انطلقت اليوم فعاليات الندوة التثقيفية  بعنوان " دور الهوية المكانية والبيئة في تأصيل الانتماء لدي الشباب"  بكلية الدراسات الإنسانية بنات بالقاهرة.

وفي كلمته أوضح، الدكتور محمد فكري خضر، نائب رئيس جامعة الأزهر، أن الموضوع رغم أنه يظهر منه أنه يضرب بجذوره في عمق تخصصكم(الجغرافيا) وأنتم أعلم بذلك مني فأهل مكة أدرى بشعابها - إلا إنني أرى أنه موضوع متشعب أخذ من كل علم بشيء، فتجاذبه علوم الجغرافيا والاجتماع وعلم النفس وغيرها.

 

وأضاف ان الحديث عن الهوية المكانية والبيئية وتأثيرها على الأفراد وبالأخص في مرحلة الشباب وهي الفئة المستهدفة، وربط  ذلك كله بتأصيل روح الانتماء لديهم لهو من الأهمية بمكان. 

وأكد أنه لا يمكن أن يتناوله علم بمفرده بل هو يحتاج إلى تضافر جهود عدة على مختلف التخصصات كما ذكر. 
وأضاف سعادته أن ما يخص علوم الاجتماع فإننا نحتاج منهم حقيقة إلى بحث السبل والرؤى التي يمكن من خلالها وضع القيم والمعايير التي تمكن تلك الفئة أن تسعد بمجتمعها وأن تفخر بأصلها وأن تشعر بمنتهى الانتماء لموطنها ومكانها إننا بحاجه إلي أن نوجد داخل المجتمع ذاته الرغبة في التمسك بالأصل،  وهنا يأتي دور علم النفس بالبحث في الذات والنظر في مكنونها لمعرفة الأسباب الحقيقية التي تدفع الشباب إلي فقد الهوية الوطنية وعدم الشعور بالأهمية المكانية لوطنه. 

وأوضح، أن حالة التغريب التي يسعى لها معظم الشباب وبالأخص في المراحل المتقدمة من هذه الفئة يظهر على السطح أنها بدعوى البحث عن لقمة العيش أوعمل أفضل وإن كانت هي نقطة جوهرية عند البعض، إلا أننا وبكل صراحة نجد غير ذلك عند الأغلب، ولو بحثنا سنجد أن السبب الرئيسي في ذلك هو فقدان الإحساس بالهوية المكانية والبيئية لبلده، وبمجرد خروجه ومع اندماجه في العمل الخارجي يضيع معه معنى الهوية والانتماء شيئًا فشيئًا، وبالطبع كما ذكرت ليست هذه قاعدة عامة من الممكن أن نؤصل عليها قواعد أخرى لكنها في الحقيقة هي السبب الخفي وراء أغلب حالات التغريب.

وفي سياق متصل أكد، أن ديننا الإسلامي الحنيف يعلمنا أن نبينا الكريم - صلى الله عليه وسلم - قد ضرب أروع الأمثلة وكان هو القدوة في موضوعنا هذا قبل أن تستحدث العلوم المختلفة التي تبحث دور الجغرافيا والهوية البيئية والمكانية للانتماء، فالنبي - صلى الله عليه وسلم - كان يحب وطنه ويشعر بمنتهى الانتماء لبيئته ومكانه، وقد بلغ من نفسه الأسى والحزن أن فارقه، رغم أن أذن الله تعالى له فيه بالهجرة من مكة إلى المدينة لتأسيس الدولة الجديدة، رغم ذلك قال صلى الله عليه وسلم "والله إنك لأحب أرض الله إلي، وأحب أرض الله إلى الله، ولولا أن أهلك أخرجوني منك قهرا ما خرجت ، وفي رواية أخرى أنه قال :"اللهم إنك تعلم أنهم أخرجوني من أحب البلاد إلى، فأسكنى أحب البلاد إليك". 

وتابع : أن النبي صلى الله عليه وسلم جعل الدفاع عن الوطن والمكان والموت في سبيله من مراتب الشهداء حيث قال: " من مات دون ماله فهو شهيد ومن مات دون دمه فهو شهيد، ومن مات دون وطنه فهو شهيد، وهنا نقول للشباب هل لكم أن تتعلموا من ذلك أليس في نبيكم القدوة الحسنة على ذلك، ولا أقول لكم لا تسعوا في الأرض ولكن اسعوا بهدف العودة بعد اكتساب الخبرات وعمارة البلاد فتسعدوا وتسعدوا بلادكم بخبراتكم، ولأهليكم وذريتكم من بعدكم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صلى الله علیه وسلم

إقرأ أيضاً:

بروتوكول تعاون بين جامعة الأزهر ومعهد علوم البحار والمصايد

وقع الدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، والدكتور عادل علي أحمد، رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، بروتوكول تعاون بحضور الدكتورة عبير السحرتي، نائب رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، والدكتور أشرف عبد السميع، رئيس اللجنة الأكاديمية بالمعهد، والدكتور وليد الصاوي، مدير سفن الأبحاث، في إطار إستراتيجية الدولة والأزهر الشريف ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتطوير التعليم والبحث العلمي، وخدمة المجتمع في جميع المشروعات القومية، ورفع الكفاءة العلمية للطلاب.

جامعة الأزهر تنظم مسابقة "القراءة الحرة" للطلاب والطالبات مجلس جامعة الأزهر يشيد بوجود الجامعة ضمن أفضل 350 جامعة على مستوى العالم

ورحب الدكتور سلامة داود، رئيس الجامعة، والدكتور محمود صديق، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور رمضان الصاوي، نائب رئيس الجامعة للوجه البحري، برئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد والوفد المرافق له في رحاب جامعة الأزهر، مشيرًا إلى أن جامعة الأزهر تتميز عن غيرها من الجامعات بوجودها في مختلف أنحاء الجمهورية من خلال 100 كلية و18 معهدًا، بجانب ذلك تتميز الجامعة أيضًا بوجود ست كليات للطب في القاهرة ودمياط بأسيوط.

جامعة الأزهر ظهرت في التصنيفات الجامعية بشكل مشرف

وأوضح رئيس الجامعة أن جامعة الأزهر ظهرت في التصنيفات الجامعية بشكل مشرف؛ حيث حصلت على المركز الأول في تصنيف التايمز للتعليم العالي على مستوى الجامعات المصرية الحكومية، بجانب ذلك تم اختيار جامعة الأزهر ضمن أفضل 350 جامعة على مستوى العالم وفقًا لتصنيفUS  News الأمريكي.

من جانبه عبَّر الدكتور عادل علي أحمد، رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، عن سعادته بالتعاون مع جامعة الأزهر مهد الوسطية والاعتدال في العالم، وأوضح أن البروتوكول يتضمن التعاون عن طريق فرق عمل بحثية مشتركة، وإعداد دبلومات مهنية تطبيقية تهدف لإعداد دارسين لسوق العمل، بجانب تدريب الطلاب وشباب الباحثين، وتبادل الخبرات والمطبوعات والمواد العلمية، وتنظيم الندوات والتوعية المجتمعية وحلقات النقاش ذات الطابع العلمي والمؤتمرات العلمية.

وفي ختام اللقاء تم الاتفاق على تكليف الدكتور محمد حمدي فاروق، الأستاذ بكلية الزراعة جامعة الأزهر بالقاهرة، منسقًا للتعاون بين جامعة الأزهر ومعهد علوم البحار والمصايد، وتم تبادل الدروع والتقاط الصور التذكارية، وجاء ذلك بحضور أعضاء مكتب التميز الدولي بالجامعة.

 

مقالات مشابهة

  • جامعة العلوم الإسلامية الماليزية USIM تمنح شيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين الدكتوراة الفخرية في دراسات القرآن والسنة
  • شيخ الأزهر يحاضر علماء ماليزيا وشبابها حول وسطية الإسلام بحضور رئيس الوزراء
  • البحوث الإسلامية يطلق حملة توعوية موسعة بعنوان: "الهجرة إرادة وعمل"
  • رئيس الوزراء الماليزي يحاوِر شيخ الأزهر حول وسطيَّة الإسلام
  • بحضور رئيس وزراء ماليزيا.. شيخ الأزهر يحاضر علماء ماليزيا وشبابها حول وسطية الإسلام
  • رئيس جامعة الأزهر يشيد بأعمال التطوير والتجديد التي شهدتها كلية التربية
  • رئيس جامعة الأزهر يشيد بأعمال التطوير والتجديد بكلية التربية
  • نائب رئيس جامعة الفيوم: يفتتح الدورة التدريبية للمعيدين الجدد
  • مصدر قضائي يكشف.. الإدعاء على مهاجم السفارة الأميركية بهذه التهمة
  • بروتوكول تعاون بين جامعة الأزهر ومعهد علوم البحار والمصايد