زار وفد أمريكي يضم أعضاء من الحزبين الجمهوري والديمقراطي في مجلس الشيوخ الأمريكي بودابست اليوم الأحد، لحث الحكومة الهنغارية للمسارعة في الموافقة على انضمام السويد إلى حلف "الناتو".

إقرأ المزيد سيناتور أمريكي يقترح استبعاد عدد من الدول من حلف الناتو بسبب نفقات الدفاع

وأعلن أعضاء مجلس الشيوخ الزائرون تقديم "مشروع قرار مشترك" إلى الكونغرس يدين التراجع الديمقراطي المزعوم في هنغاريا، ويحث حكومة رئيس الوزراء فيكتور أوربان على رفع الحظر الذي تفرضه على انضمام السويد للحلف.

وقال السيناتور توم تيليس وهو جمهوري من ولاية كارولينا الشمالية خلال مؤتمر صحفي داخل مقر السفارة الأمريكية في بودابست "بالموافقة على انضمام السويد، ستقدم هنغاريا ورئيس وزرائها خدمة جليلة للدول المحبة للحرية بجميع أنحاء العالم".

ويشير مشروع القرارالذي نشرته وكالة "أسوشيتد برس" إلى "الدور المهم الذي قد تلعبه هنغاريا في الأمن الأوروبي والأطلسي"، لكن أعضاء مجلس الشيوخ قالو إن بودابست فشلت بالوفاء بوعودها السابقة بألا تكون آخر حليف في الناتو يوقع على عضوية السويد.

وأثار السيناتور بن كاردين وهو ديمقراطي من ولاية ماريلاند ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، احتمال فرض عقوبات على هنغاريا بسبب سلوكها وتأخيرها انضمام السويد إلى الحف إلى جانب رفضها العقوبات على روسيا.

إقرأ المزيد ترامب: الناتو "نمر من ورق" يتراجع إلى الخلف

وكان كاردين قد وصف أوربان أوائل الشهر الحالي بأنه "العضو الأقل موثوقية في الناتو".

وجاء في النص "هنغاريا لم تنضم لباقي دول الحلف في الموافقة على انضمام السويد، وفشلت في الوفاء بالتزامها بألا تكون آخر من يوافق على هذا الانضمام، وهذا يعرض الأمن عبر الأطلسي للخطر في لحظة حاسمة للسلام والأمن والاستقرار في أوروبا".

وقالت السناتورة الأمريكية جاين شاهين وهي ديمقراطية من نيو هامبشاير، "عدم قبول أي عضو في الحكومة الهنغارية دعوات لقاء الوفد أمر مخيب للآمال، لكنها "مستبشرة ومتفائلة" بأن طلب انضمام السويد سيقدم للمصادقة عليه في الـ26 فبراير خلال اجتماع نواب البرلمان الهنغاري مرة أخرى.

ومن جانبه قال السيناتور كريس ميرفي وهو ديمقراطي من ولاية كونيتيكت، إن رفض حكومة أوربان الاجتماع بالوفد كان "غريبا ومثيرا للقلق"، لكن المسؤولية تقع على عاتق أوربان للمضي قدما في التصويت.

وقال: "لدينا ما يكفي من العلم بشأن الأوضاع السياسية هنا، حتى نعرف أنه إذا كان رئيس الوزراء أوربان يرغب في حدوث ذلك، فإنه سيكون بمقدور البرلمان أن يمضي قدما".

وفي ذات السياق قال رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان السبت إنه يدعم انضمام السويد إلى "الناتو" لكن نواب البرلمان من حزبه ما زالوا غير مقتنعين بسبب "الأكاذيب الصارخة" للسياسيين السويديين بشأن الديمقراطية في هنغاريا، مشيرا إلى أن أعضاء البرلمان قد يتراجعون قريبا.

وأضاف أوربان: "من الأخبار الجيدة، أن خلافنا مع السويد يقترب من النهاية.. نحن نتجه نحو المصادقة على انضمام السويد للناتو في بداية جلسة دورة الربيع البرلمانية".

المصدر: أ ب 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الحزب الديمقراطي الحزب الجمهوري الكونغرس الأمريكي بودابست حلف الناتو مجلس الشيوخ الأمريكي واشنطن انضمام السوید إلى على انضمام السوید

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. تفاصيل الخلاف بين أعضاء حكومة الاحتلال بعد الإفراج عن مجموعة من الأسرى

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت دانا أبو شمسية، مراسلة القاهرة الإخبارية من القدس المحتلة، إن الخلاف الذي نشب بين وزارء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بعد الإفراج عن أسرى فلسطينيين من غزة بدأ عن طريق مجموعة على واتس آب يضم  وزراء من حكومة الاحتلال، وبدأها وزير الشتات الإسرائيلي حينما قال إنه يطالب وزارة الأمن ووزير الأمن جالانت إيضاح التفاصيل التي تم على أساسها الإفراج عن الغزيين وعلى رأسهم الدكتور محمد أبو سلمية.

وأضاف خلال رسالة على الهواء: "إتمار بن غفير ذهب إلى أبعد من ذلك وتحدث عن ضرورة إقالة رئيس الشاباك الإسرائيلي كونه المسؤول عن الإفراج عن مجموعة الإرهابيين -على حد وصفه- بعدها تحدث وزراء وأعضاء داخل الحكومة وتمادوا أكثر وأكثر وطالبوا بإقالة جميع الأجهزة الأمنية داخل الحكومة، لأنها المسؤولة عن قرار الإفراج عن الغزيين من المعتقل".

وتابع: "كان هناك ملاسنات ولغط كبير حول على من تقع هذه المسؤولية، وحاول نتنياهو الإشارة بأصابع الاتهام إلى كل الوزراء، وقال في بيان إنه لم يكن يعلم بقرار الإفراج عن أبو سلمية إلا من وسائل الإعلام، وكذلك وزير الأمن جالانت لم يكن لديه خبر عن نية الشاباك في الإفراج عن سلمية من السجون الإسرائيلية".

مقالات مشابهة

  • عضو بـ«الشيوخ»: مخرجات الحوار الوطني تدعم خطط الحكومة المرتقبة في ملف الاقتصاد
  • كولونيل أمريكي متقاعد: بوتين أكثر زعماء العالم حكمة وواقعية وعقلانية
  • بالفيديو.. تفاصيل الخلاف بين أعضاء حكومة الاحتلال بعد الإفراج عن مجموعة من الأسرى
  • «برلمانية الوفد»: على الحكومة المرتقبة إيجاد أدوات التعامل مع التحديات
  • "وطنيون من أجل أوروبا" تحالف جديد لإعادة تحديد سياسات الاتحاد الأوروبي
  • مستشار رئاسي أمريكي سابق يقترح على أوكرانيا بديلا لحلف "الناتو"
  • مستشار رئاسي أمريكي سابق يقترح على أوكرانيا بديلا سريا لحلف "الناتو"
  • أوربان يعلن دعمه للتحالف السياسي الجديد في البرلمان الأوروبي
  • خبير أمريكي يعلق على تصرفات الناتو ضد روسيا ويحذر من اندلاع حرب عالمية ثالثة
  • الثلاثاء.. مجلس الشيوخ ينظر 47 تقريرا للجان النوعية