الجديد برس:
2024-07-02@04:03:17 GMT

هذا ما فعله الاحتلال في مجمع ناصر الطبي

تاريخ النشر: 19th, February 2024 GMT

هذا ما فعله الاحتلال في مجمع ناصر الطبي

الجديد برس:

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، الأحد، استشهاد مريض ثامن في مجمع ناصر الطبي نتيجة توقف المولد الكهربائي والأكسجين.

وأكد المتحدث باسم الوزارة، أشرف القدرة، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت 70 من الكوادر الصحية في مجمع ناصر الطبي في خان يونس، بينهم طبيب العناية المركزة، مشيراً إلى أنه لم يتبقَّ في المجمع سوى 25 كادراً طبياً، ولم يعد يستطيع التعامل مع الحالات التي تحتاج إلى رعاية سريرية فائقة.

وبحسب القدرة، فقد حول الاحتلال المجمع الطبي إلى ثكنة عسكرية وأخرجه عن الخدمة، بعد أن وضع الكوادر الطبية لساعات طويلة في مبنى الولادة وهم مقيدي الأيدي، واعتدى عليهم بالضرب، وجردهم من ثيابهم.

كما أقدمت قوات الاحتلال على اعتقال عشرات المرضى الذين لا يستطيعون الحركة وهم على أسرّة العلاج، وتم وضعهم على أسرّة عسكرية، ونقلهم إلى شاحنات ومن ثم اقتيادهم إلى جهة غير معلومة، مما يعرض حياتهم للخطر.

وأفاد القدرة أن الكهرباء لا تزال مقطوعة عن مجمع ناصر الطبي منذ 3 أيام، مما أدى إلى توقف الأوكسجين عن المرضى واستشهاد عدد منهم”.

وقال القدرة إن 3 عمليات توليد أجريت في ظروف قاهرة وغير آمنة في المجمع الذي يفتقر للمياه والطعام والكهرباء والنظافة، وتغمره مياه الصرف الصحي، حيث انقطعت المياه بالكامل عن المجمع بعد توقف المولدات الكهربائية.

وحمل القدرة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن حياة الطواقم الطبية والمرضى في مجمع ناصر الطبي.

وكانت وسائل إعلام فلسطينية قد أفادت بأن قوات الاحتلال احتجزت مدير عام مجمع ناصر، وهي تحقق معه بعدما حولت المجمع إلى ثكنة عسكرية، مشيرةً إلى أن الجيش الإسرائيلي يتعمد قتل 120 مريضاً وجريحاً، بمنعه دخول لوازم الإسعاف إلى مستشفى ناصر الطبي.

بدوره، أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في منشور له على منصة “إكس”، الأحد، أن مجمع ناصر الطبي خرج عن الخدمة تماماً، بعد حصار دام أسبوعاً، أعقبته غارات مستمرة على المجمّع.

وقال غيبريسوس إنه “لم يُسمح لفريق منظمة الصحة العالمية بدخول المستشفى لتقييم أوضاع المرضى والاحتياجات الطبية الحرجة، على الرغم من وصوله إلى هناك لتوصيل الوقود بالتعاون مع الشركاء”.

وفي سياق متصل، أفادت وزارة الصحة في غزة أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 13 مجزرة في قطاع غزة راح ضحيتها 127 شهيداً و205 إصابات خلال الساعات الـ 24 الماضية، وبهذا ترتفع حصيلة العدوان الاسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 28985 شهيداً و 68883 إصابة منذ السابع من أكتوبر 2023.

وأكدت وزارة الصحة في تقريرها اليومي، أن عدداً من الضحايا لا يزال تحت الركام وفي الطرقات، حيث يمنع الاحتلال طواقم الإسعاف والدفاع المدني من الوصول إليهم.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: فی مجمع ناصر الطبی

إقرأ أيضاً:

بالفيديو: الاحتلال يُفرج عن 54 أسيرًا من غزة بينهم مدير مجمع الشفاء الطبي

أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائلي، صباح اليوم الإثنين 01 يوليو 2024، عن العشرات من السكان الذين اعتقلتهم في قطاع غزة ، ومن بينهم الدكتور محمد أبو سلمية، مدير مستشفى الشفاء، الذي اعتقل في نوفمبر 2023 خلال عملية للجيش الإسرائيلي.

وبحسب صحيفة معاريف العبرية، فقد أفرجت إسرائيل عن 54 أسيراً من غزة بسبب الاكتظاظ في سجونها.

وأضافت، "من بين المُفرج عنهم مدير مستشفى الشفاء الذي آوى عناصر حماس ، الدكتور محمد أبو سليمة، والذي قال بعد إطلاق سراحه: "وضع السجون مأساوي وصعب للغاية، ويجب أن تكون هناك كلمة حازمة من المقاومة والشعب العربي من أجل حرية الأسرى". وفق قولها

من جانبه، طالب وزير الشتات الإسرائيلي عميحاي شيكلي، وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت بإيضاحات حول الإفراج عن مدير مستشفى الشفاء.

وعقب الإفراج عنه، قال أبو سلمية إن الأسرى يمرون بأوضاع مأساوية بسبب نقص الطعام والشراب والإهانات، مضيفًا إن مئات من الكوادر الطبية تعرضوا للاستهداف من قبل الاحتلال وعدد من الأسرى استشهدوا تحت التعذيب.

وزاد، "سنُعيد بناء غزة وبناء مجمّع الشفاء الطبي من جديد".

 

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • عاجل| أول تعليق لـ مدير مجمع الشفاء الطبي بعد الإفراج عنه
  • مدير مجمع الشفاء: الاحتلال لم يوجه إلي أي تهمة رغم محاكمتي 3 مرات
  • رئاسة وزراء الاحتلال: قرار الإفراج عن الأسرى جاء بعد جلسة المحكمة العليا
  • مدير مجمع الشفاء الطبي: أوضاع الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي كارثية
  • محمد أبو سلمية بعد الإفراج عنه: وضع السجون مأساوي / فيديو
  • جيش الاحتلال: إطلاق 20 صاروخا من غزة والإفراج عن مدير مجمع الشفاء الطبي
  • بعد الإفراج عنه.. مدير "الشفاء": ما يتعرض له الأسرى لم يمر على شعبنا منذ النكبة
  • بالفيديو: الاحتلال يُفرج عن 54 أسيرًا من غزة بينهم مدير مجمع الشفاء الطبي
  • الاحتلال يفرج عن مدير مجمع الشفاء الدكتور محمد أبو سلمية (شاهد)
  • «مصر أكتوبر» يطلق مبادرة لدعم ومساندة مجمع الشيخ الشعراوي الطبي بالدقهلية