إذا سبق لك أن قطعت الفلفل بيديك ثم لمست عينيك دون قصد، فأنت تعلم أن التعامل مع الطعام الحار قد يكون مؤلما، يمكن أن يستمر هذا الألم الحارق فترة طويلة، وبعد محاولة تهدئة هذا الوجع بالماء يختفي في النهاية، وهنا قد يخطر ببالك سؤال محير، إذا كان مجرد لمس الفلفل فقط يسبب هذا الألم، فهل أكله يمكن أن يتسبب في مخاطر أكبر لنا؟

راود العديد من الناس سؤال محير، وهو هل يؤدي تناول الشطة والمأكولات الحارة أن يسبب في وفاة الإنسان، وهو ما كشفه دكتور رامي  صلاح الدين، خبير التغذية، لـ«الوطن».

ووفقا لـ«صلاح الدين»، فإن ذلك ممكنا، لكن ليس بشكل مباشر، فأجسادنا لن تسمح بذلك بسهولة، فإذا كانت الكمية معقولة ولا يعاني الشخص من أمراض مثل القرحة أو مشاكل في الجهاز الهضمي، فوقتها لا تشكل الأطعمة الحارة ضررا على الصحة. 

وكشف الدكتور «صلاح الدين»، إن الأطعمة الحارة يمكن أن تسبب القرحة في المعدة، وذلك إذا تم أكل كميات كبيرة منها، وأوضح أن الكمية المناسبة من الفلفل فلفلتان فقط في اليوم.

يحصل الفلفل على حرارته من مادة زيتية تسمى الكابسيسين، فكلما زادت كميتها اشتدت حرارة الفلفل، وبحسب موقع «cleveland clinic»، فإن الأشخاص الأكثر تحملا لسخونة الفلفل، قد ولدوا مع عدد أقل لمستقبلات الكابسين، ما يمنحهم قدرة أكبر من غيرهم على تحمل المأكولات الحارة.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الفلفل الأطعمة الحارة الوفاة

إقرأ أيضاً:

الجهد الخدمي: مشاريع كبيرة في صلاح الدين تغطي مساحة المحافظة بالكامل

الاقتصاد نيوز - بغداد

حدد رئيس فريق الجهد الخدمي والهندسي جابر الحساني، الأربعاء، موعد إنجاز المشاريع المنفذة ضمن خطة 2023 في محافظة صلاح الدين، مشيرا إلى تنفيذ مشاريع كبيرة تغطي مساحة المحافظة بالكامل.

وقال الحساني، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إنه "زرنا محافظة صلاح الدين اليوم، في إطار تنفيذ توجيهات رئيس الوزراء بخصوص متابعة مشاريع فريق الجهد الخدمي والهندسي بأغلب المحافظات"، لافتا إلى، أن "هناك مجموعة كبيرة من المشاريع في محافظة صلاح الدين تغطي مساحة المحافظة بالكامل".

وأضاف، إن "هذه المشاريع تخص المياه والطرق وتطوير المناطق والمدارس وأخرى تتعلق بالكهرباء والمجاري"، مشيرا إلى، أن "هذه المشاريع تم تنفيذها على خطة 2023 والعمل مستمر بها وخلال الشهرين المقبلين سيتم إنجازها".

وحول وجود مشاريع جديدة في صلاح الدين، أكد الحساني "ننتظر خطة التمويل سواء من الفريق أو المنافع الاجتماعية من الرقعة الاستكشافية الاستخراجية في المحافظة"، لافتا إلى، "إننا بحثنا مع محافظ صلاح الدين تمويل بعض المشاريع الحيوية المهمة التي لها مساس بحياة المواطن خاصة المياه".

وأشار إلى، "إننا متواصلون مع المحافظة لتوفير التمويل اللازم لهذه الإشكالات وكذلك السعي مع المحافظة وصندوق إعادة الإعمار والجهات المانحة لصندوق التنمية من أجل الحصول على مشاريع جيدة بمواصفات عالية تخدم المواطنين".

مقالات مشابهة

  • الجهد الخدمي: مشاريع كبيرة في صلاح الدين تغطي مساحة المحافظة بالكامل
  • بعد استمراره.. كيف أسهم «محمد صلاح» في تطوير أداء «الإنتاج الحربي»؟
  • نحلة تسبب إصابة خطيرة لخمسيني بسبب لدغة (تفاصيل)
  • أمير صلاح الدين لـ "الفجر الفني": شخصيتي في "قصر الباشا" مفاجأة بالنسبة لي
  • خاص| أمير صلاح الدين يبدأ تصوير أول حلقات برنامجة "بودكاست برنس الليالي"
  • مختص يجيب .. كيف يمكن للمسافرين ضمان حماية أمتعتهم الثمينة وتعويضها عند فقدانها؟
  • المؤبد لمسؤول التوبة في صلاح الدين
  • العزلة الاجتماعية تزيد خطر الوفاة 32%
  • عاجل_إعلان نتائج الثالث المتوسط صلاح الدين 2024.. من هنا الان
  • 40% من الرجال يعانون سرعة القذف .. ما هي الأسباب والعلاج؟