات العام السعودي بهدف ضخ استثمارات سعودية داخل مصر، ومن المتوقع أن يتم توجيه تلك الاستثمارات العاجلة في مجال الطاقة والكهرباء من خلال شراكة استثمارية بين السعودية ومصر في مشاريع سابقة تضمنت تعاونا مثمرا في مجال الكهرباء والطاقة وغيرها.

ويعتبر مبلغ الـ 5 مليارات دولار الذي وجهته المملكة السعودية على هيئة تمويلات استثمارية داخل مصر هو تعاون يمثل مرحلة أولى بين مصر والسعودية من إجمالي عدد مراحل متتالية من الاستثمارات القادمة بين مصر والسععودية وفقا لتصريحات مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء وولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، وذلك خلال اجتماعات أمس المتداولة بين الطرفين في العاصمة الرياض بـ المملكة العربية السعودية.

ومن المفترض أن يشهد شهر أكتوبر المقبل الاجتماع الأول بين مصر والسعودية من خلال مجلس تنسيقي تم الإعلان عنه بعد زيارة رئيس الوزراء مع ولي العهد السعودي، حيث يمثل هذا المجلس الذي سوف يسفر عن اجتماعات متكررة بين مصر والسعودية النواة الاولى والبداية لتدشين سلسلة من الماريع الاستثمارية بـتمويلات سعودية داخل مصر في مجالات صناعية مختلفة، كما انه سيكون استمرارا لـ حجم التعاونات والشراكات بين الجانبين في إنشاء استثمارات علة نطاق واسع.

وأثنى ولي العهد السعودي على الجهود المصرية المستمرة التي تسفر عن إزالة كل العراقيل التي تواجه المستثمريين السعوديين داخل مصر، لافتا خلال اجتماعه بالوفد المصري أمس إلى أن الاستمرار والاعتماد على ذلك المنهج بدوره يزيد من التعاون الاستثماري بين الجانبين وتشجيع المستثمر السعودي على الاستثمار في مصر مما ينعكس على حالة المناخ الاقتصادي بشكل عام، كما أنه سيكون بمثابة تنفيذ الرؤية الاستراتيجية المصرية ومخططها الاقتصادي لأن تصبح مصر قوة جاذبة لـ الاستثمار العربي والأجنبي الذي يتطلب توفير مناخ استثماري يعمل على جذب المستثمرين وتسهيل الصعوبات التي تواجههم.

ولفت ولي العهدالسعودي إلى أنه بصدد تقديم تسهيلات تمويلية لـ قطاع شركات الطاقة والكهرباء في مصر الفترة القادمة، وذلك إرثاءا لحجم التعاون الضخم بين مصر والمملكة من خلال شركات استثمار سعودية تستثمر في مجال الطاقة والكهرباء.

حلول مصرية تفضي إلى حل 90 مسألة تمويلية لـ شركات سعودية تستثمر في مصر

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، إلى أن مصر أخذت على عاتقها الفترة الماضية مسألة حل النزاعات والإشكالات لـ شركات سعودية قررت الاستثمار في مجالات وقطاعات صناعية مختلفة داخل مصر، وان الحكومة المصرية عملت على حل 90 مسألة واجهت من خلالها الشركات السعودية عراقيلا تعرقل عملها الاستثماري، موضحا أنه من المتبقي فقط حوالي 14 إشكالية وتعمل مصر على حلها قريبا لشركات الاستثمار السعودي في مصر.

يذكر أن مصر والسعودية سجل حجم التبادل التجاري بينهم في قطاعات صناعي عدة تقدر بـ 124 مليار ريال، أي ما يعادل ما قيمته 33 مليار دولار خلال عامي 2022 و2023.

اقرأ أيضاًالسعودية.. 60% زيادة في عدد المنشآت الصناعية منذ إطلاق رؤية 2030

الإحصاء: ارتفاع حجم الاستثمارات السعودية في مصر بنسبة 474.3% خلال 2022 / 2023

بقيمة مليار و463 مليون دولار.. السعودية تتصدر قائمة أكبر الدول الخليجية استيرادا من مصر

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة يبحث زيادة حصص مصر التصديرية إلى المملكة المتحدة
  • لتعزيز التعاون المشترك.. صندوق الاستثمارات السعودي يضخ 5 مليارات دولار في مصر
  • خبير اقتصادي يكشف حجم تأثير زيارة مدبولي إلى السعودية لزيارة الاستثمارات مع المملكة (فيديو)
  • اجتماع بعدن يناقش تفعيل الشراكات لتنفيذ مشاريع تطويرية في مجال التعليم الفني
  • رئيس جامعة كفر الشيخ يستقبل رئيس مصنع كيم تك للأجهزة العلمية والمعملية لبحث سبل التعاون
  • جامعة كفر الشيخ تبحث دعم التعاون مع مصنع «كيم تك» للأجهزة العلمية والمعملية
  • «مدبولي» يلتقي وزير المالية السعودي.. ويؤكد تطلع مصر لعقد المزيد من الشراكات الاستثمارية
  • رئيس الوزراء يلتقي وزير الاستثمار السعودي لبحث ملفات التعاون المشترك
  • استشاري: المملكة لديها أفضل الأدوات والابتكارات العلمية في مستشفياتها
  • أين وصلت مراجعة ساعات العمل بقطاع التعليم التي وعدت بها الوزارة كجزء من الاتفاق؟