تنطلق غدا فعاليات النسخة السابعة من معرض ومؤتمر «إيجبس 2024»، تحت عنوان «تحفيز الطاقة.. تأمين الإمدادات والتحول الطاقى وخفض الانبعاثات»، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، حيث تأتى هذه النسخة من المؤتمر استكمالاً للنجاحات التى حقّقتها الدولة المصرية فى قطاع البترول والغاز الطبيعي.

وفي ظل اتجاه مصر لتحويل المعرض من مؤتمر للبترول إلى الطاقة بشكل أعمّ وأشمل، مما أسهم فى زيادة المشاركات الدولية واجتذاب الشركات التى تهتم بشكل كبير بأمور الطاقات النظيفة وخفض الانبعاثات، إذ وصل عددها إلى نحو 40 شركة محلية وعالمية.

ويقام المؤتمر كل عام تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، مما يعكس اهتمام القيادة السياسية بأهمية دور الطاقة فى مصر، ويؤكد قدرة الدولة ومكانتها كمركز إقليمى للطاقة، فخلال الفترة الماضية شهد قطاعا البترول والغاز اهتماماً كبيراً من جانب الدولة، باعتبارهما من أهم القطاعات الوطنية التى تحقّق عائداً كبيراً لإيرادات الخزانة العامة، ما جعل القيادة السياسية تتّجه للتركيز على هذه القطاعات، وتحديثها وتنميتها ووضع استراتيجيات خاصة بها منذ عام 2014.

واحتلت الطاقة المتجدّدة، أهمية كبرى فى خطط الدولة خلال الفترة الماضية، باعتبارها وقود وطاقة المستقبل، خاصة فى ظل اتجاه عالمى لخفض الانبعاثات الكربونية والضارة، لذلك كان من الضرورى التأكيد على تبنى الدولة المصرية الاتجاه العالمى نفسه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تحفيز الطاقة خفض الانبعاثات

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«النواب»: الحكومة الجديدة عازمة على التعامل مع ملف الدعم بجدية

قال النائب عمرو هندى، عضو مجلس النواب، إن مؤتمر الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الحكومة الجديدة اليوم، أكد وجود رؤية للتعامل مع الملفات، واتضح ذلك من خلال الإعلان عن تشكيل مجموعة وزارية لعدد من القطاعات، وهي ريادة الأعمال، الاقتصاد، الطاقة، السياحة، وهذا يعني خلق قنوات تواصل بين الوزارات المختلفة لسرعة البت في الملفات.

تذليل أي عقبات أمام المستثمرين

وأضاف «هندى» في بيان له، أن المؤتمر تطرق للعديد من التساؤلات أبرزها مشكلة الطاقة، ملف الدعم، التعليم، وهي ملفات تهم المواطنين بشكل مباشر، إضافة لملفات تخص الاقتصاد المصرى، بداية من الصناعة، الاستثمار، وكيفية التعامل خلال الفترة المقبلة مع الصناعة المصرية بشكل عام، وملف الاستثمار، وتذليل أي عقبات تواجه المستثمرين، إضافة لملف السياحة لجلب العملة الصعبة، وريادة الأعمال وهو توجه عام للدولة المصرية خلال الفترة المقبلة.

التواصل بين الحكومة والحوار الوطني

وأشار، إلى أن الحكومة الجديدة عازمة على التعامل مع ملف الدعم بجدية، وهناك حرص على وصول الدعم لمستحقيه من خلال وجود قاعدة بيانات دقيقية، وهو أولى خطوات وصوله لمستحقيه، ومن ثم بحث إمكانية التحول للدعم النقدي، وملف الطاقة الذي يشغل الشارع المصري كله خلال الفترة الأخيرة.

وأشاد عضو مجلس النواب، بالتواصل بين الحكومة والحوار الوطني وتبني الحكومة تنفيذ مخرجات الحوار الوطنى في المجالات المختلفة، إضافة لملف دعم الصناعة، والاهتمام بالمشروعات الصغيرة لتوفير المزيد من فرص العمل في القرى والمدن.

مقالات مشابهة

  • تطوير البنية التحتية ومحطات إنتاج الطاقة الكهربائية.. أولوية للحكومة الجديدة
  • أزمة فكر لا كهرباء
  • عضو بـ«النواب»: الحكومة الجديدة عازمة على التعامل مع ملف الدعم بجدية
  • «خبراء البيئة العرب»: ترشيد الطاقة بمهرجان العلمين خطوة مهمة لتقليل الانبعاثات
  • إنجاز 70% من محطة أبيدوس للطاقة الشمسية بأسوان
  • روساتوم تشارك في مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتستعرض خبراتها في إدارة المعرفة النووية
  • ملفات ساخنة وحكومة حائرة
  • الحكومة الجديدة.. السيرة الذاتية للمهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية
  • وزيرة البيئة بعد أداء اليمين الدستورية: خفض الانبعاثات ومواجهة تغير المناخ أولوية
  • إنجازات وشهادات وزير البترول الجديد كريم بدوي