18 فبراير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: وجه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وزارة الصناعة والمعادن بإتمام التسوية الرضائية مع شركة شل لاستكمال مشروع النبراس للبتروكيمياويات.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان ورد لـ المسلة، ان السوداني ترأس اجتماعاً خُصص لبحث استكمال مشروع النبراس للبتروكيمياويات، وهو من المشاريع المتلكئة منذ عام 2015، التي تركز الحكومة على تنفيذها والعمل فيها طبقاً لأولويات الإصلاح الاقتصادي.

واضاف، ان الاجتماع ناقش تعيين جهة استشارية للمشروع تتولى الجوانب الفنية والمواصفات ومتابعة جودة المسالك التكنولوجية في التصاميم والوحدات الإنتاجية، لافتا الى ان رئيس مجلس الوزراء، وجّه بأن تتولى وزارة الصناعة والمعادن إتمام التسوية الرضائية مع شركة شل، التي أعلمت الحكومة بتغيير استراتيجيتها في العمل، والتوجه للتركيز أكثر على مشاريع الغاز في العراق، وبالتالي فسح المجال أمام الشركات العالمية الأخرى لتنفيذ هذا المشروع المهم والحيوي، كما وجه بأن تقوم وزارة النفط بتقديم تقرير بالشركات العالمية الراغبة في العمل وتولّي التنفيذ، وفق المواصفات والمعايير المطلوبة لمنشآت المشروع.

وجرى، خلال الاجتماع، التأكيد على بلورة ودراسة الهيكل الإداري الذي سيدير المشروع وعمليات التنفيذ والتشغيل.

وكانت شركة شل قد انسحبت من مشروع النبراس إثر تغيير طرأ على خطط الشركة في ما يتعلق بالبتروكيمياويات في جميع أنحاء العالم، والتركيز على قطاع الغاز، وقد جرى تأكيد استمرار عمل الشركة في العراق الذي استمرّ طيلة عشرة أعوام، وتأكيد الرغبة في التوسعة بمجال استثمار الغاز المصاحب، وذلك في لقاء بين رئيس مجلس الوزراء والمدير التنفيذي للشركة، عُقد على هامش زيارته الأخيرة إلى مملكة هولندا.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: مشروع النبراس مجلس الوزراء شرکة شل

إقرأ أيضاً:

اجتماع وزاري لمراجعة آليات التنفيذ ونسب الإنجاز في البرنامج الحكومي

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت وزارة التخطيط، اليوم الأربعاء، عن عقد اجتماع وزاري لمراجعة آليات التنفيذ ونسب الإنجاز في البرنامج الحكومي.

وقالت الوزارة في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"، إن "نائب رئيس مجلس الوزراء- وزير التخطيط محمد علي تميم ترأس، اليوم، اجتماعاً وزارياً، ضم نائب رئيس مجلس الوزراء- وزير النفط حيان عبدالغني السواد، ووزيرة الاتصالات هيام الياسري، ووكيلي وزارتي التخطيط  والإعمار والإسكان والبلديات، ومستشار رئيس مجلس الوزراء ، لشؤون التنمية الإدارية عقيل الخزعلي، وعدداً من المديرين العامين في وزارتي النفط والتخطيط والأمانة العامة لمجلس الوزراء".

وأضاف أنه "جرت خلال الاجتماع، مناقشة الإجراءات التنفيذية في البرنامج  الحكومي وطبيعتها ومدى انسجامها مع قانون كل وزارة، والعمل على إعداد دليل قياسي محدّث للمشاريع والأنشطة وفقاً للنماذج العالمية الرصينة، ليكون منسجماً وطبيعة المؤسسات العراقية، يتم إعداده من قبل فريق مختص، مكون من وزارة التخطيط وفريق البرنامج الحكومي، والأمانة العامة لمجلس الوزراء".

مقالات مشابهة

  • السوداني يمنح بعض الوزارات استثناءات من ضوابط التوقيع على العقود مع الشركات
  • لأول مرة.. انتاج بنزين سوبر من مصافي الشمال
  • العوادي: مجلس الوزراء يوافق على التعاقد مع شركات القطاع الخاص لتجهيز الطاقة
  • رئيس جامعة أسيوط يوجه بإتمام أعمال التصحيح والرصد
  • السوداني يؤكد أهمية تطوير التعاون مع “الناتو” بعد انتهاء مهمة التحالف الدولي بالعراق
  • السوداني يستقبل قائد بعثة حلف الناتو في العراق
  • رئيس الوزراء: العراق أصبح بيئة آمنة وجاذبة لرؤوس الأموال
  • الحمصاني يكشف تفاصيل الاجتماع الذي عقده رئيس مجلس الوزراء اليوم
  • اجتماع وزاري لمراجعة آليات التنفيذ ونسب الإنجاز في البرنامج الحكومي
  • رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يؤكد أهمية الربط الشبكي بين المنافذ الحدودية، والمضي في استكمال نظام الأتمتة للكمارك