قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، ردا على قرار الوزارة بإلزام الأطباء بوصف الأدوية المحلية للمرضى بدلاً من المستوردة، إنَّ القرار تضمن التزام الأطباء خلال مباشرة عملهم داخل وزارة الصحة والجهات التابعة لها، وليس القطاع الخاص إطلاقا.

وأضاف «عبد الغفار»، في مداخلة هاتفية له ببرنامج «في المساء مع قصواء»، مع الإعلامية قصواء الخلالي، المُذاع على شاشة «قناة cbc»، أنَّه عند وصف الأدوية لا بد من مراعاة الأولوية للدواء المحلي، وألا يتم صرف الأدوية المستوردة إلا عند عدم توافر المحلي المثيل لها.

وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة: «من المنطقي إذا توافر الدواء المحلي أن يتم صرفه بدلاً من المستورد، خاصة في دولة تعمل على توطين صناعة الدواء وهناك مصانع تمثل 85% من احتياج السوق المحلي، إذن علينا تفضيل وتشجيع المثيل المحلي، أي الذي يحتوي على نفس المادة الفعالة بنفس التركيز وطريقة التناول».

واستطرد: «هيئة الدواء المصرية تشترط في الدواء المثيل تلبية نفس الاحتياجات والحفاظ على نفس الجودة والفعالية والأثر والتركيز وأن يكون الفرق فقط في الاسم التجاري»، «من حق المريض أن يعرف أن هناك دواء مصري يحتوي نفس المادة الفعالة بالسوق المحلي، وبسعر أفضل».

وقال إنَّ القرار يحقق نفس الهدف العلاجي، وفي نفس الوقت يحقق تفضيل المنتج المحلي وجعله أولوية طالما أنه مثيل، وصيغة القرار جاءت متماشية مع مناشدات الأطباء، والكثير من البلدان تفضل في نظامها الصحي، أن يكتب الطبيب المعالج ويصف الدواء المناسب للمريض، مثل إنجلترا، أو يتم إلزام الطبيب بالاكتفاء بكتابة المادة الفعالة للدواء فقط وهو المعمول به في النظام الصحي الهندي والسعودي والاسترالي، وفي مصر الأمر محل دراسة مكثفة من قبل لجان متخصصة للتوصل للصياغة المُثلى للتعامل مع مسألة كتابة الدواء بالاسم الفعال وليس الاسم التجاري للدواء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة الصحة وصف الدواء الدواء المصري صناعة الدواء

إقرأ أيضاً:

الغمراوى: نسعى للحصول على اعتماد منظمة الصحة العالمية في مجال الدواء

اختتم وفد رفيع المستوى من منظمة الصحة العالمية، أمس، زيارته لهيئة الدواء المصرية، والتي استمرت ثلاثة أيام، حيث اطلع خلالها على الإجراءات التي اتخذتها الهيئة لتمكينها من الحصول على اعتماد المنظمة في مجال الدواء، وذلك تمهيدًا للزيارة القادمة التي سيجريها وفد المنظمة.

في ختام الزيارة، أعرب الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء، عن شكره لمنظمة الصحة العالمية، مثمنًا الجهود الكبيرة التي تبذلها لدعم منظومة الرقابة الدوائية في مصر. وأكد حرص هيئة الدواء المصرية على الحصول على اعتماد المنظمة في مجال الدواء، بعد أن حققت سابقًا مستوى النضج الثالث في مجال اللقاحات. وأوضح الغمراوي أن هذا السعي يتماشى مع استراتيجية الدولة لعام 2030، وتوجيهات السيد رئيس الجمهورية المتعلقة بتوطين صناعة المستحضرات الدوائية في مصر، إلى جانب تعزيز الثقة بفعالية وأمان الدواء المصري، وهو ما ينعكس إيجابيًا على سمعته محليًا ودوليًا، ويفتح آفاقًا جديدة للاستثمار والتصدير.

وقد أشاد وفد منظمة الصحة العالمية بالتطورات الكبيرة التي شهدتها هيئة الدواء المصرية في مجال الدواء، مؤكدين وجود ملاحظات إيجابية من شأنها أن تساهم في حصول الهيئة على الاعتمادات الدولية، كما أعربوا عن تقديرهم للجهود المتسارعة التي بذلت في تحديث النظام الرقابي المصري، مشيرين إلى توافقه مع المعايير الرقابية العالمية في ظل الأدوار المؤسسية التي تضطلع بها هيئة الدواء المصرية.

تجدر الإشارة إلى أن نتائج هذه الزيارة تعكس ثقة المجتمع الدولي في النظام الرقابي الدوائي المصري، الذي يتميز بالقوة والتكامل واتباعه لأحدث المعايير العالمية. وتأتي هذه الجهود في إطار حرص هيئة الدواء المصرية على الاستفادة من الخبرات الدولية والتجارب الرائدة للمؤسسات الرقابية، ومواكبة التطورات العالمية في مجال اللقاحات والأدوية، لضمان الحصول على الاعتمادات الدولية اللازمة.

اقرأ أيضاًوفدا منظمة الصحة العالمية يؤكد خلو مصر من الحصبة

لمواجهة «جدري القرود».. منظمة الصحة العالمية تسلم الكونغو الديمقراطية 33.5 طن من الإمدادات الطبية

رئيس الوزراء: هيئة الدواء مستقلة وتتبع المعايير العالمية ومنظمة الصحة العالمية

مقالات مشابهة

  • لبنان: الأردن وفرت لنا المستلزمات الطبية وحالت دون انقطاع الأدوية
  • بشأن موعد وصول طائرة مساعدات الأدوية والمستلزمات الطبية.. هذا ما أعلنته الصحة
  • وردنا من صنعاء.. الإعلان عن بدء عملية فرز واختيار الصور الفائزة في مسابقة العلم الوطني
  • وزارة الإعلام: بدء عملية فرز واختيار الصور الفائزة في مسابقة العلم الوطني
  • وفد الصحة العالمية يختتم زيارته لهيئة الدواء.. ماذا ناقش؟
  • هيئة الدواء تسعى للحصول على اعتماد منظمة الصحة العالمية
  • الغمراوى: نسعى للحصول على اعتماد منظمة الصحة العالمية في مجال الدواء
  • وزير الصحة: نبحث نقل التكنولوجية الفرنسية في تصنيع الأدوية واللقاحات إلى مصر
  • رئيس شعبة الأدوية: مصر ستكون واحدة من 4 دول تمتلك مشتقات الدم في العالم
  • بعد رسالة هيئة الدواء.. خدمة للمرضى لمعرفة بدائل الأدوية