استقبل فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم- وفدًا رفيع المستوى من جمهورية كازاخستان، برئاسة السيد بولات سارسينبايف، رئيس مجلس إدارة "مركز نور سلطان نزاربايف لتنمية الحوار بين الأديان والحضارات"؛ وذلك لبحث مجالات التعاون الإفتائي المشترك بين البلدين.


وفي مستهلِّ اللقاء أكَّد فضيلة المفتي على العلاقات الوثيقة التي تجمع مصر بجمهورية كازاخستان خاصةً على مستوى الدين، مشيرًا إلى التعاون المشترك والمستمر مع مفتي كازاخستان وجامعة نور سلطان.
وأكَّد فضيلة المفتي على أهمية الحوار والتعاون بين القيادات والمؤسسات الدينية على مستوى العالم، مثمنًا الجهود التي تقوم بها دولة كازاخستان في هذا المجال، كما شدَّد على أننا في حاجة إلى هذا الحوار وسط ما نواجهه من تحديات لتصحيح المفاهيم واختطافها من قِبل بعض الجماعات المتطرفة لتحقيق أغراض سياسية، مشيرًا إلى الجهود التي تبذلها دار الإفتاء المصرية لمواجهة تلك التحديات وإصدارها الدليل المرجعي لمواجهة ومكافحة التطرف بعدة لغات، الذي استغرق إعداده سنوات، وتحديدًا منذ عام 2014 حيث تم وضع تصور يشمل كل ما يخص قضايا التطرف.
كما شدَّد على أن الحوار بات ضرورةً في وقت تتزايد فيه الحروب والصراعات ونجد كيانًا مثل إسرائيل يضرب بمبادئ الإنسانية والحوار عُرض الحائط. مشيرًا إلى أن ما نراه من مذابح يومية أمر ترفضه كافة الشرائع والأديان والفطرة الإنسانية السليمة.
وأوضح فضيلة المفتي أن موقف الدولة المصرية تجاه القضية الفلسطينية كان حاسمًا وحازمًا في إنكاره للعدوان والتهجير منذ بداية العدوان على غزة.
من جانبه أعرب السيد بولات سارسينبايف، رئيس مجلس إدارة مركز نور سلطان نزاربايف لتنمية الحوار بين الأديان والحضارات، عن امتنانه للدعم الكبير الذى تقدِّمه دار الإفتاء المصرية لدولة كازاخستان، مقدمًا الشكر إلى مصر لإعادة ترميم مسجد الظاهر بيبرس التاريخي.
كما أثنى على الجهود التي تقوم بها دار الإفتاء في تصحيح المفاهيم ومواجهة التطرف والإرهاب مبديًا تطلعه إلى المزيد من التعاون.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: نور سلطان

إقرأ أيضاً:

مركز الحوار ينظم ندوة بعنوان «مصر وإرساء السلام.. تقدير دولي للقيادة المصرية» اليوم

ينظم مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية، اليوم الاثنين الموافق 1 يوليو 2024، ندوة بعنوان «مصر وإرساء السلام.. .تقدير دولي للقيادة المصرية»، بالتعاون مع الصالون البحري المصري، وبمشاركة لفيف من الباحثين والمختصيين، ولقد جاءت الندوة في ضوء رؤية مركز الحوار لضرورة دعم جهود الدولة المصرية إقليمًا ودوليًا وتسليط الضوء على الإنجازات التي تحققت، إذ يأتتي الندوة في إطار اهتمام مركز الحوار بالقضايا الإقليمية بصورة عامة والشأن والقضايا المصرية بصورة خاصة.

وبحسب بيان المركز حول الندوة المزعم عقدها، فقد جاءت الندوة بمناسبة إعلن برلمان البحر الابيض المتوسط منح الرئيس عبد الفتاح السيسي، جائزة برلمان البحر الأبيض المتوسط لعام 2024، بعنوان «بطل السلام»، تقديرا، كما جاء في البيان الصادر عن البرلمان، لـجهوده الرائعة في تحقيق وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وتسهيل إيصال المساعدات الحيوية إلى السكان الفلسطينيين، وتأمين إطلاق سراح الرهائن، حيث لعبت قيادته وتفانيه دورا محوريا في تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة"

يتحدث في الندوة، اللواء أركان حرب حمدي لبيب رئيس مؤسسة الحوار للدراسات والبحوث الإنسانية، حول رؤية مصر للسلام في سياق المبادئ والثوابت المصرية، كما سيتحدث في الندوة الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة حول ثوابت السياسة الخارجية المصرية وجهود مصر في إحلال السلام في المنطقة.

كما سيتحدث في الندوة الأستاذ هاني الجمل الباحث في الشؤون الإقليمية والدولية من خلال ورقة عمل مقدمة حول الجهود المصرية لاحلال السلام اقليمًا في المنطقة العربية والشرق الأوسط وستتناول ورقة العمل على الجهود المصرية في الازمات العربية كالازمة الليبية والسوريا واليمنية والفلسطينية واللبنانية واليمنية، حيث تناقش ورقته «جهود مصر في ارسال السلام في المنطقة نماذج بارزة».

بينما ستتناول ورقة العمل المقدمة من المستشار حسام علام محاضر العلوم السياسية والقانون الدولي، الجهود المصرية في استقرار المنطقة ودعم السلام، وسوف يدير الندوة الصحفي أحمد محمود الصحفي بمؤسسة الأهرام المصرية.

مقالات مشابهة

  • مرصد الأزهر يستقبل وفدًا قضائيًا إفريقيًا للتعرف على جهود مكافحة التطرف
  • الجامعة المصرية الصينية تبحث مع «الفاو» التعاون في مجالات المياه والطاقة
  • الجامعة المصرية الصينية تبحث مع منظمة الفاو التعاون في مجالات تغير المناخ والطاقة
  • ندوة مصرية صينية لبحث سبل التعاون بمجالات الصناعات السينمائية بين القاهرة وبكين
  • مفتي عام المملكة يستقبل رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي
  • مركز الحوار ينظم ندوة بعنوان «مصر وإرساء السلام.. تقدير دولي للقيادة المصرية» اليوم
  • وزير الصحة يلتقى ممثلي شركة «إيستي السويدية» لبحث فرص تعزيز التعاون في القطاع الصحي
  • اجتماعات مشتركة للجمارك المصرية والليبية لبحث سبل التعاون بين الجانبين
  • المفتي: تطور العلوم لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال النقد الذاتي والموضوعية
  • وزير الشئون الخارجية الهندي يترأس وفد بلاده في قمة شنغهاي للتعاون بكازاخستان