أثار قبول محكمة العدل الدولية قضية الإبادة الجماعية المقدمة من دول جنوب إفريقيا تجاه إسرائيل استحسانا، وقبولا كبيرا من داعمي القضية الفلسطينية حول العالم، ولكن منذ رفع القضية لم تبالِ دولة الاحتلال بها وسارت على نفس النهج الإجرامي لها خلال عدوانها على قطاع غزة، لا سيما مع استمرار تعنتها بشأن إدخال المساعدات للقطاع، خصوصا المناطق الشمالية منه، واستكمالها إراقة الدماء الفلسطينية على الرغم من التدابير التي أمرت بها المحكمة لمنع وقوع المزيد من الضحايا المدنيين.

وقوف إسرائيل أمام «العدل الدولية» 

وعلى الرغم من وقوف إسرائيل أمام المحكمة وظن البعض أن ذلك سيحد من سفك دماء الفلسطينيين الأبرياء بعد الدعوى التي قدمتها دولة جنوب إفريقيا إلا أنها ما زالت مستمرة في نهجها، بل هددت باجتياح مدينة رفح المكتظة بالنازحين والذين وصل عددهم بحسب تقدير «الأمم المتحدة» إلي ما يقرب من مليون ونصف فلسطيني، ما ينذر بوقوع كارثة إنسانية أخرى في القطاع، ويثير التساؤلات لماذا لا تكترث إسرائيل بمحكمة العدل الدولية؟

لا شك في أن إسرائيل هي دولة تخدم مصالح العديد من الدولة الأوروبية حيث تولى رعايتها العديد من الدول بدءا من بريطانيا، انتهاء بالولايات المتحدة الأمريكية، لا سيما مع بذل واشنطن كل مساعيها لحماية الكيان المحتل، على الرغم من الخلافات الحالية بين الإدارة الأمريكية، ووزارة بنيامين نتنياهو، حيث جاء آخر أشكال الدعم غير المحدود لها على هيئة شحنة أسلحة جديدة مقدمة من البيت الأبيض، بحسبما كشفت عنه صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية.

تعليق صحيفة أمريكية 

وفي نفس السياق، قالت صحيفة «ذا إنترسبت» الأمريكية إن الولايات المتحدة لن تتوانى عن حماية إسرائيل قانونيا إذا واجهت قرارا يدينها أمام محكمة العدل لا سيما لأن المحكمة لا تملك أي جهة تنفيذية لقراراتها على الرغم من أن أحكامها ملزمة.

محكمة العدل الدولية.. أحكامها ملزمة ولكن لا تستطيع تنفيذها

تأسست محكمة العدل الدولية في 1945 مع إنشاء الأمم المتحدة، وتحت مظلتها وبحسب ما كشفت عنه صحيفة «ذا إنترسبت» الأمريكية فإنه بموجب نص المادة 94 فإنه على أي دولة تكون جزءا من الأمم المتحدة، فيجب عليها الانصياع لقراراتها، بما في ذلك الأجهزة التابعة لها.

وبحسب الصحيفة فإن نص المادة 94 إذا لم تمتثل أي دولة لقرارات المحكمة فإنه يجوز للطرف الواقع عليه الضرر أن يلجأ إلى مجلس الأمن الذي سيتكفل باتخاذ التدابير، والتوصيات التي تضمن لتطبيق حكم محكمة العدل الدولية، وهنا يكمن ضعف المحكمة، ولذلك لا تبالي دولة الاحتلال بأي قرار ستتخذه.

 لماذا لا تبالي إسرائيل بمحكمة العدل الدولية؟

داخل مجلس الأمن يوجد خمس دول أصحاب عضوية دائمة ويملكون حق النقض «الفيتو» من ضمنهم الولايات المتحدة، وهو من شأنه أن يفشل أي قرار يتخذه المجلس إذا مارس عليه إحدى الدول حق النقض.

وهذا ما يعني أن قرارات محكمة العدل قد لا تطبق إذا لم تمثل لها إسرائيل في المقام الأول، وثانيا إذا لجأت جنوب إفريقيا إلى مجلس الأمن لإجبار دولة الاحتلال على الانصياع في حال تدخلت حليفتها الولايات المتحدة الأمريكية، وفعلت حق النقض «الفيتو» وفي هذه الحالة لن يصبح لتلك القرارات أي قيمة، ولذلك لا تبالي إسرائيلي بمحكمة العدل الدولية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الضحايا المدنيين نتنياهو إسرائيل فلسطين محکمة العدل الدولیة على الرغم من

إقرأ أيضاً:

المحكمة الجنائية الدولية تصدر مذكرات اعتقال ضد 6 ليبيين

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرات اعتقال بحق 6 ليبيين يشتبه في ارتباطهم بإحدى الميليشيات المسؤولة عن عدة جرائم قتل في إحدى المدن التي تم اكتشاف مقابر جماعية بها عام 2020.

وقال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان إن "التحقيق الذي أجراه تضمن الأدلة التي تشير إلى أن سكان مدينة ترهونة تعرضوا لجرائم ترقى إلى مرتبة جرائم الحرب، بما في ذلك القتل وانتهاك الكرامة والتعذيب، والعنف الجنسي، والاغتصاب".

وأصدرت المحكمة الدولية مذكرات الاعتقال ضد كل من "عبد الرحيم الكاني، ومخلوف دومة، وناصر اللحسا، ومحمد صالحين، وعبد الباري الشقاقي، وفتحي الزنكال".

وقال خان إن "ثلاثة من المشتبه بهم كانوا قادة أو أعضاء كبار في ميليشيا الكانيات التي سيطرت على مدينة ترهونة خلال الفترة من 2015 إلى 2020 والثلاثة الآخرين كانوا مسؤولي أمن مرتبطين بالميليشيا في الوقت الذي ارتكبت فيه الجرائم".

وصدرت المذكرات بحق 4 من المشتبه فيهم في أبريل 2023 وضد الاثنين الآخرين في يوليو من العام نفسه، لكنها ظلت دون إعلان.

وقال خان في بيان "أرى أنه يمكن القبض على المشتبه فيهم أو تسليم أنفسهم الآن بدرجة أكبر من خلال الكشف هذه المذكرات".

وتم اكتشاف المقابر الجماعية في ترهونة بعد عملية عسكرية فاشلة للسيطرة على طرابلس استمرت 14 شهرا.

مقالات مشابهة

  • هنغاريا تجدد تشبثها بشراكتها مع المغرب ورفض قرار المحكمة الأوربية
  • المحكمة الجنائية الدولية تصدر مذكرات اعتقال ضد 6 ليبيين
  • القيادة الوسطى الأمريكية: استهدفنا 15 هدفًا للحوثيين في اليمن لحماية الملاحة الدولية
  • حكم ضد دولة عربية صادر من محكمة العدل الأوروبية
  • المغرب يرد على محكمة العدل الأوروبية بعد قرار لصالح البوليساريو
  • محكمة العدل الأوروبية تنتصر للشعب الصحراوي
  • رئيس محكمة شمال القاهرة يوافق على طلب المحامين بوجود سيارة إسعاف داخل المحكمة
  • الأمم المتحدة: تصرفات إسرائيل هجوم على المنظمة الدولية
  • أصابع الموساد.. اختراق الاستخبارات الإيرانية.. وتخبط فى قرارات دولة الملالي بشأن محور المقاومة.. أحمدى نجاد: إسرائيل نظمت عمليات مخابراتية معقدة داخل طهران
  • إسرائيل وإيران.. "مفاجأة أكتوبر" في الانتخابات الأمريكية