قال النائب أحمد القناوي، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إنّ موضوع الصناعة المصرية مهم ويحتاج إلى إفراد جلسات له، مشيرا إلى أنّهم طالبوا بإصدار استراتيجية وطنية واضحة لوزارة الصناعة وحتى الآن لم نحصل عليها، فما الأولويات؟ ما الصناعات التي تود الدولة التركيز عليها؟ وما الحوافز التي ستُقدم للمستثمرين في ضوء منافسة قوية من دول مجاورة؟، كيف نريد زيادة الاستثمارات وكثير من الاستثمارات تهرب من مصر حاليا، إنني أرى أن أي وزارة تعمل بدون خطة استراتيجية هي مجرد وزارة تسيير أعمال.

التحديات التي تواجه الصناعة المصرية

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، المنعقدة اليوم الأحد، لمناقشة طلب المناقشة العامة المقدم من النائب تيسير مطر، بشأن سياسة الحكومة حول التحديات التي تواجه الصناعة المصرية ووضع الحلول لزيادة الإنتاج والتصدير والاستثمار بوجه عام.

مشكلات كبيرة في التراخيص التي تستغرق شهورا طويلة

وتابع القناوي: النقطة الثانية، هيئة التنمية الصناعية - المتهم الرئيس في معظم مشكلات الصناعة المصرية - على مدار 4 سنوات، ونحن نتابع ونزور مناطق صناعية عدة في محافظات الغربية وأسيوط وسوهاج وأسوان ومؤخرا الخانكة بالقليوبية، وتوجد مشاكل كبيرة في التراخيص التي تستغرق شهورا طويلة، وقد لا تصدر من الأساس، وكذلك عدم اكتمال المرافق الأساسية للمناطق الصناعية رغم إنشائها من سنوات طويلة، وبالتالي أنا لا أدري ما مفهوم «التنمية» الموجود في اسمها؟، لقد تم تغيير 4 رؤساء للهيئة في خلال 4 سنوات، ولا أعلم متى سندرك أن المشكلة في السيارة وليست في السائق، مستطردا: «وهو ما اضطر الدولة لتبني عدة مبادرات مثل مبادرة ابدا والرخصة الذهبية لتسهيل الاستثمار، ومع ذلك لم تستطع حل كل المشكلات».

واختتم نائب التنسيقية، كلمته قائلا: «لا بد من وضوح حلول جذرية لتلك المشكلات حتى تتقدم الصناعة في مصر».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشيوخ مجلس الشيوخ التنمية الصناعية نائب التنسيقية الصناعة المصریة

إقرأ أيضاً:

كريم درويش رئيسا للجنة العلاقات الخارجية بالنواب.. والسلاب يفوز بـ«الصناعة»

فاز النائب عادل عبد الفضيل برئاسة هيئة مكتب لجنة القوى العاملة بمجلس النواب بدور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعي الثاني.

وفاز كل من النائبين إيهاب منصور وسولاف درويش بالوكالة، وألفت المزلاوي بأمانة السر، وذلك بالتزكية.

كما أسفرت انتخابات لجنة الصناعة بمجلس النواب عن فوز النائب محمد السلاب رئيسا للجنة بالتزكية، والنائب معتز محمود والنائب شحاتة أبو زيد بالتزكية بمقعدي الوكيلين، كما فازت النائبة شيرين عليش بأمانة السر بالتزكية.

وفاز النائب كريم درويش بالتزكية برئاسة لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، بينما فاز النائب طارق الخولي عضو تنسيقية شباب الأحزاب بوكالة اللجنة، كما فازت النائبة سحر البزار بمنصب الوكيل، وفازت النائبة أميرة صابر عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بمنصب أمين السر.

مقالات مشابهة

  • صور الأقمار الصناعية تكشف عن الأضرار التي لحقت بقاعدة نيفاتيم الجوية الصهيونية نتيجة الهجمات الصاروخية الإيرانية.”
  • 8 مقاعد في اللجان النوعية بمجلس الشيوخ لأعضاء التنسيقية
  • زيادة الاستثمارات ومساندة القطاع الصناعي أهم ملامح خطة "صناعة النواب"
  • نواب التنسيقية يحصدون 11 مقعدا في انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية بـ«النواب»
  • النائب محمد السلاب يفوز بمنصب رئيس لجنة الصناعة
  • النائب محمد السلاب يفوز برئاسة لجنة الصناعة بمجلس النواب
  • كريم درويش رئيسا للجنة العلاقات الخارجية بالنواب.. والسلاب يفوز بـ«الصناعة»
  • الوحدة التنسيقية للأجهزة الرقابية ونيابات الأموال العامة تناقش أولوياتها للعام 1446هـ
  • وزير الصناعة يبحث مع وفد "نستلة مصر" خطط الشركة المستقبلة بالسوق المصرية
  • نائب الأمين العام لحزب الله: سنختار قائداً جديداً في أقرب فرصة.. وأعددنا العدة لمعركة طويلة سننتصر فيها