قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إنه من المهم التطعيم ضد الإنفلونزا خاصة فئات المسنين والأطفال الصغار والحوامل وأصحاب السمنة ونقص المناعة والأمراض المزمنة المهملة والأمراض غير المستقرة، هذه الفئات من المهم أن يطعموا ضد الإنفلونزا.

وأضاف "بدران"، خلال مداخلة ببرنامج "حديث الأخبار"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، أنه تحدث 48 إصابة كل ثانية بالإنفلونزا، وهذا رقم خطير للغاية، بواقع مليار إصابة في العام، وبالتالي التطعيم السنوي ضد الإنفلونزا يقلل من احتمالية العدوى والمضاعفات، ويقلل من الالتهاب الرئوي والحد من الدخول للمستشفيات.

وأشار إلى أن تطعيم الإنفلونزا يحمي السيدات الحوامل خلال فترة الحمل من الإصابة بالإنفلونزا، كما أنه يحمي الأطفال حتى الشهور الأول من الولادة ويحميهم من الوفاة ويقلل من خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي الحاد المرتبط بالإنفلونزا للحوامل بنسبة 50 %، وبالتالي يشكل أهمية كبيرة.

ولفت إلى أن الحصول على لقاح الإنفلونزا يقلل من خطر دخول الحوامل للمستشفيات خاصة في العالم الثالث، ولقاح الأطفال للإنفلونزا مهم للغاية، والفئة العمرية الوحيدة المسموح لها بتلقي جرعتين من لقاح الإنفلونزا هي الأطفال، من عمر 6 أشهر إلى 9 سنوات بشرط ألا يكونوا تم تطعيمهم من قبل ضد الإنفلونزا، والجرعتين يجب أن يفصلهما 4 أسابيع على الأقل.

وأفاد بأنه بعد ذلك يطعم الطفل بجرعة واحدة فقط من لقاح الإنفلونزا كل عام، والأطفال فوق 9 سنوات يجب أن يتلقوا جرعة واحدة فقط من لقاح الإنفلونزا، حتى وإن لم يحصلوا مسبقا على التطعيم.

حدوث جائحة

وأكد أن العالم يترقب حدوث جائحة للإنفلونزا في المستقبل القريب، لأن فيروسات الإنفلونزا تتغير باستمرار، مع ظهور سلالات جديدة بانتظام، وتنخفض مستويات الأجسام المضادة مع مرور الوقت، وفي الغالب لن تحمي من السلالات الجديدة، وتنتقل فيروسات الإنفلونزا بسهولة عن طريق: الرذاذ المحمول بالهواء عندما يسعل المصاب أو يعطس أو يتحدث، أو لمس الأنف والفم والعين بأيدي ملوثة.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أصحاب السمنة الإلتهاب الرئوي الأنفلونزا الأمراض المزمنة التهاب الرئوي الجمعية المصرية لقاح الإنفلونزا ضد الإنفلونزا

إقرأ أيضاً:

قسم جراحة المسالك البولية بجامعة أسوان يحصد المركز الثانى بمسابقة الجمعية المصرية لجامعات صعيد مصر

أكد الدكتور محمد زكي الدهشوري عميد كلية الطب ورئيس مجلس مستشفيات جامعة أسوان، أن قسم جراحة المسالك البولية بالكلية، قد حصد المركز الثانى فى اطار فعاليات مسابقة الجمعية المصرية لجراحي المسالك البولية لجامعات صعيد مصر (Egypt URO Genius League 2024)، والتى تم تنظيمها أمس الخميس، وذلك تحت رعاية الدكتور أيمن عثمان رئيس الجامعة وتحت رعاية عميد كلية الطب وإشراف الدكتور محمد مصطفي رئيس قسم المسالك البولية ووكيل كلية الطب للدراسات العليا والبحوث.

وأشار الدكتور محمد زكي الدهشوري، أنه فريق قسم جراحة المسالك البولية كلية الطب البشرى جامعة أسوان فاز بالمركز الثانى علي مستوي أقسام المسالك البولية المشاركة من خمسة جامعات والتي جاء فيها الترتيب كالتالي، جامعة بني سويف المركز الاول، جامعة أسوان المركز الثاني، جامعة جنوب الوادي المركز الثالث، جامعة أسيوط المركز الرابع، جامعة المنيا المركز الخامس، وتقام هذه المسابقة لأول مرة هذا العام فى رحاب جامعة بني سويف.

تأتي تلك المسابقات في إطار تشجيع البحث العملي وتبادل الخبرات والمنافسة العلمية الشريفة بين أطباء وأقسام المسالك البولية بصعيد مصر.

وأوضح عميد كلية الطب أنه ضم فريق قسم المسالك جامعة أسوان الفائز بالمركز الثاني بالمسابقة كلا من الدكتور محمد لطفي، والدكتور احمد دسوقي، والدكتور محمود فتحي المدرسين بقسم المسالك البولية طب جامعة أسوان.

مقالات مشابهة

  • ورشة عمل فنية مجانية للأطفال ضمن مهرجان جمعية بيت الخط العربي والفنون
  • رمضان صبحي يخضع لجلسة استماع ثانية أمام الوكالة المصرية لمكافحة المنشطات
  • رمضان صبحي يخضع لجلسة استماع ثانية من أجل حسم مصيره في أزمة المنشطات
  • اكتشاف آلية تأثير التطعيم على فقدان الذاكرة الناجم عن عدوى "كوفيد-19"
  • يدعم الجهاز الهضمي والمناعة.. ما فوائد العرقسوس في فصل الصيف؟
  • قسم جراحة المسالك البولية بجامعة أسوان يحصد المركز الثانى بمسابقة الجمعية المصرية لجامعات صعيد مصر
  • الأسبوع العالمي للحساسية.. توعية وتعزيز الصحة في وجه التحديات البيئية
  • كاتب صحفي: استدعاء تجربة منتدى شباب العالم والإشادة بها في الأمم المتحدة
  • تعاون بين التضامن والصحة للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية
  • اللواء محمد الدويري: تحركات مصر اتجاه القرن الإفريقي هامة للغاية وذات أولوية