البوابة:
2024-09-07@13:11:03 GMT

النزاهة العراقية تستقدم مسؤولا أهدر 42 مليار دينار

تاريخ النشر: 18th, February 2024 GMT

النزاهة العراقية تستقدم مسؤولا أهدر 42 مليار دينار

كشفت هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، الأحد أنها أصدرت أمر استقدام بحق مدير عام في وزارة النقل سابقا تسبب بهدر المال العام.

اقرأ ايضاًتناوبوا على اغتصاب قاصر.. توقيف 4 بالعراق بينهم مشهور

وذكرت الهيئة في بيان لها أنّ محكمة تحقيق الرصافة المُختصَّة بقضايا النزاهة وغسل الأموال والجريمة الاقتصاديَّة، قرَّرت استقدام المدير العام السابق للشركة العامة لإدارة النقل الخاصّ التابعة إلى وزارة النقل لتعمُّده إهدار المال العام.

وأوضحت المحكمة، أن المتهم قام بتحويل الشركة من رابحةٍ تمتلك في رصيدها (19) مليار دينارٍ ما يعادل 1.5 مليار دولار إلى شركة مديونة بـ (23) مليار دينار ما يعادل 1.8 مليار دولار، ليكون مجموع الهدر ما يعادل نحو 42 مليار دينار (قرابة 3 مليارات دولار).

وأضافت، أن المتهم قام بتجزئة مشاريع الشركة، وصرف مبالغ لمشاريع مُنجزة بشكل نهائي، الأمر الذي انعكس على مواردها المالية وحولها إلى شركة خاسرة.

اقرأ ايضاًصور: اغتيال مقرب من قائد مليشيا بدر العراقية

ونوّهت المحكمة إلى أنها أصدرت أمر الاستقدام؛ استناداً إلى أحكام المادة (٣٤٠) من قانون العقوبات.

 

المصدر: وكالة الأنباء العراقية "واع"
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: ملیار دینار

إقرأ أيضاً:

بقيمة 4.2 مليار دينار..اتفاقية لعصرنة وحدات الإنتاج الفلاحي

تم اليوم الخميس بالجزائر العاصمة. توقيع اتفاقية-إطار تهدف لعصرنة وحدات الإنتاج الفلاحي (المزارع النموذجية سابقا). من خلال توفير معدات فلاحية جديدة منتجة محليا بقيمة 4,2 مليار دج.

ووقع على الاتفاقية كل من المؤسسة العمومية لتطوير الزراعات الفلاحية الاستراتيجية EPE SPA DCAS (المكلفة بتسيير وحدات الانتاج الفلاحي). وشركة تسويق المعدات الفلاحية PMA Trading. (مؤسسة عمومية متخصصة في انتاج العتاد الفلاحي). وبنك الفلاحة والتنمية الريفية Badr (ممول عمليات الشراء)، وكذا الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي CNMA (مؤمن العتاد).

وتهدف الاتفاقية التي أشرف على مراسم توقيعها كل من وزير الفلاحة والتنمية الريفية. يوسف شرفة، ووزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، إلى تزويد 174 وحدة للإنتاج الفلاحي، تابعة للمؤسسة العمومية لتطوير الزراعات الفلاحية الاستراتيجية. تتربع على مساحة تفوق 114 ألف هكتار. بالعتاد الفلاحي المنتج من طرف شركة تسويق المعدات الفلاحية.حسب الشروح المقدمة بالمناسبة.

كما تنص الاتفاقية على أن يتكفل بنك الفلاحة والتنمية الريفية بتمويل العملية. بينما أسندت مهمة تأمين وحماية العتاد الفلاحي إلى الصندوق الوطني للدعم الفلاحي.

الاتفاقية  قيمتها قيمتها 4,2 مليار دينار

وفي تصريحات صحفية على هامش مراسم التوقيع، أوضح وزير الفلاحة والتنمية الريفية بأن “هذه الاتفاقية التي تناهز قيمتها 4,2 مليار دج. من شأنها تجهيز الوحدات الفلاحية بمعدات عصرية ذات جودة عالية منتجة وطنيا”، على أن يشرع في اقتناء التجهيزات “شهر أكتوبر المقبل”.

وأضاف  شرفة أن هذه الخطوة من شأنها إعطاء دفعة للوحدات الفلاحية من أجل الرفع من إنتاج الأشجار المثمرة والنباتات الزيتية والبذور والقمح الصلب, في إطار المخطط الوطني لتطوير الزراعات الاستراتيجية.

من جانبه، أوضح وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني أن “العتاد المنتج من طرف شركة تسويق المعدات الفلاحية قد أثبت جدارته ومرونته في مختلف الاستخدامات”, مضيفا أن الاتفاقية الجديدة تتماشى مع السياسة المنتهجة الرامية لتحقيق الأمن الغذائي.

وأكد الرئيس المدير العام لمؤسسة تطوير الزراعات الاستراتيجية. مصطفى بلحنيني، أن الشراكة الجديدة ستسمح بتغطية 70 بالمائة من احتياجات وحدات الإنتاج من المعدات بحلول موسم الحرث والبذر القادم, مما سيسمح بتغطية نسبة كبيرة من احتياجات السوق من البقول الجافة والنباتات الزيتية وغيرها من المنتجات الفلاحية الاستراتيجية.

مقالات مشابهة

  • خلال شهر.. البورصة العراقية تتداول 67 مليار سهم بقيمة 43 مليار دينار
  • العراق يعلن زيادة حجم الاستثمارات لـ69 مليار دولار خلال عام ونصف
  • برلمانية: أوكرانيا ستضطر لزيادة حجم الدين العام بمقدار 5.27 مليار دولار قبل نهاية العام
  • بقيمة 4.2 مليار دينار..اتفاقية لعصرنة وحدات الإنتاج الفلاحي
  • 1.3 مليار دولار دعماً لجهود الاستكشاف والإنتاج وتنمية حقول خالدة للبترول
  • رقم تاريخي في الميركاتو.. 6.4 مليار دولار قيمة الانتقالات الصيفية
  • الصين تتعهد بـ51 مليار دولار لأفريقيا وتوفير مليون فرصة عمل
  • نائب يطالب بعقد جلسة طارئة بشان تورط قضاة بسرقة القرن وسرقة (18) مليار دولار من قبل شركة السكك
  • الكشف عن أكبر صفقة فساد جديدة في دولة عربية بقيمة 18 مليار دولار
  • الإمارات تبني سككا حديدية جنوب الأردن بقيمة 2.3 مليار دولار