فبراير 18, 2024آخر تحديث: فبراير 18, 2024

المستقلة/- صرحت القوات الروسية بإنها سيطرت بالكامل على مدينة أفديفكا بشرق أوكرانيا، و هو أكبر مكسب لها منذ الاستيلاء على باخموت في مايو الماضي، بعد انسحاب القوات الأوكرانية.

و قال قائد الجيش الأوكراني أولكسندر سيرسكي يوم السبت إن القوات الأوكرانية انسحبت من المدينة الواقعة في منطقة دونباس الصناعية لتجنب التطويق، مضيفا أنه تحرك “للحفاظ على حياة و صحة الجنود” و تحقيق استقرار الوضع و نقل القوات إلى خطوط دفاع أكثر ملاءمة.

و قالت روسيا إن بعض القوات الأوكرانية لا تزال متحصنة في مصنع ضخم لفحم الكوك يرجع إلى الحقبة السوفيتية و هو أحد أكبر المصانع في أوروبا و وصفت الانسحاب بأنه متسرع و فوضوي.

و قال الجيش الأوكراني إنه سقط ضحايا أثناء الانسحاب لكن الوضع استقر.

إن الاستيلاء على أفدييفكا يمنح روسيا سيطرة كاملة على المنطقة المحيطة بمدينة دونيتسك، و هي مدينة أوكرانية كبيرة استولت عليها القوات الوكيلة لروسيا في عام 2014، و يأتي مع اقتراب الذكرى السنوية الثانية لغزوها الشامل لأوكرانيا.

و كان الجيش الأوكراني قد ناضل على خط المواجهة حول أفدييفكا في الأشهر الأخيرة خلال واحدة من أشرس المعارك في الحرب، و التي تركت المدينة مدمرة تقريبًا و تسببت في مغادرة جميع سكان ما قبل الحرب البالغ عددهم أكثر من 30 ألف نسمة تقريبًا. و كان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد حذر من أن المدينة قد تسقط في أيدي روسيا بسبب نقص الأسلحة الذي تفاقم بسبب أشهر من معارضة الكونجرس الجمهوري لحزمة التمويل الأمريكية الجديدة للجيش الأوكراني.

و قال الكرملين في بيان على موقعه الإلكتروني، اليوم الأحد، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هنأ الجنود الروس على “النصر المهم”.

و قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، الميجور جنرال إيجور كوناشينكوف، إنه يجري اتخاذ إجراءات “لتطهير المدينة بالكامل من المسلحين” و “لمنع الوحدات الأوكرانية التي غادرت البلدة و تحصنت في مصنع أفدييفكا للكوك و الكيماويات”.

و أظهر التلفزيون الرسمي الروسي مشاهد إنزال الأعلام الأوكرانية باللونين الأزرق و الأصفر في أفدييفكا و رفع الأعلام الروسية البيضاء والزرقاء و الحمراء، بما في ذلك فوق مصنع فحم الكوك.

و بعد فشل أوكرانيا في اختراق الخطوط الروسية العام الماضي، تحاول موسكو سحق القوات الأوكرانية في الوقت الذي تفكر فيه كييف في تعبئة جديدة كبرى، و قيام زيلينسكي بتعيين قائداً جديداً لإدارة الحرب.

و في مؤتمر أمني في ميونيخ، السبت، حث الرئيس الأوكراني الحلفاء الغربيين على مساعدة بلاده على هزيمة “الوحش”، في إشارة إلى بوتين.

و في حادث منفصل، صدت القوات الأوكرانية هجوما روسيا على الجبهة الجنوبية في منطقة زابوريزهيا، حسبما أعلن الجيش الأوكراني يوم الأحد.

و عانت أفدييفكا من عقد من الصراع. و هي تحمل رمزية خاصة لروسيا حيث سيطر عليها لفترة وجيزة عام 2014 انفصاليون تدعمهم موسكو و استولوا على مساحة كبيرة من شرق أوكرانيا لكن القوات الأوكرانية استعادتها و قامت ببناء تحصينات واسعة النطاق.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: القوات الأوکرانیة الجیش الأوکرانی

إقرأ أيضاً:

الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدتين في مقاطعة خاركوف وجمهورية دونيتسك

أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها عن تحرير بلدة ستيبوفايا نوفوسيلوفكا بمقاطعة خاركوف وبلدة نوفوبوكروفسكويه بجمهورية دونيتسك الشعبية.

وجاء في بيان وزارة الدفاع الروسية اليومي عن سير العملية العسكرية في أوكرانيا:

إقرأ المزيد الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونيتسك وإسقاط مقاتلة "ميغ-29" أوكرانية

 

القوات الروسية تحرر بلدة نوفوبوكروفسكويه في جمهورية دونيتسك الشعبية وبلدة ستيبوفايا نوفوسيلوفكا في مقاطعة خاركوف.مجموعة قوات "الشرق" الروسية تعزز مواقعها وتحيد نحو 120 جنديا أوكرانيا.خسائر القوات الأوكرانية في منطقة مسؤولية مجموعة قوات "الغرب" الروسية بلغت نحو 475 جنديا وناقلة جند مدرعة أمريكية الصنع.أنظمة الدفاع الجوي الروسية تعترض 8 صواريخ "ستورم شادو" و5 قنابل "هامر" وتسقط 72 طائرة مسيرة.القوات الروسية تقصف طائرات القوات الجوية الأوكرانية في مدرج مفتوح والبنية التحتية لمطار عسكري.خسائر القوات الأوكرانية في منطقة مسؤولية مجموعة قوات "المركز" الروسية بلغت نحو 405 جنود ومركبة مشاة قتالية من طراز "برادلي".القوات الروسية تدمر أماكن تخزين وإعداد الزوارق المسيرة التابعة للقوات الأوكرانية.خسائر القوات الأوكرانية في منطقة مسؤولية مجموعة قوات "الجنوب" الروسية بلغت نحو 620 جنديا و4 مركبات مدرعة من بينها مدرعتين "إم 113" أمريكيتي الصنع.وحدات قوات "دنيبر" تستهدف 3 ألوية أوكرانية بمقاطعتي زاباروجيه وخيرسون.القوات الأوكرانية تقحم وحدات من مركز قوات العمليات الخاصة "الشرق" في مقاطعة خاركوف وقوات "الشمال" الروسية تصد هجومين مضادين.القوات الروسية دمرت أكثر من 27 ألف مسيرة أوكرانية منذ بداية العملية العسكرية الخاصة.

 

المصدر: وزارة الدفاع الروسية

 

مقالات مشابهة

  • روسيا تعلن تدمير طائرات سوخوي-27 مقاتلة في أوكرانيا
  • المجر تحث زيلينسكي على النظر في وقف لإطلاق النار لتسريع مفاوضات السلام
  • بعد الحرب الطاحنة و السيطرة على بلدتين.. روسيا تعلن تدمير 11 مسيرة و5 مقاتلات أوكرانية وتكشف تفاصيل العملية
  • روسيا تعلن السيطرة على مناطق جديدة شرق أوكرانيا بعد معارك طاحنة ..تفاصيل
  • القوات الروسية تعلن السيطرة على 4 قرى في يومين
  • «القاهرة الإخبارية»: أوكرانيا تصد ما لا يقل عن 100 عملية توغل للقوات الروسية
  • الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدتين في مقاطعة خاركوف وجمهورية دونيتسك
  • روسيا تعلن سيطرتها على قريتين في دونيتسك الأوكرانية
  • روسيا : السيطرة على قريتين في منطقة دونيتسك الأوكرانية
  • روسيا تعلن سيطرتها على قريتين في منطقة دونيتسك الأوكرانية