علق الإعلامي يوسف الحسيني على تقدم مصر بمذكرة لمحكمة العدل الدولية حول الممارسات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة قائلًا: "هذه المذكرة سيتم عرضها بشكل عاجل على المحكمة يوم 21 فبراير، ومصر ستقدم مرافعة شفهية يوم الأربعاء المقبل"، لافتا إلى أن المذكرة تحوي على المستوطنات غير المشروعة التي بناها الاحتلال الإسرائيلي.

سعر الذهب اليوم الأحد 18 فبراير 2024.. استقرار في مصر وارتفاع عالميًا لا تفوت فرصة مشاهدة سمكة التونة العنيدة.. ضبط تردد قناة ناشيونال جيوغرافيك أبو ظبي الجديد 2024 على جهاز الاستقبال الخاص بك عدم شرعية الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية

وقال "الحسيني"، خلال تقديمه برنامج "التاسعة"، المذاع على القناة الأولى، اليوم الأحد إن المستوطنات غير قانونية وفقا للشرعية الدولية، منوها بأن المذكرة والمرافعة ستؤكد عدم شرعية الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية الذي دام أكثر من 75 عاما أى منذ عام 1948، وأن الاحتلال مخالف للقانون الدولي وكذلك ممارسته وسياسته في ضم الأراضي وعدم الاعتبار لكافة الشرعية الدولية.

 التهجير القسري للفلسطينيين

وتابع: "المرافعة ستقول أيضا أنه تم التهجير القسري للفلسطينيين، وهذا مخالف لقواعد القانون الدولي"، منوها بأن الاحتلال استولى على أراضي فلسطيين واستعمل القوة المسلحة للحصول علىها.

مصر ستشارك كرأى استشاري

 وأشار إلى أن ضياء رشوان، رئيس هيئة الاستعلامات قال إن مصر ستشارك كرأى استشاري طلبته الجمعية العامة للأمم المتحدة حول الممارسات الصهيونية في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ 67.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الإعلامي يوسف الحسيني محكمة العدل الدولية مصر التهجير القسري للفلسطينيين

إقرأ أيضاً:

إسبانيا تنضم رسميا لمواجهي الاحتلال في محكمة العدل الدولية

إسبانيا: هذا التدخل يستند إلى اتفاقية الأمم المتحدة لمنع ومعاقبة جريمة الإبادة الجماعية لعام 1948

أعلنت وزارة الخارجية الإسبانية ومحكمة العدل الدولية، أمس الجمعة، أن إسبانيا تقدمت بطلب رسمي للانضمام إلى القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية بشأن "الإبادة الجماعية".

اقرأ أيضاً : 267 يوما من العدوان على غزة.. استهداف للمدنيين وسقوط امام كمائن المقاومة

وأوضحت وزارة الخارجية الإسبانية أن هذا التدخل يستند إلى اتفاقية الأمم المتحدة لمنع ومعاقبة جريمة الإبادة الجماعية لعام 1948، مشيرة إلى المادة 63 من نظام المحكمة.

وأشارت الوزارة إلى أن كولومبيا والمكسيك وفلسطين قد تدخلت بالفعل في القضية، بينما تنوي أيرلندا وبلجيكا وتشيلي المشاركة أيضاً.

وأكدت إسبانيا أن هدفها من هذه الخطوة هو المساهمة في استعادة السلام في غزة والشرق الأوسط، وإنهاء الحرب وتعزيز حل الدولتين لضمان التعايش السلمي بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

في 29 ديسمبر 2023، رفعت جنوب أفريقيا دعوى ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية لانتهاكها اتفاقية منع الإبادة الجماعية لعام 1948.

ومنذ ذلك الحين، طلبت عدة دول الانضمام إلى القضية، بما في ذلك فلسطين وتركيا وليبيا ونيكاراغوا وكولومبيا والمكسيك.

اقرأ أيضاً : نحو 38 ألف شهيد في غزة منذ السابع من أكتوبر

في 28 مايو، اعترفت كل من إسبانيا والنرويج وأيرلندا رسمياً بدولة فلسطين وأقامت علاقات دبلوماسية كاملة معها. وقبل إصدار الحكومة الإسبانية مرسوم الاعتراف الرسمي بدولة فلسطين، قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إن الاعتراف "مسألة عدالة تاريخية".

حتى يوم الجمعة، تسببت الحرب الإسرائيلية على غزة في سقوط أكثر من 124 ألف شهيد وجريح، معظمهم من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى وجود أكثر من 10 آلاف مفقود، ودمار كبير ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل إسرائيل عملياتها العسكرية رغم صدور قرارين من مجلس الأمن الدولي بوقف الحرب الفوري، وأوامر محكمة العدل الدولية بوقف اجتياح مدينة رفح وتحسين الوضع الإنساني في القطاع.

مقالات مشابهة

  • الكويت تدين وتستنكر توسيع الاحتلال الإسرائيلي نطاق عملياته الاستيطانية في الضفة الغربية
  • تشيلي تنضم لدعوى جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد الاحتلال
  • البرلمان العربي يدين قرار الاحتلال الإسرائيلي شرعنة بؤر استيطانية بالضفة الغربية
  • إسبانيا تنضم رسميا لمواجهي الاحتلال في محكمة العدل الدولية
  • إسبانيا تنضم لدعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية
  • المجلس الوطنى الفلسطينى: قرارات الكابينت تعكس عمق تطرف حكومة الاحتلال
  • فتوح: قرارات الكابينت ستزيد من تفجر الأوضاع بالمنطقة
  • العدل الدولية: إسبانيا تطلب الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا
  • الأردن يدين مصادقة حكومة الاحتلال الإسرائيلي على شرعنة بؤر استعمارية
  • “الأوراق المالية” توقع مذكرة تفاهم مع وكالة الأوراق المالية الطاجيكستانية