الرؤية- سعيد الهنداسي- أحمد السلماني

يستضيف مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر مباراة نصف نهائي كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن غرب آسيا، والذي سيجمع ممثل سلطنة عمان نادي النهضة ونظيره الرفاع البحريني، وذلك غدا الإثنين الساعة الثامنة مساء.

وكان النهضة- الملقب بـ"الراقي"- قد وضع قدما في النهائي غير مطمئنة عندما عاد من أرضية ملعب مدينة خليفة الرياضية في مملكة البحرين بنتيجة التعادل الإيجابي 1/1 في مباراة الذهاب، بعد أن تقدم أصحاب الأرض نادي الرفاع في النتيجة بالهدف الأول عند الدقيقة 62 عبر اللاعب علي حرم، ولكن النهضة عاد وتعادل في الدقيقة 78 برأسية المهاجم الإيفواري أنترس جي، وتصب هذه النتيجة في صالح النهضة الذي يمتلك فرصتين سواء بالتعادل 0-0 أو الفوز بأي نتيجة في مباراة الإياب للتأهل إلى النهائي.

وفي المباراة الأخرى في إياب الدور قبل النهائي لمنطقة الغرب يلتقي الثلاثاء، الكهرباء العراقي مع ضيفه العهد اللبناني على ستاد البصرة الدولي في البصرة، حيث انتهت مباراة الذهاب بفوز الكهرباء بهدف دون رد في بيروت.

وسيضرب الفائز في مجموع المواجهتين موعدًا له في مباراة نهائي غرب القارة (ذهاب/إياب) مع الفائز من المباراة الثانية التي تجمع نادييّ الكهرباء العراقي مع العهد اللبناني، وذلك يومي 16 و23 أبريل المقبل، على أن يتأهل الفائز في نهائي الغرب لمواجهة الفريق الفائز من الشرق على لقب مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي، والذي من المقرر أن يقام بتاريخ 5 مايو 2024.

وتُوج نادي السيب العماني بالنسخة الأخيرة بعد الفوز على نادي كوالالمبور الماليزي بنتيجة ثلاثة أهداف نظيفة، وبالتالي يسعى النهضة إلى تأكيد هيمنة الكرة العمانية على بطولة كأس الاتحاد الآسيوي والتي تمنح النادي الفائز بها فرصة المنافسة على ملحق دوري ابطال آسيا.

الفريقان يعرفان بعضهما جيدا، ومن المتوقع أن يزج الضيوف بتشكيل مكون من محمود العجيمي ولازار دوكوفيتش وحمد الشمسان والسيد مهدي وجاسم الشيخ وعلي حرم وهزاع علي ومحمد عنز وكميل الأسود وأيمن الحرزي وكارلوس البيرتو.

ومن غير المتوقع أن يجري الوطني حمد العزاني تغييرات كبيرة في تشكيلة الراقي، حيث من المتوقع أن يلعب يبدأ مكون من إبراهيم المخيني وغانم الحبشي وجونيور نجيدي وأحمد الكعبي وعبدالعزيز الشموسي وحارب السعدي وصلاح اليحيائي والمنذر العلوي وانترس جي وعمر المالكي والمهاجم والترس بوليا.

وشهد فندق سيتي سيزن الخوير المؤتمر الصحفي الذي يسبق لقاء نادي النهضة وضيفة نادي الرقاع البحريني لمباريات الإياب في الدور النصف نهائي لمنطقة غرب آسيا لبطولة كأس الاتحاد الأسيوي.

وحضر اللقاء من جانب نادي النهضة المدرب حمد العزاني، واللاعب أحمد الكعبي، فيما مثل نادي الرفاع البحريني في المؤتمر الصحفي كل من المدرب هشام الماحوزي، واللاعب سعود العسم.

وبدأ مدرب الرفاع حديثه أولا بتقديم الشكر لادارة النهضة على حسن الاستضافة، ثم تحدث عن أهمية اللقاء كونه سيحدد الطرف الأول لنهائي منطقة غرب القارة.

وردا على سؤال "الرؤية" عن مدى كفاية الأيام الخمسة التي أعقبت لقاء الذهاب في إمكانية التحضير البدني والاستشفاء للفريق، أكد مدرب الرفاع ان المدة كافية وأنه جاء إلى مسقط لكسب المباراة ولرفعة سمعة الكرة البحرينية، مضيفا أن الفريق واللاعبين لديهم روح عالية.

وقال اللاعب سعود الحسم: "متفائل بتحقيق الفوز من أجل كتابة اسم فريق الرفاع ضمن الفرق البحرينية التي تحقق إنجازها في بطولة كاس الاتحاد الأسيوي، والفريق على أتم الجاهزية".

من جهته قال حمد العزاني مدرب نادي النهضة: "المباراة جاءت في وقت حاسم وأنهينا الشوط الأول في البحرين بنتيجة إيجابية وستكون لنا دعم في لقاء الإياب كون اللقاء سيكون على أرضنا وبين جماهيرنا الوفية التي نعول عليها كثيرا، بالإضافة الى عودة المصابين، واللاعبون لديهم حس المسؤولية وعلى دراية بأهمية اللقاء".

وذكر لاعب النهضة أحمد الكعبي: "مباراة الذهاب كانت جس نبض ولم نظهر بالأداء المنتظر ولكن هذا الأمر سيكون دافع لنا لتقديم الأفضل، وتبقى قوة النهضة في تركيز الفريق وما يملكه من لاعبين مميزين".

واختار الاتحاد الأسيوي طاقم تحكيم كوري جنوبي للقاء الحسم بين الرفاع البحريني ونادي النهضة في إياب نصف نهائي غرب آسيا.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: کأس الاتحاد الآسیوی الرفاع البحرینی نادی النهضة

إقرأ أيضاً:

26 مباراة حصيلة الأحمر في التصفيات النهائية للمونديال

تترقب منتخبات قارة آسيا بع غد الخميس قرعة المرحلة الثالثة من التصفيات المؤهلة لنهائيات مونديال 2026 التي تجرى مراسمها في العاصمة الماليزية كوالالمبور بمشاركة 18 منتخبا ضمنت وصولها لهذه المرحلة بعد ست جولات لعبتها في التصفيات المشتركة، ويشارك منتخبنا في هذه المرحلة للمرة الرابعة في تاريخه بعد 2002 و2014 و2022، ويأمل أن يكون له نصيب من المقاعد التي خصصها الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" لآسيا في المونديال القادم.

ويشارك منتخبنا في تصفيات كأس العالم للمرة العاشرة في تاريخه بعد أن بدأ رحلته في تصفيات مونديال 1990 ونجح في الوصول للمرة النهائية 4 مرات فقط، ولعب لأول مرة منتخبنا في التصفيات النهائية لكأس العالم في استاد خليفة الدولي بمواجهة المنتخب القطري بتاريخ 16 أغسطس من عام 2001 حيث قاد حينها الأحمر المدرب الألماني بيرند شتانجه وانتهت بالتعادل السلبي ولعب الأحمر يومها بتشكيلة مكونة من سليمان خميس في حراسة المرمى، وفي خط الدفاع وليد عطي ومحمد ربيع وجمال بخش وناصر زايد، وفي خط المنتصف فريد المزروعي ومحسن بن صالح الحربي وعبدالله الشين وفوزي بشير وفي الهجوم تقي مبارك وهاني الضابط، وشارك في الشوط الثاني حسن بن سالم الأبرك ونبيل عاشور ويعقوب بن جمعة المخيني، وفي المجمل العام لعب الأحمر في التصفيات النهائية لمونديال 2002 ثماني مباريات وفاز مرة وحيدة فقط على أوزبكستان في مسقط 4-2 وتعادل 3 مرات أمام قطر سلبيا والإمارات 2-2 و1-1 وخسر 4 مرات منها 5-0 أمام أوزبكستان في طشقند و2-0 و1-0 أمام الصين ذهابا وإيابا وخسر بثلاثية أمام قطر في مسقط، وقاد المنتخب في هذه المرحلة مدربان هما الألماني بيرند شتانجه والوطني رشيد جابر الذي تسلم المهمة عقب الخسارة القاسية التي مني بها الأحمر في طشقند بخماسية بيضاء.

التأهل الثاني للمنتخب للمرحلة النهائية كان بتصفيات مونديال 2014 تحت قيادة كاملة للمدرب الفرنسي بول لوجوين، ولعب منتخبنا في هذه المرحلة 8 مباريات وتخلف بفارق نقطة وحيدة فقط عن التأهل للملحق الآسيوي الذي وصله المنتخب الأردني برصيد 9 نقاط، وحقق منتخبنا الفوز في هذه التصفيات مرتين في مسقط أمام الأردن والعراق وتعادل ثلاث مرات منها مرتان أمام أستراليا في مسقط وسيدني، والعراق في الدوحة، وخسر من اليابان ذهابا وإيابا، وفي عمّان أمام الأردن وهي الخسارة التي رجحت كفة المنتخب الأردني في العبور نحو الملحق العالمي.

الحضور الثالث في التصفيات النهائية كان في النسخة الماضية 2022 تحت قيادة المدرب الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش وكرر ما حدث في تصفيات 2014 حيث تخلف فقط بفارق نقطة وحيدة عن أستراليا التي طارت للملحق الآسيوي برصيد 15 نقطة، وحقق منتخبنا في هذه التصفيات فوزين على فيتنام وآخر على اليابان والصين، فيما تعادل مرتين أمام الصين وأستراليا وخسر مواجهتيه أمام السعودية وأخرى أمام اليابان في مسقط وأستراليا في الدوحة 3-1، وفي المجمل العام لعب منتخبنا الوطني في التصفيات النهائية لكأس العالم 26 مباراة حقق الفوز في 7 مباريات فقط وخسر 11 مرة وخرج بالتعادل في 8 مباريات، وسجل هجوم منتخبنا الوطني 25 هدفا في حين اهتزت شباكه 36 مرة.

وأكثر المنتخبات التي لعب أمام منتخبنا في التصفيات النهائية هي الصين وأستراليا واليابان والتي لعب أمامها بواقع 4 مرات لكل منتخب أي أن قرابة 46% من مبارياته في هذه المرحلة كانت أمام هذه المنتخبات، كما لعب مرتين أمام قطر وأوزبكستان والإمارات والعراق والأردن وفيتنام والسعودية، وتمكن المنتخب من تحقيق نتيجتين لافتتين من خلال الفوز التاريخي في أرض اليابان النسخة الماضية والتعادل في أرض أستراليا 2-2- في عام 2014.

اعتماد الكرة الرسمية

وفي السياق ذاته كشف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على موقعه الرسمي عن الكرة الرسمية التي سيتم استخدامها في المراحل النهائية من التصفيات المؤهلة لمونديال 2026 والتي ستقام خلال الفترة من سبتمبر 2024 حتى نوفمبر 2025، وأعلن الاتحاد الآسيوي أن شركة مولتن العالمية المصنعة للمعدات الرياضية -الشريك العالمي الرسمي لمسابقات المنتخبات الوطنية والأندية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم- ستقوم بتوفير الجيل الخامس من كرة "الفانتاجيو" التي تتميز بالجودة العالية باستخدام مواد معاد تدويرها جزئيًّا، مما يضمن المتانة والاستدامة مع الالتزام بالمعايير العالمية.

وبحسب بيان الاتحاد الآسيوي تم تصميمها لتكون قابلة للتكيف مع المناخات والمناظر الطبيعية المتنوعة في آسيا، كما أنها تتميز بمقاومة محسنة للحرارة، مما يجعل الكرة أكثر مقاومة للتقشير وتمكن من استخدامها في أفضل حالة لفترة طويلة، بالإضافة إلى ذلك، تتميز الكرة بخصائص امتصاص منخفضة للماء، وبالتالي توفر أعلى أداء حتى في ظل الظروف الممطرة لضمان تجربة لعب أفضل للاعبين.

واستنادا إلى شعار التصفيات الآسيوية، يدمج التصميم الألوان الرسمية ليعطي الكرة مظهرا ديناميكيا وعصريا يعكس تنوع وإثارة كرة القدم الآسيوية، كما تمت إضافة الخطوط الفضية التي تشكل التصميم الأساسي، والتي تعتمد على الحركة السريعة للاعبين في ملعب كرة القدم، لإضفاء إحساس بالحيوية على الكرة.

وقال داتوك سيري ويندسور جون، الأمين العام للاتحاد الآسيوي لكرة القدم في تصريحات رسمية: يسعدنا أن شركة مولتن، بخبرتها المؤكدة في تقديم أفضل النتائج، ستوفر كرات المباريات عالية الجودة، ما سيعزز الإثارة ومعايير المباريات عالية الكثافة، ونحن واثقون من أن فرقنا والمشاهدين المتحمسين سيستفيدون من هذا التعاون المثمر.

مقالات مشابهة

  • ساوثجيت يواجه موجة غضب جماهيرية رغم تأهل إنجلترا لثمن نهائي يورو 2024
  • الزمالك يبلغ لاعبيه بقرار نهائي بشأن خوض مباراة سيراميكا
  • فيل فودين يغادر معسكر منتخب إنجلترا قبل ثمن نهائي يورو 2024
  • حقيقة فشل انتقال "عبدالله المعيوف" لـ اتحاد جدة السعودي
  • «الآسيوي» يشيد بجهود محمد عبدالله
  • منتخب الشباب يواجه نظيره البحريني في افتتاح بطولة غرب آسيا لكرة القدم
  • الزمالك يبحث عن حارس جديد بعد اقتراب رحيل محمد عواد
  • الاتحاد الآسيوي يعلن عن كرة التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026
  • 26 مباراة حصيلة الأحمر في التصفيات النهائية للمونديال
  • «قضاة ملاعبنا» يشاركون في «السيمنار الآسيوي»