جريدة الوطن:
2024-10-03@12:49:59 GMT

الغضب يدفع الجسم نحو مخاطر صحية

تاريخ النشر: 18th, February 2024 GMT

الغضب يدفع الجسم نحو مخاطر صحية

 

 

 

 

في أفضل حالاته، ينبه الغضب إلى الخطر ويلهم البعض نحو العمل. لكن الغضب هو عاطفة تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص ما أو شيء أخطأ في حق الشخص، وهو شعور غير مريح، وقضاء وقت طويل في الغضب له آثار سيئة على الصحة.

حتى الغضب اللحظي الذي يقاس بتعبيرات الوجه يؤدي إلى تغيرات في القلب.

ويشير الدكتور ريموند تافرات من جامعة ولاية كونيتيكت إلى أن تجارب الغضب المتكررة أو الشديدة أو التي تدوم فترة طويلة ولا تتناسب مع الحدث المسبب تؤثر على هرمونات الجسم.

ويوضح: “عند الغضب، تغمر الغدة الكظرية الجسم بهرمونات التوتر، مثل: الأدرينالين والكورتيزول، فتتزايد ضربات القلب”.

وبحسب “هيلث لاين”، تظهر الأبحاث أن الغضب (حتى الغضب اللحظي الذي يقاس بالتغيرات في تعبيرات الوجه) يؤدي إلى تغيرات في القلب تؤدي إلى تفاقم قدرة العضلات على ضخ الدم.

وقد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ومضاعفات لاحقة مثل الرجفان الأذيني، والنوبات القلبية.

من ناحية أخرى، الغضب يمكن أن يعطل عملية الهضم. وقد أظهرت أبحاث أن الدماغ والأمعاء في تواصل مستمر ويؤثر كل منهما على الآخر.

وتشير تقارير طبية إلى أن الغضب يؤدي إلى إجهاد تنتج عنه أعراض غير سارة في الجهاز الهضمي، بما في ذلك آلام البطن، واضطراب المعدة، والإسهال.

ويرتبط الغضب المتكرر بالاضطرابات العاطفية، مثل: القلق والاكتئاب، وكذلك الاستجابة الأقل للعلاج.

كما وجدت دراسة علاقة بين الغضب واضطرابات النوم، مثل: صعوبة بدء النوم والحفاظ عليه لدى الرجال والنساء في منتصف العمر.وكالات

 

 

 

 

 

“ناسا” تطلب 4 أشخاص للحياة في المريخ

 

تبحث وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) عن 4 متقدمين متحمسين لتجربة محاكاة للحياة لمدة عام على الكوكب الأحمر.

 

وأعلنت (ناسا)،  أنه اعتباراً من ربيع عام 2025، سيقضى 4 متطوعين 12 شهراً في “مارس ديون ألفا” في مركز جونسون للفضاء في مدينة هيوستن بولاية تكساس، وهو عبارة عن موقع محاكاة، تبلغ مساحته 160 متراً مربعاً، أقيم كنموذج لمحطة أبحاث متصورة على المريخ.

وسيحاكى البرنامج التحديات التي قد تواجهها مهمة على المريخ، بما في ذلك محدودية الموارد وتعطل المعدات وتأخر الاتصالات وغيرها من الضغوط البيئية. ومن المنتظر أن تشمل مهمات الطاقم عمليات محاكاة للسير في الفضاء وعمليات روبوتية وصيانة لمكان إقامتهم وتمارين رياضية وزراعة محاصيل.

يذكر أن هذه هي ثاني محاكاة من نوعها وتأتي في إطار برنامج “تشابيلا” (نظير استكشاف صحة الطاقم والأداء) التابع لناسا، والذي يستهدف الإعداد لإرسال بعثات إلى المريخ.

ويمكن تقديم الطلبات حتى الثاني من أبريل المقبل، وفقاً لوكالة ناسا.

ويجب أن يكون المتقدمون حاملين لشهادة في العلوم الطبيعة وبين الـ30 والـ55 عاماً و”أصحاء ولديهم دوافع” وغير مدخنين فضلاً عن حمل الجنسية الأمريكية أو الإقامة الدائمة في الولايات المتحدة. كما يجب أن يكونوا متقنين للغة الإنجليزية. وسيتم تقديم تعويض للمشاركين في المهمة.وكالات

 

 

 

 

 

 

القهوة تمنع انتكاس سرطان الأمعاء

 

توصل فريق بحث هولندي إلى استنتاج يفيد بوجود صلة قوية بين تناول القهوة وبين مخاطر الوفاة بسرطان الأمعاء.

وكانت دراسات سابقة أظهرت أن استهلاك القهوة يقلل من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء (القولون والمستقيم).

وفي الدراسة الحديثة، التي أجريت في جامعة فاغينينغن، تبين أن القهوة تؤثر أيضاً على تطوّر المرض.

ووفق “مديكال إكسبريس”، استجوب الباحثون 1719 مريضاً حول نمط حياتهم، بما في ذلك مسألة كمية القهوة التي يشربونها.

 

وأظهرت النتائج أن المرضى الذين يشربون أكثر من 4 أكواب يومياً لديهم فرصة أقل للانتكاس ومعاودة الإصابة بنسبة 37% من الذين يشربون أقل من كوبين يومياً.

علاوة على ذلك، كان معدل الوفيات أدنى بين الذين تناولوا ما بين 3 و5 أكواب يومياً.

وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية لعام 2020، إلى حدوث أكثر من 1.9 مليون حالة جديدة من سرطان القولون والمستقيم، وأكثر من 930 ألف حالة وفاة بسبب هذا السرطان في جميع أنحاء العالم.

وعلى الرغم من أن متوسط العمر المتوقع بعد التشخيص آخذ في الازدياد، إلا أن هذا السرطان ينتكس بنسبة 20% إلى 30%، ما دفع إلى إجراء دراسات مكثفة حول العلاقة بين التغذية وعوامل نمط الحياة الأخرى.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

نجاح تجارب أولية لتجديد العصب البصري التالف

 

قال باحثون في مستشفى الأطفال بلوس أنجليس إنه تمت استعادة الرؤية لدى فئران ذات أعصاب بصرية تالفة جزئياً، عن طريق توليد خلايا عصبية جديدة في العين، لتحل محل الخلايا الميتة.

استخدم الباحثون كوكتيلاً كيميائياً لتجديد العصب التالف بسبب الغلوكوما

وبنجاح هذه التجربة في تجديد العصب البصري جزئياً في الفئران، تنامت الآمال في علاج العمى الناجم عن حالات مثل الغلوكوما، وفق “نيو ساينتست”.

ويمكن إيقاف تقدم الحالة بمجرد تشخيصها، ولكن في كثير من الأحيان يتم اكتشافها بعد حدوث فقدان كبير للبصر. وفي الوقت الحاضر، لا توجد طريقة لاستعادة الرؤية المفقودة.

وفي التجربة، تمكن الدكتور بيراج ماهاتو وزملاؤه من تحويل الخلايا الموجودة داخل العين إلى خلايا عصبية، بواسطة مزيج من 8 مواد كيميائية تحفز الخلايا الداعمة على التحول، إلى ما يبدو، أنه خلايا العقدة الشبكية.

وعندما اختبر فريقه الكوكتيل الكيميائي على الفئران التي تضررت أعصابها البصرية، رأى الباحثون علامات تعافي الرؤية تبدأ بعد أسبوعين، وتستمر لمدة 4 أشهر على الأقل.

 

وشملت اختبارات التجربة أن تمشي الفئران عبر سطح شفاف، مع انخفاض واضح أسفل أحد الجوانب، وهو ما يُعرف باسم تجربة الجرف البصري.

وبعد 45 يوماً من العلاج، اختار 72% من الفئران المعالجة الجانب الذي لم يحدث فيه أي انخفاض، مثلما فعلت الفئران المبصرة.

وأجرى الباحثون أبحاثاً الأخرى للتأكد من أن الخلايا الجديدة الشبيهة بالعقدة الشبكية قد تطورت من خلايا مولر الدبقية، وأنها تمد المحاور العصبية باتجاه الدماغ. وأظهروا أيضاً أنه عندما تمت معالجة الخلايا الدبقية مولر البشرية، التي تنمو في طبق بالكوكتيل، فإنها تحولت إلى خلايا تشبه العقدة الشبكية.

ويعتقد ماهاتو أن هذا النهج يتمتع بعدد من المزايا مقارنة بزراعة الخلايا. ويقول إنه سريع جداً، ويتفادى مشكلات تتعلق بالرفض المناعي للزرع.وكالات

 

 

 

 

 

ماغي بوغصن تدخل بجمهورها عالم “ع أمل” في الموسم الرمضاني

 

شاركت النجمة اللبنانية ماغي بوغصن متابعيها عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي ردود أفعال جمهورها الإيجابية حول مقطع الفيديو الترويجي لأحدث أعمالها الدرامية وهو بعنوان “ع أمل” المقرر عرضه في الموسم الرمضاني المقبل. وذكرت ماغي عبر خاصية الستوري على حسابها بإنستغرام أن الإعلان الترويجي الأول لمسلسل “ع أمل” يتصدر الترند، وأنه اعتبر من أفضل تيزرات الموسم.

وألهب مقطع الفيديو حماس المشاهدين لمتابعة العمل المقرر عرضه على منصة شاهد، حيث ستطل ماغي بوغصن بشخصية “يسار” وهي راقصة باليه يبدو أن عالمها الوردي سينهار من حولها لتصبح لعبة يحركها كل من يحيط بها. ورغم ما ظهر في الإعلان الدعائي من غموض، فإن ماغي علقت على مشاهده بالقول “ما تصدّق كل اللي بتشوفه! ورا كل وجه في وجه مخبى.. (لا تصدق كل الذي تراه! وراء كل وجه هناك وجه مختبئ”.

وقالت بوغصن في تصريح لموقع “إي تي بالعربي” إنها “تشعر أن المقطع الدعائي سيدفع بالكثيرين لتجربة فك خيوط الحبكة لمعرفة جزء من قصة المسلسل.. الناس الذين يتابعون يحبون التحليل.. وأنا أحب هذا الأمر”. وكتبت منصة شاهد في تغريدة على حسابها بموقع إكس “في حدا ما بيعشق ماغي؟ خبرونا، إنتو ليش ناطرينها؟  النجمة ماغي بوغصن في مسلسل ‘ع أمل’ يعرض في رمضان حصريا على شاهد”.

و”ع أمل” دراما لبنانية – سورية مشتركة بدأ تصويرها في الرابع والعشرين من نوفمبر الماضي، والعمل من تأليف ندين جابر وإخراج السوري رامي حنا وإنتاج جمال سنان صاحب شركة “إيغل فيلمز”. وكانت بوغصن أكدت أن مسلسلها الجديد يتحلى بجرأة كبيرة في الطرح ويمس كل شرائح المجتمع، مشيرة إلى أنها تفاعلت كثيرا مع السيناريو، لأن “العمل يتطرق لمواضيع كان لا بد من طرحها”.

وتتناول أحداث المسلسل قصة اجتماعية من صلب الواقع، تلامس من خلال طرحها لمواضيع وأفكار جريئة وجديدة، كل شخص، وتعبّر عن الكثير من جوانب حياتنا وعاداتنا ومظاهرنا، بأسلوب مشوق ودرامي بحت. ويشارك في العمل إلى جانب ماغي بوغصن نخبة من النجوم من بينهم مهيار خضور، بديع أبوشقرا، عمار شلق، وكارول عبود.وكالات

 

 

 

 

 

 

الصيام يحمي الجسم من الالتهابات

 

اكتشف العلماء طريقة جديدة يساعد فيها الصيام على تقليل الالتهاب، وهو أحد الآثار الجانبية الضارة والمحتملة لجهاز المناعة في الجسم، والذي يقف وراء عدد من الأمراض المزمنة.

وفي ورقة بحثية نشرتها مجلة “سيل ريبورتز” يصف فريق العلماء من جامعة كامبريدج كيف يرفع الصيام مستويات مادة كيميائية في الدم تعرف باسم حمض الأراكيدونيك الذي يمنع الالتهاب.

ويقول العلماء إنه قد يساعد أيضا على تفسير بعض التأثيرات المفيدة للأدوية مثل الأسبرين.

وقد عرف العلماء منذ مدة قصيرة أن نظامنا الغذائي، وخاصة النظام الغذائي الغربي عالي السعرات الحرارية، يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالأمراض، بما في ذلك السمنة والسكري من النوع الثاني وأمراض القلب، والتي ترتبط بالالتهابات المزمنة في الجسم.

والالتهاب هو استجابة الجسم الطبيعية للإصابة أو العدوى، ولكن يمكن تحفيز هذه العملية من خلال آليات أخرى، بما في ذلك ما يسمى “الجسيم الالتهابي” الذي يعمل كإنذار داخل خلايا الجسم، ما يؤدي إلى الالتهاب للمساعدة على حماية الجسم عندما يستشعر الضرر. لكن الجسيم الالتهابي يمكن أن يؤدي إلى الالتهاب بطرق غير مقصودة، فإحدى وظائفه هي تدمير الخلايا غير المرغوب فيها، ما قد يؤدي إلى إطلاق محتويات الخلية في الجسم، ومن ثمة يظهر الالتهاب.

من السابق لأوانه الإقرار بما إذا كان الصيام يحمي من أمراض مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون

وقال الأستاذ كلير براينت، من قسم الطب في جامعة كامبريدج، “نحن مهتمون للغاية بمحاولة فهم أسباب الالتهاب المزمن في سياق العديد من الأمراض البشرية، وعلى وجه الخصوص دور الجسيم الالتهابي. وما أصبح واضحا خلال السنوات الأخيرة هو أن أحد الجسيمات الالتهابية، وتحديدا الجسيم الالتهابي ‘إن إل أر بي 3’، مهم جدا في عدد من الأمراض الرئيسية مثل السمنة وتصلب الشرايين، ولكن أيضا في أمراض مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون، والعديد من أمراض كبار السن، وخاصة في العالم الغربي”.

ويمكن أن يساعد الصيام على تقليل الالتهاب، لكن السبب غير واضح.

وللمساعدة في الحصول على إجابة واضحة قام فريق بقيادة براينت في جامعة كامبريدج والمعهد الوطني للصحة في الولايات المتحدة بدراسة عينات دم من مجموعة مكونة من 21 متطوعا، تناولوا وجبة تحتوي على 500 سعرة حرارية ثم صاموا لمدة 24 ساعة، قبل تناول الوجبة الثانية التي تحتوي أيضا على 500 سعرة حرارية.

ووجد الفريق أن تقييد تناول السعرات الحرارية يزيد من مستويات الدهون المعروفة باسم حمض الأراكيدونيك. والدهون هي جزيئات تلعب أدوارا مهمة في أجسامنا، مثل تخزين الطاقة ونقل المعلومات بين الخلايا. وبمجرد أن يتناول الأفراد وجبة مرة أخرى، تنخفض مستويات حمض الأراكيدونيك.وكالات

 

 

 

 

 

 

منى زكي تستعد لتقديم السيرة الذاتية لأم كلثوم

 

أفادت مصادر إعلامية  أن الفنانة منى زكي بدأت في التحضير للفيلم الذي سوف تجسد من خلاله شخصية “كوكب الشرق” أم كلثوم. وبدأت منى الاستعداد لتقديم السيرة الذاتية لأم كلثوم بعد تصريحات للمستشار تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للترفيه بالمملكة العربية السعودية، كشف فيها أن منى زكي سوف تقدّم فيلما جديدا يتناول السيرة الذاتية لأم كلثوم، وهو من تأليف أحمد مراد وإخراج مروان حامد.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

معرض في لندن يعرّف بـ”الفنانة المجهولة” أرملة جون لينون

 

يستكشف معرض استعادي في متحف تيت مودرن في لندن بعنوان “موسيقى العقل”، افتتح الخميس ويستمر إلى الأول من سبتمبر المقبل، أعمالا ليوكو أونو التي لم تُعرف بنتاجها الفني بقدر ما عرفت بكونها أرملة عضو فرقة بيتلز الراحل جون لينون الذي وصفها بأنها “أشهر فنانة مجهولة في العالم”، إذ أن “الجميع يعرف اسمها، لكن لا أحد يعرف ماذا تفعل”.

وأوضح أندرو دي برون، أحد القيمين على المعرض، لوكالة فرانس برس أن “هذا المعرض مخصص ليوكو الفنانة” التي تبلغ الأحد عامها الحادي والتسعين. وأضاف “كان جون لينون مساهما مهماً، ولكننا سعداء جدا بعرض فنها”. ويستعيد المعرض نتاج يوكو أونو طوال سبعة عقود، ويقدم 200 من أعمالها ومقتنياتها ومقاطع فيديو وصوراً ومنحوتات ووثائق تتعلق بأدائها الغنائي والألحان التي ألّفتها.

وهذا المعرض الاستعادي الذي وُصف بأنه الأكبر حتى الآن، “يشكّل نوعاً من التقدير لأهمية يوكو أونو في الفن والثقافة المعاصرة”، حسب شرْح أمين المعرض. وأضاف “يسعدنا أن نعرّف أجيالاً جديدة من الزوار بأعمالها”، و”بنشاطها النضالي وحملاتها من أجل السلام”. ومنذ معرضها الأول في نيويورك في خمسينات القرن العشرين تميزت يوكو أونو، المولودة في طوكيو، بالمفاهيمية، وهي حركة تعتبر الفكرة أكثر أهمية من العمل نفسه.

ويتضمن المعرض بعض أعمالها الأكثر إثارة للجدل، مثل فيديو عن عرض “كات بيس” (Cut Piece) الذي قدمته في اليابان ومن ثم في “كارنيغي ريسيتال هال” في نيويورك. وتظهر يوكو أونو على خشبة المسرح بفستان أسود، تاركة وراءها مقصا، لتسمح للجمهور بتقطيع ملابسها، من أجل لفت الانتباه إلى العنف الذي يمارسه المجتمع على المرأة. ويحتفي المعرض برحلة الفنانة التي اتهمها البعض طوال عقود بالمسؤولية عن انفراط عقد فرقة بيتلز في عام 1970.

واستحوذت أعمالها التجهيزية في إنديكا غاليري بلندن عام 1967 على اهتمام جون لينون، وكان من بينها تجهيز بعنوان “سيلينغ بينتينغ” (Ceiling Painting) يتيح للزوار تسلّق سلّم للنظر بواسطة عدسة مكبّرة إلى كلمة “نعم” على السقف. وتسلّق لينون السلّم وأبهره العمل المعروض حالياً في لندن. وروت يوكو أونو في ملاحظاتها في “Some Notes on the Lisson Gallery Show” أنه “عندما تم عرض لوحة Painting to Hammer A Nail في إنديكا غاليري جاء شخص وسألني عما إذا كان بإمكانه دقّ مسمار. قلت إن ذلك سيكون ممكناً إذا أعطاني خمسة شلنات”.

وأضافت “بدلا من دفع خمسة شلنات، سأل هل بإمكانه أن يدق مسماراً وهمياً. كان جون لينون”. وتزوجا عام 1969 وبقيا معاً حتى اغتيل لينون في نيويورك عام 1980 عن عمر يناهز الأربعين. وخلال 13 عاما معا، أصدر الزوجان ستة ألبومات وأجريا تسجيلات لموسيقى تجريبية وأفلام قصيرة وعروض وأعمال تجهيزية. وحققت يوكو أونو مع لينون نجاحاً في الموسيقى، وهو جانب يشمله المعرض أيضا.

 

وفي عام 1980 فاز الزوجان بجائزة “غرامي” لألبوم العام عن “دابل فانتاسي” (Double Fantasy) الذي تم تسجيله قبل وفاة لينون. وقالت يوكو أونو في مقابلة عام 2013 “عندما أسمع الموسيقى، يبدأ جسدي في التحرك (..). أنا هكذا. إنه جسدي. كان الأمر كذلك أصلاً عندما كنت طفلة.وكالات

 

 

 

 

 

 

البروتينات الخالية من الدهون تحمى  من مخاطر«ألزهايمر»

 

يؤثر الطعام الذي نتناوله على صحتنا العقلية بشكل كبير، بما في ذلك إمكانية الإصابة بمرض ألزهايمر.

 

تقول ليزا جينوفا، كما نشر موقع «سي إن بي سي» الأميركي، إنها غالبا ما تنصح باتباع حمية «مايند»، وهي خليط بين حمية البحر المتوسط ونظام «داش» الغذائي، والمصممة لتقليل مخاطر التدهور المعرفي مع تقدم السن.

تتضمن حمية «مايند»: التوت، والخضراوات الورقية، والمكسرات، والخضراوات، والحبوب الكاملة والبقوليات والأسماك والدواجن، ولا يجب أن تلتزم بها حرفيا، فهناك دراسة تشير إلى أن من يتبع هذه الحمية باعتدال يقل لديه خطر الإصابة بألزهايمر بنسبة 37%.

 

وتوضح وتضيف ليز، التي درست علم الأعصاب في جامعة هارفارد، نوعية الطعام التي تلتزم به يوميا لزيادة صحتها العقلية:

 

البروتينات الخالية من الدهون

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يأكلون اللحوم الحمراء بانتظام عرضة لتدهور صحتهم العقلية.

وتشرح ليزا: «لقد أبدلت باللحوم الحمراء مصادر متنوعة من البروتينات الخالية من الدهون، تحديدا السلمون والتونة والبيض والتوفو، وهي كلها مصادر غنية بفيتاميني ب ود، أي العناصر الرئيسية في محاربة الشيخوخة».

 

الحبوب الكاملة

وتتابع: «وبدلا من تناول المخبوزات من القمح المعالج والأرز، أتناول عادة خبزا من الحبوب الكاملة، والأرز البني، والكينوا، وهي مصادر جيدة لفيتامين ب».

وأظهرت دراسة حديثة أن الأشخاص الذي يأكلون عنصرين من الحبوب الكاملة في اليوم تقل إمكانية إصابتهم بألزهايمر بنسبة 40%.

الخضراوات الورقية

وتقول ليزا: «أنا مغرمة بالخضراوات الورقية مثل السبانخ لأنها غنية بمواد تحفز الصحة العقلية مثل اللوتين، والبيتا كاروتين ،وحمض الفوليك».

وتشير إلى أنها تتناول يوميا سلطة تحتوي على الخضراوات وطماطم مشوية وأفوكادو والزيتون الأسود والفستق.

وهناك وصفة أخرى للسلطة تتضمن خضراوات وحبوب الرمان وتوفو مقليا في زيت الزيتون وتفاحا والتوت البري والبندق. وغالبا ما تضيف زيت زيتون ورشة ملح وليمونا، وأحيانا خردل الديجون مع العسل أو الخل.

المكسرات والبذور

تعد المكسرات والبذور والزيوت النباتية مصادر جيدة لحمض أوميغا 3 الذي يحافظ على خلايا المخ ويقلل الالتهابات، ومن المهم الحصول على كمية كافية منه لأن الجسم لا ينتجه.

 

وتشير ليزا إلى أنها كثيرا ما تخلط مقدار ملعقة صغيرة من بذور الشيا، وملعقة صغيرة من بذور الكتان وملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني (خالية من السكر أو الزيوت المضافة) مع السبانخ وثمرة موز وليمون وحليب الشوفان.

وتؤكد ليزا أنها تنظر لحمية «مايند» على أنها قائمة طعام تضم اختيارات متعددة من الأطعمة اللذيذة التي تدعم الصحة العقلية وتحمي من تدهور الوعي، وليس كحمية غذائية عادية لمدة معينة ثم يتم التراجع عنها.وكالات

 

 

 

 

 

 

شذى حسون: أتطلع لتجسيد «امرأة قوية» على الشاشة

 

كشفت الفنانة شذى حسون عن سبب عودتها للغناء باللهجة الخليجية، مؤكدة أنها تحب الغناء بكل اللهجات، وقالت إنها تتطلع لتجسيد دور المرأة الحكيمة القوية على الشاشة، وأشارت إلى بدء التحضير للدورة الثانية من مهرجان العراق الدولي الذي تترأسه ويكرم الفنانين من كل أنحاء الوطن العربي.

وذكرت حسون : أن فكرة إقامة المهرجان جاءتها بعد الاحتفاء بها من مهرجانات كبيرة خارج بلدها: «هذا الأمر جعلني أتساءل: لماذا لا يكرم الفنان داخل العراق أسوة بالمهرجانات العربية؟ فالعراق مهد الحضارة ووطن يستحق تكريم المبدعين على أرضه».

وأوضحت أن «المهرجان سيقام في موعد يقارب انعقاد دورته الأولى التي كانت في مطلع أكتوبر 2023».

ورداً على الانتقادات التي طالت بعض تفاصيل المهرجان في موسمه الأول ومنها خطأها عند غناء النشيد الوطني، وإذاعة كلمة للسفيرة الأميركية خلال الحفل، قالت: «توقعت أن يرافق المهرجان عدد من الانتقادات، لأن النجاح عادة ما يتربص له الكارهون. بالنسبة لي المهرجان كان ناجحاً وأحدث صدى، أما غنائي النشيد الوطني والخطأ الذي حدث ونسيان بعض الكلمات أراه أمراً عادياً وارداً حدوثه، وبخصوص كلمة السفيرة الأميركية خلال الحفل فهي مثل كل سفراء الدول الداعمة للمهرجان».

وكشفت الفنانة العراقية عن كواليس أحدث أعمالها الغنائية «ما خذاك الوقت»، التي طرحتها خلال الأيام الماضية باللهجة الخليجية، بعد توقفها عن الغناء باللهجة الخليجية لنحو 5 سنوات، وهي من كلمات الشاعرة البحرينية سمر، وألحان وتوزيع عبد الله عبد المجيد، وذكرت أنها «أغنية تحمل مفردات ومعاني ولحناً رائعاً، والقصة الإنسانية التي جسدت في تصوير الأغنية بدبي، قدمها المخرج عادل سرحان في أجواء تصوير رائعة أظهرت العمل بأبهى صورة».

وتقول: «حرصت خلال الفترة الماضية على تقديم أغنيات بلهجات أخرى، وأحببت أن يستمع لها ويشاهدها الجمهور، إلى أن جاء الوقت الذهبي لإطلاق (ما خذاك الوقت) كي تضاف لقائمة أغنياتي الخليجية التي أهديها لجمهوري بالخليج».

وعن تقديمها أغنيات بلهجات عدة خلال مشوارها من بينها المغربية والمصرية والخليجية أوضحت حسون، قائلة: «أنا فنانة عربية أحب الغناء بكل اللهجات قبل كل شيء، وبغض النظر عن الأغنية ولهجتها، فالذي يجذبني هو اللحن وموضوع الأغنية نفسها».

وطرحت حسون خلال السنوات الأخيرة عدة أغنيات فردية (سنغل)، وأشارت إلى أن «تقديمها تلك الأغاني لا يعني عدم تقديمها ألبوماً كاملاً»، موضحة أن «الأغنيات السنغل محببة للجمهور، وهي موضة العصر الحالي، لأنها تعتمد على التركيز وتنتشر سريعاً، ما يوفر لها عوامل النجاح، أما العمل على إنجاز ألبوم كامل، فهو أمر سهل على أرض الواقع، إلا أنه قد يظلم بعض الأغنيات التي لا تأخذ ما تستحقه من اهتمام وانتشار».وكالات

 

 

 

 

 

 

النوبات القلبية تزيد خطر الإصابة بالفشل الكلوي

 

 

وجدت دراسة بريطانية أن الإصابة بنوبة قلبية تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بحالات صحية خطيرة أخرى على المدى الطويل، بينها الفشل الكلوي.

 

وأوضح الباحثون أن المرضى الذين أصيبوا بنوبة قلبية استمروا في تطوير حالات أخرى بمعدل أعلى بكثير من أقرانهم من نفس العمر والجنس الذين لم يصابوا بنوبة قلبية، ونشرت النتائج، الجمعة، بدورية «بلوس ميدسن».

والنوبات القلبية هي حالة خطيرة ومهددة للحياة، وتحدث عندما ينخفض تدفق الدم إلى القلب بشدة نتيجة انسداد أحد الشرايين التي ترسل الدم والأكسجين إلى القلب.

وتقدر مؤسسة القلب البريطانية أن 7 من كل 10 أشخاص ينجو من النوبات القلبية في الوقت الحاضر، بشرط أن يتلقوا علاجاً سريعاً وطارئاً لإعادة تدفق الدم للقلب مرة أخرى.

ولمتابعة حالة الناجين من النوبة القلبية، راقب الفريق أكثر من 145 مليون مريض تم إدخالهم إلى المستشفى على مدى 9 سنوات لتحديد مخاطر النتائج الصحية على المدى الطويل بعد نوبة قلبية، في أكبر دراسة من نوعها.

وجد الباحثون أن ما يصل لثلث المرضى أصيبوا بفشل القلب أو الفشل الكلوي، وأصيب 7 في المائة منهم بنوبات قلبية أخرى، فيما توفي 38 في المائة لأي سبب خلال فترة الدراسة التي استمرت 9 سنوات.

وتطور الفشل الكلوي لدى 27.2 في المائة من المرضى في مجموعة الدراسة، مقارنة بـ19.8 في المائة مقارنة بمن لم يصابوا بنوبة قلبية.

كما وجد الباحثون أن حالات فشل القلب، والرجفان الأذيني، والسكتة الدماغية، وأمراض الشرايين الطرفية، والنزيف الحاد، والفشل الكلوي، والسكري من النوع الثاني، والاكتئاب، كلها حدثت بشكل متكرر أكثر لدى الأشخاص الذين أصيبوا بنوبة قلبية مقارنة بأولئك الذين لم يصابوا بها.

وكانت النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بعد الإصابة بنوبة قلبية مقارنة بالرجال، وخاصة أولئك الذين أصبن بنوبة قلبية في سن أصغر.

وحدّدت الدراسة أيضاً أن الأشخاص الذين ينتمون لخلفيات محرومة اجتماعياً واقتصادياً كانوا أكثر عرضة للوفاة أو الإصابة بحالات صحية خطيرة طويلة الأمد مثل الفشل الكلوي، بعد الإصابة بنوبة قلبية.وكالات

 


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

مديرو وكالات الأنباء العربية يبحثون في أبوظبي تعزيز التعاون

أبوظبي (وام)

أخبار ذات صلة جمال الكعبي: علاقاتنا مع الصين متينة بروابطها الثقافية والاقتصادية والتاريخية وفد إماراتي يشارك في المنتدى الإعلامي لـ«بريكس» في موسكو

عقدت هيئة الأمانة العامة لاتحاد وكالات الأنباء العربية «فانا» أمس اجتماعها الأول لعام 2024 في مقر وكالة أنباء الإمارات «وام» بأبوظبي، بمشاركة أعضاء الهيئة من مديري العموم وممثلي وكالات الأنباء العربية.
وناقش المشاركون في الاجتماع، الذي ترأسه الدكتور جمال الكعبي، مدير عام وكالة أنباء الإمارات «وام» بالإنابة، رئيس اتحاد وكالات الأنباء العربية «فانا»، الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال وأنشطة الأمانة العامة ومستجدات أوجه التعاون الإعلامي العربي المشترك وسبل تعزيزها. كما بحث الاجتماع، الذي حضره فريد أيار، أمين عام اتحاد وكالات الأنباء العربية «فانا»، التحضيرات الجارية لاستضافة دولة الكويت الشقيقة فعاليات المؤتمر الـ 51 للجمعية العمومية لاتحاد وكالات الأنباء العربية «فانا» في 27 أكتوبر الجاري، إضافة إلى استعراض التوصيات التي ستعرض خلال اجتماع الجمعية العمومية لاتحاد «فانا» الذي سيعقد خلال شهر أكتوبر الجاري. وقال الدكتور جمال الكعبي: «إنه تماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة، تواصل دولة الإمارات دورها الفاعل والمؤثر على صعيد تعزيز العمل الإعلامي العربي المشترك ودفع الجهود الإعلامية العربية، نحو المزيد من التطور وتحقيق الإنجازات والنجاحات من خلال صناعة إعلام عربي متطور قادر على مواكبة المتغيرات المتسارعة التي يشهدها العالم، في مجال التكنولوجيا والتقنيات المتقدمة».
وأكد حرص اتحاد وكالات الأنباء العربية على ترسيخ التأثير الإعلامي لوكالات الأنباء العربية، مصدراً موثوقاً للأخبار من خلال العمل المشترك على تطوير الخطاب والرسائل الإعلامية، ونقلها للجمهور عبر أدوات متطورة، بما يتماشى مع التطور الهائل للتكنولوجيا المتقدمة، ودورها المحوري في تقديم محتوى إعلامي رصين ومرن.

مقالات مشابهة

  • 3 حيل نفسيك تساعدك في السيطرة على نوبات الغضب المتكررة.. «تكسبك المرونة»
  • مديرو وكالات الأنباء العربية يبحثون في أبوظبي تعزيز التعاون
  • تحذير جديد لمدمني السهر.. التلوث الضوئي الليلي قد يزيد من مخاطر الإصابة بالزهايمر
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول البصل يوميا على الريق؟.. نتائج مذهلة
  • التلوث الضوئي الليلي قد يزيد من مخاطر الإصابة بالزهايمر
  • عنصر غذائي شهير يحميك من مخاطر الفشل الكلوي.. تناوله بهذه الطرق
  • نجاح أول عملية قسطرة قلبية في هيئة مستشفى الثورة بالحديدة
  • توابل صحية للحفاظ على نسبة الكولسترول في الجسم
  • علامات على الجلد قد تشير إلى الإصابة بداء السكري: تحذير مبكر للصحة
  • بدائل صحية لمشروبات الكافيين لصباح مفعم بالطاقة