انطلق منذ قليل حفل افتتاح الدورة ال 11 لمهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون وذلك بمسرح قصر ثقافة فوزي فوزي بأسوان. 
وبدأ الحفل بعزف السلام الوطني لجمهورية مصر العربية العقبة تقديم الفرق المشاركة ومنها فرقة فلسطين للفنون الشعبية وفرقة بورسعيد للفنون الشعبية وفرقة توشكس التلقائية وفرقة البحرية للفنون الشعبية ، وفرقة اسيوط للفنون الشعبية وفرقة اسوان للفنون الشعبية وفرقة السودان وفرقة بولندا وفرقة ملوي للفنون الشعبية وفرقة الشرقية للفنون الشعبية وفرقة مطروح للفنون الشعبية.


وفي بداية كلمته رحب الفنان تامر عبد المنعم رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية باللواء اشرف عطية محافظ أسوان وعمرو البسيوني رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة ، كما عرض البرنامج الخاص بمهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون في دورته الحادية عشر ، مشيدا بالدور الذي يقدمه محافظ أسوان في رعاية الثقافة والفنون . 
وأكد عبد المنعم خلال كلمته بحقل الافتتاح على أن المهرجان يتضمن الاحتفال بتعامد الشمس على معبد ابو سمبل موجها الشكر لقطاعات وزارتي السياحة والآثار والثقافة على خروج المهرجان بهذا الوجه المشرف . 
ويأتي حفل الافتتاح بحضور محافظ أسوان اللواء أشرف عطية ، وعمرو البسيوني رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة والفنان تامر عبد المنعم رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية وإيمان حمدي مدير عام الإدارة العامة المهرجانات ، ومحمد حجاج مدير الإدارة العامة للفنون الشعبية ومجموعة كبيرة من قيادات محافظة أسوان والهيئة العامة لقصور الثقافة. 
كما شهد الحفل حضور أعضاء مجلس النواب من لجنة الثقافة والفنون ومنهم الكاتبة ضحى عاصي والدكتورة منال هلال والدكتور نادر مصطفى رئيس وفد لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب ، والنائبة منى عمر والمائب عصمت زايد . 
حفل الافتتاح من إخراج ماهر كمال وتأليف وألحان عمرو مصطفى   ويشارك فيه جميع الفرق المصرية والأجنبية المشاركة بالمهرجان.
وتضمن حفل الافتتاح بمعرض الاشغال اليدوية والفنية المشهورة بمحافظة أسوان من حلى واشغال تريكو وأعمال يدوية من الخروج والكنفا بالإضافة إلى معرض كتاب لإصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة. ، ومعرض الفنون التشكيلية . 
مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون يأتي بمشاركة 15 فرقة، منها 5 فرق فنون شعبية من دول بولندا والمكسيك والهند وفلسطين والسودان، و10 فرق مصرية وهي الوادي وتوشكى وأسوان والشرقية ومطروح والحرية وأسيوط وبورسعيد والأقصر وملوي.
كما يتضمن المهرجان برنامج حافل على مدار أيامه والذي يقام خلال الفترة من 18 وحتى 22 فبراير الجاري بمدينة أسوان ، ففي يومي 19 و 20 فبراير تقدم الفرق المشاركة عروضا فنية في 12 موقع ثقافي بالمحافظة ،
ويقدم يوم 21 فبراير حفلين لجميع الفرق المشاركة بمدينة أبو سمبل، الأول بمعبد أبي سمبل والثاني بمسرح سوق المدينة، وتختتم الفعاليات بمعبد أبي سمبل صباح يوم 22 فبراير تزامنا مع تعامد الشمس على تمثال رمسيس الثاني.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أشرف عطية محافظ أسوان الإدارة المركزية للشئون الفنية الإحتفال بتعامد الشمس اشرف عطية الهيئة العامة لقصور الثقافة العامة لقصور الثقافة الفنان تامر عبد المنعم اللواء أشرف عطية محافظ أسوان بورسعيد للفنون الشعبية رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة الدولی للثقافة والفنون العامة لقصور الثقافة للفنون الشعبیة وفرقة

إقرأ أيضاً:

مهرجان يحتفي بـ "لمة العنصرة" أقدم موروث ثقافي بمناطق جبالة

أعلنت جمعية « تيزيران مبادرة »، عن موعد الدورة الأولى لفعاليات مهرجان تيزيران للثقافة والتراث، الذي سيحتفي بـ « لمة العنصرة » التي تعد أقدم تظاهرة فنية وثقافية بمنطقة جبالة، والتي تحولت إلى موروث تعاقبت عليه أجيال حتى أصبح مؤطرا وله إشعاع واسع.

وأفادت الجمعية في بلاغ توصل « اليوم24 » به، أن الدورة الأولى للمهرجان، ستنظم بين 5 و7 يوليوز المقبل، تحت شعار: « لمة العنصرة تراث ثقافي… مدخل للتنمية السياحية والروح الجماعية بغمارة »، وستقام في الجماعتين الترابيتين باب برد وأونان بإقليم شفشاون.

وأبرزت أن الهدف من مهرجان تيزيران للثقافة والتراث، هو الحفاظ على الموروث الثقافي للمنطقة وإشعاع دائرة باب برد وإقليم شفشاون، والمساهمة في إنعاش الاقتصاد المحلي من خلال استقطاب الزوار، والعمل على جعل هذا المهرجان موعداً سنوياً للاحتفاء بالتراث المحلي.

وأبرزت أن المهرجان يسعى لتسليط الضوء على مؤهلات المنطقة، وتشجيع السياحة الداخلية نحو دائرة باب برد والجماعات الترابية المجاورة، وذلك لما تكتنزه من مؤهلات ثقافية مهمة ومواقع طبيعية سياحية خلابة قادرة على احتضان مشاريع سياحية كبيرة.

وكشفت أن برنامج الدورة سيشمل فعاليات متنوعة، منها ثلاث ندوات، مع تنظيم معرض للمنتوجات المجالية واللوحات الفنية، وعروض فلكلورية للغيطة الجبلية بمشاركة فرق تراثية تمثل مناطق بني وزين وأموكان وتدغين، وفقرات أخرى.

كلمات دلالية باب برد شفشاون

مقالات مشابهة

  • وزيرة الثقافة تعتمد فعاليات الوزارة بمهرجان العلمين في نسخته الثانية
  • افتتاح مبنى مجمع النيابات الإدارية بأسوان
  • بحضور المحافظ ورئيس الهيئة.. افتتاح مبنى مجمع النيابات الإدارية بأسوان
  • خصومات 50% على إصدارات «القومي للترجمة» و«الأعلى للثقافة» بمناسبة 30 يونيو
  • مهرجان يحتفي بـ "لمة العنصرة" أقدم موروث ثقافي بمناطق جبالة
  • غدا.. افتتاح أولى ليالي عرض "نساء بلا غد" على مسرح الهناجر
  • مهرجان جرش للثقافة والفنون…اي برامج سيقدمها؟
  • الصينيون تفاعلوا مع الثقافة والفنون والتراث السعودي.. المملكة تختتم مشاركتها المميزة في معرض بكين للكتاب
  • "ثورة 30 يونيو ومكتسباتها" ضمن نقاشات ثقافة الفيوم
  • قصور الثقافة بأسوان تشارك مكتبة الإسكندرية في احتفالية "إراتوستينس"