قالت الدكتورة أميرة عبد الحليم، الباحثة بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن حركة الشباب الصومالية من الممكن أن تقوم ببعض الأعمال العسكرية داخل أرض الصومال، ردًا على الاتفاق الإثيوبي مع الإقليم الانفصالي "أرض الصومال" الذي تسعى إثيوبيا من خلاله إلى الوصول للبحر الأحمر.

وأضافت "عبد الحليم"، خلال حوارها مع الكاتبة الصحفية والإعلامية داليا عبد الرحيم، مقدمة برنامج “الضفة الأخرى”، المذاع على فضائية "القاهرة الإخبارية"، أن أديس أبابا كانت تحتل الصومال، وكانت تقوم بحرب بالوكالة ضد حركة الشباب الصومالية، بالنيابة عن الولايات المتحدة الأمريكية.

ولفتت إلى أن إثيوبيا تعد العدو الرئيسي لحركة الشباب الصومالية، فضلاً عن أن الحكومة الصومالية  المناهضة للاتفاق الإثيوبي مع أقليم أرض الصومال الانفصالي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: حركة الشباب أرض الصومال

إقرأ أيضاً:

مصدر رسمي: تأجيل زيادة أسعار الكهرباء لهذا السبب -تفاصيل

كتب- محمد صلاح:

كشف مصدر مطلع بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن هناك تنسيقًا بين مجلس الوزراء والوزارة ومرفق الكهرباء وحماية المستهلك، بتوجيهات من القيادة السياسية، لتأجيل زيادة أسعار شرائح استهلاك الكهرباء المقرر اعتمادها بدءًا من يوليو المقبل؛ نظرًا للظروف التي تعيشها الدولة وعدم انتهاء خطة تخفيف الأحمال.

ونوَّه المصدر، في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، اليوم الإثنين، بأنه سيتم إقرار زيادة أسعار شرائح استهلاك الكهرباء خلال الأشهر القليلة المقبلة، تزامنًا مع الانخفاض التدريجي في درجات الحرارة وتراجع خطة تخفيف الأحمال وضمان استقرار وانتظام التيار الكهربائي لمختلف المناطق.

وأوضح المصدر أنه تم وضع سيناريوهات تتضمن زيادة عادلة لكل الشرائح، مع مراعاة البعد الاجتماعي للشرائح الثلاث الأولى، التي تمثل متوسطي ومحدودي الدخل وفقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وكانت وزارة الكهرباء أعلنت، في يناير الماضي، زيادة أسعار الكهرباء بنسب تراوحت بين 10% و22%، على أن تُطبق اﻷسعار الجديدة حتى يونيو الجاري، استعدادًا لزيادتها مجددًا حسب خطة رفع دعم الكهرباء بالكامل، والتي تم تأجيل تنفيذها ثلاث مرات، منذ يوليو 2022 وحتى نهاية العام الماضي، بسبب الأوضاع الاقتصادية.

مقالات مشابهة

  • وضع طارئ واستثنائي.. تأخر أو إلغاء بعض رحلات الجوية الجزائرية لهذا السبب
  • «مش هسيب حق ابني المريض».. بسمة وهبة تقاضي شركة شحن عالمية لهذا السبب
  • مصدر رسمي: تأجيل زيادة أسعار الكهرباء لهذا السبب -تفاصيل
  • لهذا السبب.. ياسمين عبدالعزيز تتصدر التريند
  • لهذا السبب رفعت أمريكا مستوى التأهب في قواعدها العسكرية في أوروبا
  • iPhone 16 قد يُجهز ببطارية قابلة للإزالة.. لهذا السبب
  • «داعش» يعزز وجوده في منطقة الساحل الأفريقي
  • الصومال: لا مفاوضات مع «الشباب» الإرهابية
  • لهذا السبب.. مفيدة شيحة تتصدر تريند "جوجل"
  • الإمارات تقرر تقصير مدة خطب الجمعة في المساجد لهذا السبب