دعا وزير العدل الدكتور وليد الصمعاني، إلى أهمية تفعيل دور رؤساء المحاكم فيما يتعلق بالرقابة الموضوعية والإجرائية على أعمال المحكمة ودوائرها.
كما وجه خلال لقائه برؤساء المحاكم التجارية بضرورة متابعة قضايا الإفلاس، وتقدير التعويضات ومعايير تحديد العقوبات والغرامات في قضايا الملكية الفكرية.دعم واهتمام كبير من القيادةوثمّن وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء، الدعم الذي يجده المرفق العدلي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ودعم واهتمام ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - حفظهما الله-.


أخبار متعلقة فيديو| جلسة حوارية تناقش ”الخيل والسهام“ في عصر النهضة الرياضيةللمعلمين.. كيف تقدم على إجازة اضطرارية عبر نظام فارس؟وشدد على ضرورة عدم إصدار الحكم بعدم الاختصاص إلا بعد التحقق التام من مستند عدم الاختصاص، واعتبار أن الأصل فيما يحال للمحكمة أنه من اختصاصها.
وأكد أهمية تدريب القضاة في المواضيع ذات الاختصاص التجاري مثل نظر الدعاوى الإدارية والجزائية في القضايا التي تنظر لدى المحاكم التجارية والناشئة عن تطبيق نظام الإفلاس أو أنظمة الملكية الفكرية أو الشركات.وزير العدل د. وليد الصمعاني خلال لقائه رؤساء المحاكم التجارية: العناية بالأصول المهنية تحقق العدالة الناجزة. pic.twitter.com/WBukgEi4f6— وزارة العدل (@MojKsa) February 18, 2024ضرورة العناية بالأصول المهنيةأيضا أكد وزير العدل على رؤساء المحاكم، ضرورة العناية بالأصول المهنية والتي تتمثل في التصور، التجرد، الاستقلال، استشعار المسؤولية، الحياد، المحافظة على الضمانات، الأمانة، وحسن التعامل، ما يسهم في تجويد الأعمال والمخرجات، ورفع سقف الإنجاز، وتحقيق العدالة الناجزة.
وشدد على ضرورة العناية بالتسبيب القضائي من حيث مناقشة الدفوع المؤثرة وجميع الطلبات وما قدمه الأطراف من بينات، وبيان وجه عدم انطباق مواد النظام عليها، ومراعاة الدوائر لأحكام النظام في مسألة الخبرة ومهامها ودورها عند ندبها.
ولفت إلى ضرورة اتخاذ رؤساء المحاكم الإجراءات اللازمة حيال التحقق من الشكاوى المقامة ضد أعضاء المحكمة في المسائل المتعلقة بأعمالهم، ومعالجة أسبابها واتخاذ الإجراء النظامي بحسب الأحوال.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض وزير العدل السعودية أخبار السعودية رؤساء المحاکم وزیر العدل

إقرأ أيضاً:

حاكم أم القيوين يتقبل تعازي وزير العدل فى وفاة الشيخ عبدالله بن أحمد المعلا

تقبل صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا، عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين، التعازي من معالي عبد الله سلطان بن عواد النعيمي وزير العدل، في وفاة الشيخ عبد الله بن أحمد بن راشد المعلا .
وأعرب معالي وزير العدل خلال زيارته مجلس العزاء في قاعة الاتحاد بأم القيوين، عن خالص تعازيه ومواساته، داعيا المولى عز وجل، أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يلهم عموم آل المعلا الكرام جميل الصبر والسلوان.
وتقبل التعازي إلى جانب صاحب السمو حاكم أم القيوين ، معالي الشيخ حميد بن أحمد المعلا، والشيخ خالد بن راشد المعلا رئيس الديوان الأميري، والشيخ سيف بن راشد المعلا رئيس دائرة التنمية الاقتصادية، والشيخ أحمد بن سعود بن راشد المعلا نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أم القيوين، والشيخ أحمد بن ناصر بن أحمد المعلا المستشار الخاص لصاحب السمو حاكم أم القيوين.وام


مقالات مشابهة

  • توجيهات مهمة من محافظ الجيزة لـرئيس مركز أطفيح بشأن مخالفات البناء
  • وزير العدل ورؤساء الجهات والهيئات القضائية يتفقدون مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية الجديدة
  • وزير العدل ورؤساء الهيئات القضائية يتفقدون مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية
  • وزير العدل ورؤساء الجهات والهيئات القضائية يتفقدوا مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية
  • شقيق وزير العدل في ذمّة الله
  • قبيل مغادرته الى القاهرة.. مؤتمر صحافي لوزير العمل الاحد في المطار
  • توجيهات جديدة من وزير الزراعة بشأن أسعار التقاوي
  • حاكم أم القيوين يتقبل تعازي وزير العدل في وفاة عبدالله بن أحمد المعلا
  • حاكم أم القيوين يتقبل تعازي وزير العدل فى وفاة الشيخ عبدالله بن أحمد المعلا
  •  وزير الصناعة والنقل يعقد سلسلة لقاءات هامة مع رؤساء عدد من الشركات