يمن مونيتور:
2024-07-04@02:14:20 GMT

ما مقدار استهلاك الذكاء الاصطناعي للطاقة؟

تاريخ النشر: 18th, February 2024 GMT

ما مقدار استهلاك الذكاء الاصطناعي للطاقة؟

يمن مونيتور/ عالم التقنية

يستهلك الذكاء الاصطناعي كميات كبيرة من الطاقة، لكن لا توجد تقديرات دقيقة حول التكلفة الحقيقية.

وتشير التقديرات إلى أن تدريب نماذج لغوية كبيرة، مثل GPT-3، يستهلك ما يقرب من 1300 ميغاواط ساعة من الكهرباء، وهو ما يعادل استهلاك الطاقة السنوي لـ 130 منزلاً في الولايات المتحدة.

ومع ذلك، يصعب تحديد استهلاك الطاقة لأنماط الذكاء الاصطناعي الحالية، حيث قد يكون أكبر أو أصغر حسب حجم النموذج وكفاءة الطاقة.

ويقول الباحثون أن الشركات أصبحت أكثر تحفظًا في الكشف عن معلومات استهلاك الطاقة، خاصةً مع تزايد ربحية الذكاء الاصطناعي.

وتشير دراسة أجرتها جامعة هوجينج فيس إلى أن استهلاك الطاقة يختلف حسب نوع المهمة، حيث تتطلب مهام معالجة الصور طاقة أكبر من معالجة النصوص.

ويقدر مُرشح الدكتوراه أليكس دي فريس أن قطاع الذكاء الاصطناعي قد يستهلك ما بين 85 إلى 134 تيراواط ساعة من الكهرباء سنويًا بحلول عام 2027، وهو ما يعادل استهلاك الطاقة السنوي لدولة مثل هولندا.

ويحذر دي فريس من أن زيادة حجم نماذج الذكاء الاصطناعي واستخدام المزيد من البيانات قد يؤدي إلى زيادة الطلب على الطاقة، مما قد يعيق جهود كفاءة الطاقة.

ويقترح بعض الباحثين إدخال تصنيفات نجمية للطاقة لنماذج الذكاء الاصطناعي، مما يسمح للمستهلكين بمقارنة كفاءة الطاقة كما يفعلون مع الأجهزة الأخرى.

وتبقى الحاجة إلى مزيد من البيانات والشفافية من جانب شركات التكنولوجيا لتحديد التأثير البيئي الحقيقي للذكاء الاصطناعي بشكل كامل.

ومع ذلك، هناك بعض الخطوات التي يمكن اتخاذها لتقليل استهلاك الطاقة للذكاء الاصطناعي. وتشمل هذه الخطوات استخدام الأجهزة الأكثر كفاءة في استخدام الطاقة، وتحسين كفاءة خوارزميات الذكاء الاصطناعي، وتدريب النماذج على مجموعات بيانات أصغر.

كما يمكن للمستهلكين أيضًا لعب دور في تقليل استهلاك الطاقة للذكاء الاصطناعي من خلال اختيار استخدام الخدمات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي بكفاءة.

ومن خلال العمل معًا، يمكن لشركات التكنولوجيا والمستهلكين والحكومات تقليل التأثير البيئي للذكاء الاصطناعي مع الاستمرار في الاستفادة من فوائده العديدة.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي الطاقة تقنية الذکاء الاصطناعی للذکاء الاصطناعی استهلاک الطاقة

إقرأ أيضاً:

الرياض … بدء معرض “أطفال لتبقى” لتبني أساليب توفير الطاقة

افتتح المدير العام للمركز السعودي لكفاءة الطاقة ناصر بن عبدالله الغامدي اليوم, معرض “أطفال لتبقى”, الذي ينظمه المركز السعودي لكفاءة الطاقة “كفاءة” ضمن جهود الحملة الوطنية لترشيد استهلاك الطاقة “لتبقى”، بمركز غرناطة مول بمدينة الرياض.

ويهدف المعرض الذي تستمر فعالياته خمسة أيام، من الساعة الثانية ظهراً وحتى العاشرة مساءً، إلى توعية الأطفال من عمر 6 إلى 12 عاماً وعائلاتهم بمفهوم ترشيد استهلاك الطاقة، والتعريف بماهية كفاءة الطاقة وأساليب المحافظة عليها سواء في المنزل أو السيارة، بطريقة مبسطة ومناسبة للأطفال، وذلك من خلال أنشطة تعليمية وتفاعلية.

ويتكون المعرض من عدة أجزاء تكون رحلة تعليمية للأطفال تشمل ” استكشاف الطاقة – الألعاب التفاعلية – الشاشات التفاعلية – جناح التصوير – ركن التلوين”.

مقالات مشابهة

  • الرياض … بدء معرض “أطفال لتبقى” لتبني أساليب توفير الطاقة
  • الهند تعتزم إنشاء منصة للابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي
  • الخبراء يجتمعون في مسقط لإعداد "ميثاق العالم الإسلامي للذكاء الاصطناعي"
  • حلقة إقليمية تستعرض البرامج التنفيذية لإعداد ميثاق العالم الإسلامي للذكاء الاصطناعي
  • "التعاون الإسلامي" تدعو إلى حوكمة أخلاقية للذكاء الاصطناعي
  • الأمم المتحدة تتبنى قرارا صينيا حول الوصول للذكاء الاصطناعي
  • حلقةُ عمل إقليمية حول ميثاق العالم الإسلامي للذكاء الاصطناعي في منطقتي آسيا والشرق الأوسط
  • جامعة بنها الأهلية: لجنة لتنظيم خطة ترشيد استهلاك الكهرباء
  • جامعة بنها الأهلية تشكل لجنة لتنظيم ومتابعة خطة ترشيد الكهرباء
  • 500 مليون دولار وفورات “أدنوك”من تطبيق 30 أداة للذكاء الاصطناعي