الجديد برس:

أكد الرئيس الانتقالي لبوركينا فاسو إبراهيم تراوري، أن بلاده شرعت في السير على طريق الاستقلال على جميع المستويات، خاصة بعد خروجها من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا “إيكواس”.

تراوري، وفي تصريحات أمام آلاف الشباب من مجموعة “وايان” المكلفة بالمراقبة المدنية في البلاد، أوردتها وكالة الأنباء البوركينابية، دعا شباب بوركينا فاسو إلى الالتزام بالهدوء والتخلص من الخوف والهلع الذي تسعى إلى زرعه بعض الأطراف بخصوص خروج البلاد من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا”.

وتابع أن أي شخص يخون وطنه لصالح الإمبريالية سيتم معاملته على هذا النحو، لأنه لم تعد هناك أي مشاعر تجاه الخونة.

وفي سياق آخر، أكد تراوري أن بوركينا فاسو بإمكانها إنتاج أي شيء، وستقوم بحظر توريد المواد الغذائية إلى تلك الدول التي منعت تصدير منتجاتها إلى واغادوغو.

من جهة أخرى، وعد الرئيس الانتقالي لبوركينا فاسو “بتقديم المزيد من المعدات للجيش البوركينابي خلال الأيام المقبلة لزيادة قوته النارية ضد الإرهابيين”.

هذا وأعلنت النيجر ومالي وبوركينا فاسو في بيان مشترك، يوم 28 يناير الماضي، الانسحاب من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا “إيكواس”.

وأشارت الدول المذكورة في بيان مشترك إلى أنه “بعد 49 عاماً من وجودها، تلاحظ شعوب بوركينا ومالي والنيجر الباسلة بأسف شديد ومرارة وخيبة أمل كبيرة أن منظمتهم ابتعدت عن مُثُل آبائها المؤسسين وعن الوحدة الأفريقية”.

وجاء في البيان أن المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، أصبحت “تشكل تهديداً لدولها الأعضاء وشعوبها الذين من المفترض أن تضمن سعادتهم، وذلك تحت تأثير القوى الأجنبية”.

يشار إلى أن الدول الثلاث تمكنت من طرد القوات الفرنسية من أراضيها في وقت سابق، الأمر الذي يظهر توجهات أفريقيا السياسية والاستراتيجية الجديدة.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: المجموعة الاقتصادیة لدول غرب أفریقیا

إقرأ أيضاً:

مواعيد مباريات اليوم الثلاثاء في ثمن نهائي “يورو 2024”.. القنوات الناقلة

ألمانيا – تتواصل مساء اليوم الثلاثاء مباريات الدور ثمن النهائي لبطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم في ألمانيا حيث تقام مباراتان.

وفي ما يلي برنامج مباريات الثلاثاء في “يورو 2024” بتوقيت مكة المكرمة:

رومانيا X هولندا – الساعة 7 مساء على قناة beIN Sports HD 1 Max

النمسا X تركيا – الساعة 10 مساء على قناة  beIN Sports HD 2 Max

ويلتقي الفائز من مواجهة رومانيا وهولندا في دور ربع النهائي مع الفائز من مباراة النمسا وتركيا.

جاء تأهل منتخب هولندا إلى ثمن نهائي يورو 2024 بعد احتلاله المركز الثالث في المجموعة الرابعة، والتأهل ضمن أفضل ثوالث، فيما ضمن منتخب رومانيا تأهله بعدما جاء في صدارة المجموعة الخامسة برصيد 4 نقاط.

وتأهل منتخب النمسا إلى دور الـ16 بعد تصدره المجموعة الرابعة برصيد 6 نقاط، بينما صعد منتخب تركيا كوصيف للمجموعة السادسة برصيد 6 نقاط.

يذكر أن 16 منتخبا تأهل من دور المجموعات في كأس أمم أوروبا إلي الدور ثمن النهائي، وهي ألمانيا، سويسرا، إسبانيا، إيطاليا، إنجلترا، الدنمارك، سلوفينيا، النمسا، فرنسا وهولندا، رومانيا، بلجيكا وسلوفاكيا، البرتغال، تركيا وجورجيا.

ويقام دور ثمن النهائي بنظام خروج المغلوب وكذلك ربع النهائي ونصف النهائي، ومن المقرر أن تقام المباراة النهائية في 14 يوليو القادم.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • “تريندز” يناقش جولته البحثية المقبلة في جنوب أفريقيا
  • عاجل - مفاجآت بأسماء المجموعة الاقتصادية في التعديل الوزاري الجديد
  • طريق بري بين إثيوبيا وجنوب السودان يكلف 738 مليون دولار
  • تجنبوا سلوك طريق ضهر البيدر.. حادث يشلّ حركة السير هناك (صورة)
  • “الصناعة”: إصدار 31887 “شهادة منشأ” خلال يونيو 2024
  • وزارة العدل تطلق خدمة “طلب استمرار السير في الدعوى لغياب المستأنف”
  • مواعيد مباريات اليوم الثلاثاء في ثمن نهائي “يورو 2024”.. القنوات الناقلة
  • جبهة جديدة تُثير قلق “إسرائيل”.. مقاتلو اليمن يصلون بأسلحتهم إلى شمال أفريقيا
  • بوركينا فاسو: متظاهرون يطالبون بنقل السفارة الفرنسية ويمهلونها شهراً
  • بوركينا فاسو.. متظاهرون يطالبون بنقل السفارة الفرنسية ويمهلونها شهراً