الاقتصاد نيوز - بغداد

أكدت وزارة النفط، الأحد، أن تقرير الفيدرالي الأميركي يوضح الدور المؤثر لأوبك بتحقيق الاستقرار في الأسواق العالمية، فيما أشادت بجهود الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" للدور الكبير في اتخاذ القرارات المهمة.

وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في بيان٬ اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"٬ إن "تقرير الفيدرالي الأمريكي الذي نشر اليوم توصل إلى أن المتعاملين في السوق النفطية يعدون بيانات أوبك مصدرًا مهمًا للمعلومات في سوق النفط الخام، وعاملاً مؤثراً مهماً في تحقيق التوازن، والتخفيف من التقلبات والتحديات التي تواجه السوق النفطية".

 

وأشار جهاد الى أن "دراسة حديثة صادرة عن الفيدرالي الأميركي خلصت إلى ان البيانات والتقارير لمنظمة الدول المصدرة للنفط  "أوبك" تساهم بشكل كبير في التخفيف من تقلب أسعار النفط، وتعزيز الثقة للمتعاملين  في السوق العالمية  وإعادة التوازن والاستقرار"، لافتا الى ان "هذه الدراسة تقدم دليلاً على أن بيانات "أوبك" تلعب دورًا مهمًا في التأثير على سوق النفط الخام من خلال الحد من التقلبات وتوجيه قرارات المشاركين في السوق".

وأشاد جهاد "بجهود وزراء أعضاء المنظمة واللجنة الوزارية لمراقبة الإنتاج والأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، للدور الكبير في اتخاذ القرارات المهمة حفاظاً على تحقيق الاستقرار والتوازن المطلوب في الأسواق العالمية".

يذكر أن الفيدرالي الأميركي أعد الدراسة التي جاءت تحت عنوان "ما وراء الكلمات: "تقارير أوبك وسوق النفط"، إلى أن المتعاملين في السوق يعتبرون بيانات أوبك مصدرًا مهمًا للمعلومات في سوق النفط الخام، وتلعب دوراً رائداً في استقرار أسواق النفط، إلى جانب تحليل تأثير بيانات منظمة أوبك على سوق النفط الخام، حيث بحثت في مدى تأثير بيانات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) على سوق النفط الخام، ولتحقيق ذلك، قام الفيدرالي بتطوير منهجية إحصائية تقيس قوة تقارير أوبك العلنية واختبار  مدى مصداقيتها لدى المتعاملين في السوق النفطية .

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار الدول المصدرة للنفط الفیدرالی الأمیرکی سوق النفط الخام فی السوق

إقرأ أيضاً:

النفط ينخفض بعد قفزة في المخزونات الأميركية

تراجعت أسعار النفط قليلا، الأربعاء، بعد أن سجلت مخزونات الخام الأميركية ثالث زيادة أسبوعية غير متوقعة في أربعة أسابيع، مما أثار مخاوف بشأن الطلب في أكبر سوق للنفط في العالم.

تحركات الأسعار

بحلول الساعة 15:40 بتوقيت غرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي نحو 50 سنتا، أي 0.6 بالمئة، إلى 80.33 دولار للبرميل.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت بواقع 39 سنتا، أي 0.5 بالمئة، إلى 84.62 دولار للبرميل.

ورصدت إدارة معلومات الطاقة الأميركية قفزة بنحو 3.6 مليون برميل في مخزونات البلاد من النفط الخام في الأسبوع المنتهي في 21 يونيو، مما أثار دهشة محللين توقعوا انخفاض المخزونات، وفقا لاستطلاع أجرته رويترز.

ويشعر تجار النفط بقلق من ضعف استهلاك البنزين في الولايات المتحدة أثناء ذروة موسم القيادة الصيفي في البلاد.

ويمثل استخدام البنزين في الولايات المتحدة نحو 10 بالمئة من إجمالي استهلاك النفط في العالم، وانخفض الطلب على البنزين في البلاد الأسبوع الماضي 3.6 بالمئة عن العام الماضي إلى نحو 8.9 مليون برميل يوميا. وارتفعت مخزونات الوقود على غير المتوقع على الرغم من تقليص المصافي للإنتاج.

كما أثرت قوة العملة الأميركية على أسعار النفط لأن الخام الذي يجري تسعيره بالدولار يصبح أعلى كلفة للمشترين من حاملي العملات الأخرى.

وسجل الارتفاع السابق لمؤشر الدولار الأميركي زيادة بنسبة 0.4 بالمئة.

مقالات مشابهة

  • انخفاض أسعار النفط بعد قفزة في المخزونات الأمريكية
  • تعزيز التعاون مع «صندوق أوبك».. تمكين الصادرات السعودية في الأسواق العالمية
  • النفط ينخفض بعد قفزة في المخزونات الأميركية
  • ارتفاع أسعار النفط مع توقعات بعجز بنحو 1.5 مليون برميل يوميا في الربع الثالث
  • النفط يرتفع وسط المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط
  • النفط يتراجع بعد بيانات عن قفزة في المخزونات الأميركية
  • النفط يتراجع والذهب يستقر وسط ترقب بيانات أميركية بشأن التضخم
  • النفط الكندي الرخيص يحل مكان الخام العراقي في الساحل الغربي الأمريكي
  • النفط الكندي يحل مكان الخام العراقي في الساحل الغربي الأميركي
  • تقرير أمريكي: تجارة الحوثيين بالمخدرات تغذي عدم الاستقرار في اليمن والشرق الأوسط