موقع النيلين:
2024-12-26@03:27:16 GMT

هل السجائر تنقض الوضوء؟.. الإفتاء توضح

تاريخ النشر: 18th, February 2024 GMT


هل يُفسد تداول السجائر على الوضوء؟ هذا هو الاستفسار الذي ردت عليه دار الإفتاء المصرية في جلسة بث مباشر عبر صفحتها الرسمية على “فيس بوك”.

تعتبر هذه المسألة محط جدل واسع نظرًا لاختلاف الآراء بشأن التدخين.

رد الإفتاء جاء عبر الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، الذي أوضح أن نواقص الوضوء، مثل خروج الريح أثناء القبل أو الدبر أو أثناء النوم، هي المعروفة.

وأكد أن شرب السجائر لا يعد من نواقض الوضوء، مشيرًا إلى أهمية إزالة رائحة السجائر بالمضمضة قبل الصلاة.

في سياق آخر، أشارت دار الإفتاء المصرية إلى حكم التدخين بشكل عام، حيث أوضحت أن الإسلام يحرم كل ما يضر بجسم الإنسان سواء كان ذلك حسيًا أو معنويًا. واستندت إلى قول الله تعالى في القرآن حول حلال الطيبات وتحريم الخبائث.

باختصار، أكدت دار الإفتاء أن التدخين لا يُفسد على الوضوء، ولكنها نصحت المسلمين بغسل أفواههم من رائحة التدخين قبل الصلاة لتجنب إزعاج المصلين بالرائحة الكريهة.

بوابة الفجر

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

دار الإفتاء توضح شروط وأحكام المسح على الجورب والرخص المرتبطة به

أكدت دار الإفتاء جواز المسح على الجورب (الشراب) وفقًا لشروط محددة، أبرزها أن يكون الشراب ساترًا للقدمين حتى الكعبين، وأن يرتديه الشخص على طهارة. 

وأشارت إلى أن هذه الرخصة تشمل الرجال والنساء سواء في الحضر أو السفر، مع اختلاف المدة الزمنية المسموح بها؛ إذ حددت بيوم وليلة للمقيم، وثلاثة أيام بلياليها للمسافر، تبدأ من لحظة المسح وليس من وقت اللبس.

الشروط الأساسية للمسح على الجورب

أوضحت الإفتاء أن جمهور الفقهاء يشترطون أن يكون الجورب مجلدًا يمكن السير به دون تمزق، وأن يكون طاهرًا في ذاته ومُلبسًا على طهارة.

 وفيما يتعلق بالجوارب الخفيفة، ذكرت أن هناك خلافًا فقهيًا، حيث أجاز بعض العلماء، كابن تيمية وابن حزم الظاهري، المسح عليها دون شروط، بناءً على قاعدة "لا إنكار في مختلفٍ فيه"، مع الإشارة إلى جواز التقليد عند الحاجة.

حكم خروج المرأة إلى المسجد مُتعطرة .. دار الإفتاء تجيبحكم الصلاة عند الحاجة لقضاء البول أو الريح.. دار الإفتاء توضحكيف تحصّن نفسك من الكوابيس؟.. نصائح علماء الأزهر والإفتاءهل يجوز الاقتصار على سورة الفاتحة في الصلاة؟.. دار الإفتاء تجيب

متى يبطل المسح؟

أشارت دار الإفتاء إلى أن المسح يبطل في حالات محددة، منها: نزع الجورب، انتهاء المدة المحددة للمسح، أو حدوث ما يوجب الغسل كالجَنابة أو الحيض أو النفاس. كما أكدت أنه لا يجوز المسح على الجوارب المثقوبة أو الشفافة عند جمهور العلماء، باستثناء قلة أجازوا ذلك بشرط أن يكون الجورب قد لُبس على طهارة.

حكم المسح على الكم بدلاً من غسل اليدين

وفي سياق متصل، نفت الإفتاء إمكانية المسح على الأكمام بدلاً من غسل اليدين في الوضوء، موضحةً أن الشريعة حددت غسل اليدين إلى المرفقين كفرض لا يُستبدل، إلا في حالات التيمم عند تعذر استخدام الماء، وأكدت أن الرخصة في المسح تنطبق فقط على الخفين والجوارب بشروطها الشرعية، ولا يُقاس عليها.

توضيحات واستثناءات

استشهدت الإفتاء بحديث المغيرة بن شعبة الذي يثبت جواز المسح على الجوربين والنعلين، إلا أن الجمهور قيد ذلك بشروط الخُفّ. وأضافت أن بعض الفقهاء، مثل القاسمي وأحمد شاكر، أجازوا المسح على الجورب مطلقًا، سواء كان سميكًا أو رقيقًا.

في النهاية، شددت دار الإفتاء على أهمية التزام الشروط الشرعية والرجوع إلى العلماء عند وجود التباس في الأحكام الفقهية لضمان صحة العبادات.

مقالات مشابهة

  • حقوق الطفل في الإسلام.. الإفتاء توضح
  • دار الإفتاء توضح شروط وأحكام المسح على الجورب والرخص المرتبطة به
  • فضل قراءة سورة يس.. الإفتاء توضح الرأي الشرعي
  • أجر الوضوء بالماء البارد في الشتاء
  • حكم الصلاة عند الحاجة لقضاء البول أو الريح.. دار الإفتاء توضح
  • هل يجوز المسح على الكم والشراب عند الوضوء في الشتاء بسبب برودة الجو؟
  • الإفتاء توضح حكم العمل في البنوك
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء يوضح حكم الوضوء من مياه خزان به صدأ
  • كيفية معرفة نتيجة صلاة الاستخارة.. دار الإفتاء توضح
  • الاستحمام بدلاً من الوضوء.. الإفتاء توضح