هتف مصريون غاضبون مطالبون برحيل وزير التموين المصري وذلك خلال افتتاح معرض سلع استهلاكية بمناسبة قدوم شهر رمضان، بمنطقة شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية شمال شرق القاهرة.

ووسط تواجد من قوات الشرطة، والحرس الشخصي لوزير التموين علي المصيلحي، تكدس آلاف المواطنين قبيل افتتاح معرض "أهلا رمضان"، في محاولة منهم للدخول والحصول على السلع قبل نفادها، ما أحدث صراخا وزحاما عانى منه الوزير ومرافقوه وجعل من افتتاحه للمعرض أمرا صعبا.

وهتف المواطنون المتجمعون أمام أبواب المعرض: "ارحل يا مصيلحي"، مرددين: "حسبنا الله ونعم الوكيل"، ومنتقدين ما أسموه بـ"الفساد" و"الغلاء"، ما أدى لخروج وزير التموين من باب خلفي هربا من الزحام والغضب، بحسب بعض الصفحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ومن المثير ما حدث بعد افتتاح المعرض من زحام وتدافع بين الرجال والنساء وشجار على أولوية المرور داخل المعرض للحصول على السلع، مع تمزيق بعض لافتات المعرض والشجار مع العاملين.

ووصل الأمر إلى حد اعتداء أحد العاملين في المعرض على مسنة، ودفعها في صدرها بقطعة خشبية أثناء محاولتها الحصول على كيلو زيت وكيلو سكر.

اقرأ أيضاً

سخرية واسعة بعد القبض على تاجر عملة بمصر بحوزته 200 دولار

وفي تعليقهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أكد متابعون أن تلك المقاطع تكشف عن حجم الجوع والفقر وصعوبة الأحوال وتؤكد تفاقم حالة الغضب الشعبي، وعدم قدرة المصريين على التحمل والصبر على الأوضاع الاقتصادية والمالية والاجتماعية الصعبة التي يعيشونها.

وأكد البعض أنه بهذه الصورة وتجرؤ الغاضبين على كثرة عددهم على الوزير في وجود قوات الأمن مؤشر على إمكانية انفجار ثورة غضب أو ثورة جياع "تقتلع كل ما يقابلها"، مشيرين إلى أن الوزير ورئيس الوزراء لا دور لهما في سياسات الدولة وعندما طالب الغاضبون برحيله فإنهم يقصدون السيسي.

ويرى مراقبون أن تلك المعارض ومثيلاتها من المبادرات الحكومية، "مجرد خدعة للمصريين وأنها لا تكفي إلا عددا قليلا منهم، وتتركز في مناطق معينة، وبعيدة عن الريف، وأسعارها خادعة وتقارب السوق، والأوزان قليلة، وخاماتها رديئة وغالبا تكون مخزنة لفترات طويلة ويتم التخلص منها".

طول ما الناس ساكته
اقسم بالله قليل اللى يحصل فيكم
شعب عار يحب الدياثه وخضوع والتحرر
يحب الذل والخضوع وقلت الكرامه
قلت إيمان بالله مفيش نخوة ولا دين ولا عروبه مفيش ثقافة ولا تحبه الحقيقه
70 سنه تخلف عقلي و ذل نفس
ضاعت الشباب واحلامهم وبقت دعارة ع التواصل الاجتماعي
منكم لله????????

— TAHA Tito (@TahaWweewwee523) February 18, 2024

ويشكو مصريون من تفاقم أزماتهم خاصة مع استمرار تفاقم أسعار جميع السلع دون توقف وذلك بفعل أزمة تراجع قيمة العملة المحلية، الأمر الذي تبعه شح بسلع هامة مثل السكر، والزيت، والسمن الصناعي، والبيض، والمكرونة، وأنابيب الغاز، وحتى بعض أصناف الدواء.

عادي
حاول تتكيف مع الوضع الجديد وإلا ستدمر نفسيتنا ونحاصر فكريا لكن علم ابنائك أن الأمة كلها فى انتظار دورهم وما سيقدموه
مجرد رأي

— Abo ELrede (@AboElrede) February 18, 2024

وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، يتواصل تعبير مصريات عن غضبهن من ضيق الأحوال، وبينها ما عرضت له سيدة حول عدم قدرتها على شراء زجاجة زيت كاملة بنحو 100 أو علبة سمن بـ125 جنيها، وشراء زيت سائب وسمن سائب في كيس بـ10 جنيهات لكل نوع.

وصلنا اننا نشتري زيت وسمنة بعشرة جنية لطبخة #وصل_صوتك #غلاء_المعيشة pic.twitter.com/aSmdR9G2GK

— ????حملة وصل صوتك???? (@Wasal_Sotak2) February 18, 2024

فيما تساءلت سيدة مصرية، وهي تشكو من الغلاء وعدم قدرتها على الوفاء باحتياجات أسرتها: إلى متى يصمت المصريون؟

بلاش عياط الكوبون بكفيكو ٦ سنوات قادمة pic.twitter.com/jwJrTPLj4r

— 3lawlw (@3lawlw2) February 18, 2024

وهي الأحوال التي عبر عنها الكاتب المصري عمار علي حسن، متسائلا: "هل صرنا في فوضى بلا صراخ أو ضجيج؟"، مؤكدا أن "الناظر إلى حال الأسواق المصرية يرى هذا دون أن يبذل أي جهد".

اقرأ أيضاً

رئيس غرفة الدواء في مصر: 40% من الأدوية اختفت بسبب أزمة الدولار

وأضاف عبر موقع "إكس": "فآذان السلطة السياسية مفتوحة طول الوقت على كل من يهمس ضدها، لكنها غافلة دوما عما يجري في المجتمع من انهيار غير معلن، إذ صار أغلب الناس يجدون صعوبة بالغة في الاستمرار على قيد الحياة".

هل صرنا في فوضى بلا صراخ أو ضجيج؟
الناظر إلى حال الأسواق المصرية يرى هذا دون أن يبذل أي جهد. فآذان السلطة السياسية مفتوحة طول الوقت على كل من يهمس ضدها، صغيرا كان أو كبيرا، لكنها غافلة دوما عما يجري في المجتمع من انهيار غير معلن، إذ صار أغلب الناس يجدون صعوبة بالغة في الاستمرار…

— عمار علي حسن Ammar Ali Hassan (@ammaralihassan) February 17, 2024


 

المصدر | متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: مصر رمضان غلاء التواصل الاجتماعی

إقرأ أيضاً:

البنك الزراعي المصري يستعرض أحدث برامجه التمويلية بـ معرض صحاري 2024

حظي البنك الزراعي المصري بحضور لافت ومميز خلال مشاركته في معرض صحاري 2024، حيث شهد جناح البنك اقبالاً كبيراً من جمهور المعرض للتعرف على أحدث البرامج التمويلية والخدمات المصرفية التي يقدمها البنك لصغار المزارعين وشركات الإنتاج الزراعي والحيواني، بالإضافة للعروض الترويجية التي قدمها البنك لعملائه خلال فترة المعرض بالتزامن مع فعاليات الشمول المالي احتفالاً بعيد الفلاح.

ويشارك البنك الزراعي المصري، كراعي بلاتيني في النسخة السادسة والثلاثين من معرض ومؤتمر "صحاري 2024" الذي أقيم في مركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة خلال الفترة من 15 إلى 17 سبتمبر الجاري.

وأعلن البنك الزراعي المصري، بمناسبة مشاركته في "صحاري 2024"، إصدار بطاقتي ائتمان جديدتين من فئتي البلاتينيوم والتيتانيوم بالتعاون مع ماستر كارد، حيث توفر البطاقتين خيارات جديدة للعملاء في عمليات الشراء والسحب النقدي.

وظهر البنك الزراعي المصري، من خلال جناحه المشارك بالمعرض بإطلالة مميزة، تعكس حجم التطوير الذي يشهده البنك حالياً في كافة قطاعاته، ليتمكن من ممارسه دوره كأكبر المؤسسات المصرفية المتخصصة في تنمية وتمويل القطاع الزراعي والأنشطة والصناعات المرتبطة به، كما يعكس الجناح الصورة الجديدة للبنك التي تتناسب مع تطلعات عملائه وتلبي كافة احتياجاتهم المصرفية والتمويلية، كما حرص البنك أن يجعل من جناحه المشارك بالمعرض نموذجاً لوحدة مصرفية متكاملة تضم عددا من القطاعات المتخصصة، مثل قطاعات ائتمان الشركات وتطوير الأعمال والتجزئة المصرفية والشمول المالي، لاستعراض منتجاته المصرفية والتفاعل مع زوار المعرض والشركات المشاركة.

وخلال افتتاح فعاليات معرض صحارى قام معالي وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، علاء فاروق، يرافقه اللواء هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب بزيارة جناح البنك الزراعي المصري، وكان في استقبالهما سامي عبد الصادق، القائم بأعمال رئيس مجلس الإدارة وعدد من قيادات البنك.

ووجه وزير الزراعة، بضرورة استمرار الدور الوطني للبنك في دعم القطاع الزراعي والعاملين به لتحقيق التنمية الزراعية ودعم الاقتصاد القومي، مشيداً بحجم التطوير الذي يشهده البنك حالياً والذي سينعكس بالضرورة على مستوى الخدمات المصرفية والتمويلية التي يقدمها البنك لعملائه.

من جانبه، أكد سامي عبد الصادق، القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، أن معرض صحارى يمثل فرصة جيدة للالتقاء بعدد كبير من الشركات والمؤسسات العاملة في القطاع الزراعي والأنشطة المرتبطة به، حيث يربط المعرض بين المتخصصين والمستثمرين والأسواق الناشئة والتقنيات المتطورة ما يتيح فرصة كبيرة لإظهار الصورة الجديدة للبنك وحجم التطور الذي يشهده حاليا بهدف تقديم خدماته المصرفية والتمويلية وفق أفضل النظم المصرفية وأعلى مستويات الجودة، علاوة على استعراض البرامج التمويلية التي يمنحها البنك للأفراد والشركات للمساهمة في تنمية القطاع الزراعي.

وأوضح أن الفترة المقبلة ستشهد إطلاق العديد من الخدمات المصرفية الرقمية التي تلبي احتياجات عملاء البنك بكافة شرائحهم من الخدمات المصرفية والتمويلية لتيسير معاملاتهم المالية والبنكية خاصة للشريحة الأكبر من عملاء البنك في القرى والمحافظات لتحقيق الشمول المالي وتحسين جودة الحياة في الريف المصري، مشدداً على أن البنك يعمل على تطوير شبكة فروعه وإنشاء فروع جديدة لتأكيد صدارته كأكبر البنوك انتشاراً في كافة محافظات الجمهورية، وفي الوقت نفسه يتوسع في نشر ماكينات الصراف الآليATM في كافة القرى بالتزامن مع إطلاق محفظة الزراعي الإلكترونية لتيسير حصول العملاء على أفضل الخدمات المصرفية الرقمية لمواكبة التطور التكنولوجي في قنوات الدفع الرقمية.

اقرأ أيضاًالبنك الزراعي يحتفل بعيد الفلاح في كافة المحافظات ويطلق قوافل للتوعية بخدماته المصرفية

البنك الزراعي المصري يوقع برتوكول تعاون مع الشركة القابضة لمياه الشرب

مقالات مشابهة

  • وزير الأوقاف المصري يشيد بـ «المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية»: مشروع حضاري كبير
  • البنك الزراعي المصري يستعرض أحدث برامجه التمويلية بـ معرض صحاري 2024
  • الحكومة العراقية تتجه لفرض ضرائب على مواقع التواصل الاجتماعي
  • هتافات مثيرة خلال كلمة أردوغان
  • خلال زيارته موسكو.. وزير الخارجية يجتمع مع وزير الصناعة والتجارة الروسي
  • خلال زيارته لموسكو.. وزير الخارجية يجتمع مع وزير الصناعة والتجارة الروسي
  • السعودية.. لقطات “مخيفة” تصور “قصر الرعب” تشعل مواقع التواصل الاجتماعي (فيديوهات)
  • نيجيرفان بارزاني يعلق على فيديو له أشعل التواصل الاجتماعي: لم اشاهده من قبل
  • خلال اجتماع.. الأمن المصري يعتقل 3 من أعضاء الحزب الديمقراطي الاجتماعي
  • وسائل التواصل الاجتماعي بين السلام والثورة والحرب والثورة المضادة في السودان