قال مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل، إن الضفة الغربية تشهد حالة من الغليان وقد نكون على شفير "انفجار أكبر". وشدد بوريل، اليوم الأحد، على أن "الأوضاع في الضفة الغربية تشكل عائقا كبيرا أمام التوصل إلى حل مستدام يرسي السلام بين إسرائيل والفلسطينيين". ويبلغ تعداد المستوطنين في الضفة الغربية نحو 750 ألف مستعمر يستوطنون في أكثر من 365 مستعمرة وبؤرة استعمارية.

وقال بوريل في كلمة ألقاها أمام مؤتمر ميونيخ للأمن إنه يتعين على الاتحاد الأوروبي أن "يدعم المبادرة العربية" التي تنص على قيام دولة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة. وتأتي تصريحات مسؤول السياسية الخارجية للاتحاد الأوروبي، في أعقاب رفض رئيس وزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، خطة لاعتراف دولي بدولة فلسطينية إثر تقارير بشأن مبادرة كهذه أوردتها صحيفة واشنطن بوست، تشمل، وفق الصحيفة، جدولا زمنيا محددا لإقامة دولة فلسطينية.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: الضفة الغربیة

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية مصر يدعو الاتحاد الأوروبي للاستمرار في دعم السلطة الفلسطينية

دعا وزير الخارجية والهجرة المصري بدر عبدالعاطي اليوم الاحد الاتحاد الأوروبي إلى الاستمرار في دعم السلطة الفلسطينية كي تتمكن من الاضطلاع بمسؤولياتها تجاه الشعب الفلسطيني.

وذكر المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية السفير أحمد أبوزيد في بيان ان ذلك جاء خلال اتصال هاتفي تلقاه الوزير عبدالعاطي من الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل تناولا خلاله تطورات الأوضاع في قطاع غزة.

وأعرب عبدالعاطي عن تقدير مصر للمواقف الإيجابية التي يتبناها بوريل بشأن الأوضاع في المنطقة وخاصة الأزمة في غزة وتطلعه لمواصلة العمل مع الاتحاد من أجل إيقاف الحرب الدائرة في القطاع وتسهيل دخول المساعدات الإنسانية للتعامل مع الوضع الإنساني الكارثي الذي يعيشه سكان قطاع غزة. واكد عبدالعاطي حرص مصر على التنسيق المستمر مع الاتحاد الأوروبي من أجل دعم الاستقرار ونزع فتيل الأزمات الخطرة التي يواجهها الشرق الأوسط حاليا.

وشدد على الأهمية التي توليها مصر لتنفيذ اتفاقية الشراكة الشاملة بينها وبين الاتحاد الأوروبي بمحاورها الستة والتعجيل بصرف الحزم التمويلية المرتبطة بها. وقال المتحدث ان الجانبين أكدا خلال الاتصال الحرص المشترك لتنفيذ مسار رفع العلاقات بين مصر والاتحاد إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.

واضاف ان الاتصال تناول الترحيب بالزخم والنجاح الذي حققه مؤتمر الاستثمار المصري – الأوروبي الذي عقد يومي 29 و30 يونيو الماضي باعتباره إحدى أولى الفعاليات الرئيسة للشراكة الاستراتيجية الجديدة والذي نقل رسالة واضحة للقطاع الخاص الأوروبي بأهمية مصر كمقصد مهم للاستثمارات الأوروبية. واشار الى ان الجانبين أعربا عن تطلعهما لمواصلة التشاور والتنسيق تنفيذا لما تضمنه الإعلان السياسي المشترك حول الارتقاء بالحوار السياسي بين مصر والاتحاد الأوروبي.

المصدر وكالات الوسومالاتحاد الأوروبي فلسطين

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي: هجمات الحوثي البحرية تعرض السلام والأمن الإقليميين للخطر
  • وزير خارجية مصر يدعو الاتحاد الأوروبي للاستمرار في دعم السلطة الفلسطينية
  • مصر تُطالب الاتحاد الأوروبي بالتعجيل في صرف الحزم التمويلية
  • عاجل| وزير الخارجية يدعو الاتحاد الأوروبي لاستمرار دعم السلطة الفلسطينية
  • وزير الخارجية: نتطلع لمواصلة العمل مع الاتحاد الأوروبي لوقف الحرب في غزة
  • الاتحاد الأوروبي: سنواصل الحد من قرات الحوثيين وهجماتهم تهديد مباشر لمصالح الاتحاد
  • الاتحاد الأوروبي يرفض مشاركة رئيس وزراء المجر بقمة منظمة الدول التركية
  • الاتحاد الأوروبي يعارض مشاركة رئيس وزراء المجر في قمة منظمة الدول التركية
  • الاتحاد الأوروبي يعترف بتفوق “الحوثيين” عسكرياً
  • «بوليتيكو»: التوسع الاستيطاني الإسرائيلي فى الضفة الغربية يزيد من حدة التوتر