الأسبوع:
2024-09-30@12:45:29 GMT

روسيا.. والعالم متعدد الأقطاب

تاريخ النشر: 18th, February 2024 GMT

روسيا.. والعالم متعدد الأقطاب

"أقسى عقوبة للكاذب لا تكمن في ألا يصدقه أحد، بل في أنه لا يستطيع أن يصدق أحدًا".. مقولة شهيرة للكاتب الأيرلندي "جورج برنارد شو" أراها تنطبق على الإدارة الأمريكية في عهد "جو بايدن"، والتي جرّت العالم كله إلى أتون الحرب الروسية - الأوكرانية.. من ناحية، وإلى حرب الإبادة الجماعية التي تشنها إسرائيل على غزة، وذلك بدعمها المطلق للدولة الصهيونية في إجرامها المتناهي من ناحية أخرى.

ولأن "الكذب" أبرز الآليات التي تستخدمها أمريكا في حروبها، سواء المعلنة أو الخفية، تم مؤخرًا الترويج - عبر وكالة "رويترز"- بأن الرئيس الروسي اقترح، عبر وسطاء، على الولايات المتحدة تجميد الصراع في أوكرانيا، ولكن واشنطن رفضت هذا الاقتراح.

وهنا جاء الرد الروسي السريع لنفي هذه الكذبة من خلال الرئاسة الروسية "الكرملين"، حيث قال المتحدث الصحفى باسم الرئاسة الروسية "دميتري بيسكوف": "نحن ننفى أن يكون الرئيس بوتين عرض على الإدارة الأمريكية، عبر وسطاء، تجميد الصراع في أوكرانيا".

وفي السياق ذاته، اتهم وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف" الولايات المتحدة بالعمل على خلق حالة من عدم الاستقرار في منطقة تلو الأخرى في استراتيجية الفوضى القابلة للسيطرة.

وخلال كلمته أمام "الدوما" (مجلس النواب بالبرلمان) يوم 14 فبراير المنقضي، قال "لافروف": "إن الأمريكيين يريدون، إذا جاز التعبير، فوضى مسيطرًا عليها من خلال خلق حالة من عدم الاستقرار في منطقة تلو الأخرى". مضيفا: "لكننى في الواقع لا أعتقد أنهم يعرفون ما يفعلونه". مستطردًا: "إن روسيا والعديد من شركائها مقتنعون بأن محاولات الغرب لاستمرار مزاياه الأحادية في الشؤون الدولية محكوم عليها بالفشل".

ونفذ "لافروف" إلى صلب الحقيقة مشددًا على أن ظهور نظام عالمي متعدد الأقطاب وأكثر عدالة يأتي لضمان تنفيذ الحق الطبيعي للدول في تقرير مستقبلها واختيار طريقها التنموي. مشيرًا إلى أن بعض البلدان، وكذلك العديد من الجمعيات، تُظهر استقلالها العملي في تنفيذ القرارات التي تتخذها. مؤكدًا أن هذه المبادئ تدعو إلى جعل العلاقات الدولية أكثر ديمقراطية مع إتاحة الفرصة للبشرية جمعاء لاستخدام الموارد المادية والفكرية التي يقدمها كوكبنا.

وفي سياق متصل، أشار "لافروف" إلى أن "مجموعة البريكس" بصدد إنشاء نظام مالي موحد لها، مشددًا على أن المجموعة لن تكون مرتبطة بالدولار والين واليورو، وأن وجود عملة جديدة لدول البريكس بات أمرًا قريبًا، وأن البرازيل - كواحدة من الدول المؤسسة للبريكس- هي من تتولى هذا الملف حاليًا.

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

روسيا تحذر الغرب من "مغامرة انتحارية"

حذّر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، السبت، الدول الأوروبية مجدداَ من الدخول في مواجهة مع بلاده إذا واصلت "مغامرتها الانتحارية" إلى جانب أوكرانيا.

وفي كلمة ألقاها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة نيابة عن الرئيس فلاديمير بوتين الذي لم يزر نيويورك منذ سنوات، حذّر لافروف أيضا من انضمام محتمل لأوكرانيا "إلى حلف شمال الأطلسي".
وقال وزير الخارجية الروسي إن الغرب "يأمل في هزيمة روسيا باستخدام نظام كييف النازي الجديد وغير الشرعي، لكنه يهيئ بالفعل أوروبا للانخراط في مغامرة انتحارية".
على غرار بوتين، تحدث لافروف عن "الفكرة الطائشة  والخطيرة المتمثلة في محاربة قوة نووية حتى النصر".
وفي وقت سابق السبت، حذّر نظيره الصيني من المنبر نفسه من "توسيع" رقعة الحرب في أوكرانيا داعياَ جميع الأطراف إلى تجنب "الاستفزاز".

بوتين يحدّث سياسات روسيا في الردع النوويhttps://t.co/HPQbutYuES

— 24.ae (@20fourMedia) September 26, 2024 ودعت الصين والبرازيل وعشر دول أخرى الجمعة في بيان مشترك، "إلى الامتناع عن استخدام والتهديد باستخدام أسلحة الدمار الشامل، وخاصة الأسلحة النووية والكيميائية والبيولوجية".
اجتمع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الجمعة، في نيويورك في ختام زيارته إلى الولايات المتحدة حيث تحدث أمام الجمعية العامة ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، كما التقى نظيره الأمريكي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس بعد زيارة للكونغرس.
وتعهد ترامب مرشح الحزب الجمهوري للرئاسة "بحل" النزاع في أوكرانيا إذا أعيد انتخابه في الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني).

مقالات مشابهة

  • هل رفضت روسيا انضمام تركيا إلى مجموعة البريكس؟
  • لافروف يتحدث عن محاولات لجر إيران إلى حرب كبرى في الشرق الأوسط
  • وزير خارجية الروسي يحذر الغرب من محاربة “القوة النووية” في خطابه بالأمم المتحدة
  • لافروف: قرارات الغرب حول استهداف العمق الروسي ستكشف مدى فهمه لتصريحات بوتين عن “العقيدة النووية”
  • روسيا تحذر الغرب من "مغامرة انتحارية"
  • لافروف: روسيا ستبذل ما بوسعها لمنع اتساع الصراع في الشرق الأوسط
  • وزير الخارجية الروسي: ندعو إلى وقف فوري لقتل الفلسطينيين بالأسلحة الأمريكية
  • القوات الروسية تقضي على أكثر من 370 عسكرياً أوكرانياً في كورسك
  • وزير الخارجية الروسي: الشرق الأوسط على شفا حرب كبيرة
  • وزير الخارجية الروسي: الشرق الأوسط على شفا حرب شاملة