ارتفع الاستثمار المباشر للشركات الأجنبية في الصين العام الماضي بأدنى مستوى منذ أوائل التسعينات، ما يسلط الضوء على التحديات التي تواجهها البلاد حيث تسعى بكين إلى المزيد من الاستثمارات الخارجية لمساعدة اقتصادها.

 

الصين 

 

يأتي ذلك، فيما ارتفعت التزامات الاستثمار المباشر فى الصين في ميزان مدفوعاتها بمقدار 33 مليار دولار العام الماضي، بانخفاض 82% عن عام 2022، وفقاً لبيانات إدارة الدولة للنقد الأجنبي "SAFE" الصادرة يوم الأحد.

وانخفض هذا المقياس للاستثمار الأجنبي الجديد في البلاد - الذي يسجل التدفقات النقدية المرتبطة بالكيانات المملوكة للأجانب في الصين - إلى أدنى مستوى له منذ عام 1993.

 

وتظهر البيانات تأثير عمليات إغلاق كوفيد والتعافي الضعيف في العام الماضي. إذ انخفض الاستثمار في الربع الثالث من عام 2023 للمرة الأولى منذ عام 1998. وعلى الرغم من تعافيه قليلاً وعودته إلى النمو في الربع الأخير، إلا أن الأموال الجديدة البالغة 17.5 مليار دولار في تلك الفترة لا تزال أقل بمقدار الثلث عن نفس الفترة من عام 2022.

 

ويمكن لبيانات SAFE، التي تقيس صافي التدفقات، أن تعكس الاتجاهات في أرباح الشركات الأجنبية، فضلا عن التغيرات في حجم عملياتها في الصين، وفقا للخبراء الاقتصاديين. وانخفضت أرباح الشركات الصناعية الأجنبية في الصين بنسبة 6.7% العام الماضي مقارنة بالعام السابق، وفقا لبيانات المكتب الوطني للإحصاء.

 

الصين تثبت سعر الفائدة الرئيسي للحد من تقلبات اليوان أستاذ دراسات دولية: الصين دائمًا تطرح فكرة حل الدولتين

 

الاستثمار الأجنبي المباشر الجديد في الصين

 

الصين

 

وأظهرت أرقام سابقة صادرة عن وزارة التجارة أن الاستثمار الأجنبي المباشر الجديد في الصين انخفض العام الماضي إلى أدنى مستوى له منذ 3 سنوات. وقال الاقتصاديون إن أرقام وزارة التجارة لا تشمل الأرباح المعاد استثمارها للشركات الأجنبية القائمة، وهي أقل تقلبا من أرقام SAFE.

 

ويسلط الضعف المستمر الضوء على كيفية قيام الشركات الأجنبية بسحب الأموال من البلاد بسبب التوترات الجيوسياسية وارتفاع أسعار الفائدة في أماكن أخرى، وفقاً لما ذكرته "بلومبرغ"، واطلعت عليه "العربية Business".

 

هناك جاذبية متزايدة للشركات متعددة الجنسيات للاحتفاظ بالنقود في الخارج بدلا من الصين، لأن الاقتصادات المتقدمة كانت ترفع أسعار الفائدة، في حين كانت بكين تخفضها لتحفيز الاقتصاد. أظهر استطلاع حديث للشركات اليابانية في الصين أن معظم هذه الشركات خفضت استثماراتها أو أبقتها ثابتة في العام الماضي، وليس لدى الأغلبية توقعات إيجابية لعام 2024.

 

وهناك بعض النقاط المضيئة. بلغ الاستثمار المباشر في الصين من قبل الشركات الألمانية رقما قياسيا بلغ حوالي 12 مليار يورو (13 مليار دولار) في العام الماضي، وفقا لتقرير المعهد الاقتصادي الألماني استنادا إلى بيانات من البنك المركزي الألماني.

 

وهذا يدل على الرغبة في التوسع في ثاني أكبر اقتصاد في العالم حتى في الوقت الذي يكثف فيه الاتحاد الأوروبي التدقيق في هذه الاستثمارات بسبب المخاوف الأمنية. وأظهر التقرير أن الاستثمار في الصين كحصة من إجمالي الاستثمار المباشر الألماني في الخارج ارتفع إلى 10.3% العام الماضي، وهو أعلى مستوى منذ عام 2014.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصين بكين الاستثمارات الخارجية الاستثمارات الاستثمار المباشر كوفيد الشركات الأجنبية الاستثمار المباشر العام الماضی فی الصین

إقرأ أيضاً:

مبابي يواجه رونالدو “بطل طفولته”.. في يورو 2024

اعتاد الفرنسي كيليان مبابي لصق صور البرتغالي كريستيانو رونالدو صور الأخير على جدران غرفة نومه، وحتى إنه نجح عندما كان في الـ10 من عمره عندما التقى بالـ”دون” للمرة الأولى، وطلب بشجاعة الحصول على حذائه.

وتعود هذه الحادثة إلى مباراة بدوري أبطال أوروبا في نسخة 2009 بين مرسيليا وريال مدريد، حيث تسلل إلى منطقة إجراء المقابلات الصحفية ونجح في مهمته.
وبعد كل هذه السنوات والنجومية التي حصل عليها مبابي (25 عاما) لا يزال ينظر إلى رونالدو (39 عاما) باعتباره مثلا أعلى يحتذى.

ويستمتع مبابي بمواجهة أخرى مع بطل طفولته، حين تواجه فرنسا منافستها البرتغال في ربع نهائي يورو 2024 غدا الجمعة.

وقال مبابي في مؤتمر صحفي مخصص للقمة الأوروبية المنتظرة إنه “لشرف كبير أن ألعب ضده. يعرف الجميع مدى إعجابي برونالدو. نحن على اتصال دائم. يسألني عما يحدث في حياتي ويعطيني النصائح”.

وتابع أنه “لاعب استثنائي.. لن يكون هناك كريستيانو رونالدو آخر أبدا. ساعد في تغيير وجه كرة القدم. ألهم أجيالا ولا يزال يفعل ذلك. سجل أهدافا غزيرة وفاز بكؤوس وسيرته الذاتية تتحدث عن نفسها”.
وأضاف “أكن له احتراما كبيرا لكن في الوقت ذاته أتمنى ألا يكون سعيدا غدا، لأنني آمل أن نتأهل إلى الدور قبل النهائي”.
وعلى خطى “قدوته”، انتقل مبابي إلى ريال مدريد بعقد يمتد حتى 2029، علما أن “صاروخ ماديرا” ارتدى قميص “الميرينغي” وكتب تاريخا معه في الفترة من 2009 إلى 2018.
وحتى الآن لم يسجل رونالدو أي هدف في البطولة المقامة في ألمانيا، علما بأنه يريد بشدة أن يصبح أول لاعب يسجل في 6 نسخ ببطولة أمم أوروبا. وبكى رونالدو بعدما أهدر ركلة جزاء في مباراة دور الـ16 أمام سلوفينيا.

اقرأ أيضاًالرياضةمنتخب إسبانيا يكتسح جورجيا برباعية في أمم أوروبا

ويبلغ رونالدو من العمر 39 عاما حاليا، وفي حال تسجيله لهدف سيصبح أكبر لاعب سنا يسجل هدفا في البطولة، إلا إذا خطف زميله بالمنتخب البرتغالي بيبي (41 عاما) الأضواء منه.

وقال ديدييه ديشان، المدير الفني لمنتخب “الديوك” إن رونالدو “لديه هذه القدرة، إلى جانب الدافع الذي بداخله ، للفوز، وليكون حاسما، وليسجل الأهداف. سيكون لديه هذا دائما، حتى لو كان يتقدم بالعمر. مازال عظيما، ومنافسا عظيما”.

وتسجيل الأهداف مشكلة أيضا يعاني منها المنتخب الفرنسي، خاصة وأنه فاز بنيران صديقة بالمباراتين اللتين فاز بهما بهدف نظيف أمام النمسا، في دور المجموعات، وأمام بلجيكا، فيما جاء الهدف الثالث الذي سجله المنتخب الفرنسي من ركلة جزاء سددها مبابي، حيث فشل الفرنسيون في تسجيل أي هدف من اللعب المفتوح خلال 360 دقيقة خاضها الفريق في اليورو.

وستكون المباراة بمثابة إعادة لنهائي 2016 عندما كسر المنتخب البرتغالي قلوب الفرنسيين عندما توج بلقب البطولة في ستاد دو فرانس. ولكن المنتخب الفرنسي تغلب في نصف نهائي نسختي 1984 و2000 باليورو وفي نصف نهائي نسخة مونديال 2006.
وتوقع مبابي مواجهة صعبة قائلا إن “التفاصيل الصغيرة” ستحسم الأمور. وأوضح أن “بطولة أوروبا تكون متقاربة المستوى دائما. لم يتبق سوى الفرق الكبيرة وعليك الاهتمام بكل التفاصيل الصغيرة دفاعا وهجوما.

مقالات مشابهة

  • مصر.. ارتفاع صافي الاحتياطيات الأجنبية إلى 46.4 مليار دولار
  • تجديد حبس متهم بالاتجار فى النقد الأجنبي خارج نطاق السوق المصرفية
  • تداولات استثنائية وحصاد نصف سنوي "جيد جدًا" لبورصة مسقط
  • 3.22 تريليون دولار احتياطيات الصين من النقد الأجنبي بنهاية يونيو
  • مظاهرة في برشلونة ضد السياحة الجماعية
  • المركزي التونسي: ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي ليصل إلى 24,3 مليار دينار خلال يونيو الماضي
  • إندونيسيا ترفع قيم الرسوم الجمركية على السلع الصينية إلى 200%
  • وزير قطاع الأعمال العام: دعم الصناعة وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص أهم أولوياتنا
  • من مصر.. الدبيبة يشدد على تطوير الاستثمار الليبي بالخارج
  • مبابي يواجه رونالدو “بطل طفولته”.. في يورو 2024