تابع اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، اليوم الأحد، فعاليات جلسة التشاور المجتمعي لعرض نتائج دراسة تقييم الأثر البيئي والاجتماعي لمشروع تطهير مصرف «كتشنر» - مكون المخالفات الصلبة - محافظة كفر الشيخ، بقاعة أكاسيا، برئاسة اللواء عبد الغفار الديب، السكرتير العام المساعد لمحافظة كفر الشيخ.

حضر الجلسة الدكتور هناء محمد، منسق البنك الأوروبي بوزارة التنمية المحلية، والدكتور محمد إسماعيل، الاستشاري التنفيذي للبرنامج الوطني للمخلفات الصلبة، والدكتور عتمان محمد، الاستشاري البيئي لمشروع كتشنر بوزارة التنمية المحلية، والدكتور محمود زهران، مدير جهاز النظافة بالمحافظة، والنائبة هدي الطنباري، عضو مجلس النواب.

مصرف «كتشنر» يمتد على ثلاث محافظات

قال المحافظ إنّ مصرف «كتشنر» هو قناة زراعية رئيسية في دلتا النيل في مصر، ويمتد على ثلاث محافظات هي «الغربية، وكفر الشيخ، والدقهلية»، ويصب في البحر الأبيض المتوسط. يمتد المصرف الرئيسي بطول 69 كم، ويغذي فيه العديد من المصارف الثانوية والثلاثية، ويروي ما يقرب من 460 ألف فدان من الأراضي الزراعية، التي تستخدم في المقام الأول لزراعة القمح والأرز. وأشار إلى أنّ مكون المخلفات الصلبة هو جزء من برنامج أكبر يستهدف إزالة التلوث من مصرف «كتشنر» من خلال نهج متكامل يركز على مياه الصرف الصحي وتعزيز الصحة العامة وإعادة تأهيل البنية التحتية للصرف.

وأضاف محافظ كفر الشيخ، أنّ مشروعات البنية المقترحة داخل المحافظة تتمركز في محطات المعالجة الميكانيكية والبيولوجية التالية:

محطة المعالجة الميكانيكية والبيولوجية في مدينة كفر الشيخ، والتي تقع بقرية القرضة التابعة لقرية الحمراوي، على مساحة 30 ألف متر مربع (حوالي 7 أفدنة)، بطاقة 600 طن/يوم، وتخدم مدينة كفر الشيخ ومدينة قلين. محطة المعالجة الميكانيكية والبيولوجية في مدينة دسوق، والتي تقع في منطقة دسوق، على مساحة 5100 متر مربع (حوالي 12 فدان)، بطاقة 600 طن/يوم، والتي تخدم مدينة دسوق. محطة المعالجة الميكانيكية والبيولوجية في مدينة الحامول، والتي تقع في عزبة أبو حمودة التابعة لقرية البنا، على مساحة 29 ألف و400 متر مربع (حوالي 7 أفدنة)، بطاقة 600 طن/يوم، والتي تخدم مدينة الحامول ومدينة الرياض. تحسين البيئة والصحة العامة

أوضح المحافظ أنّ المشروع يهدف إلى:

تحسين البيئة والصحة العامة. الاستدامة الاقتصادية. تحسين التعامل مع المخلفات وإدارة المخلفات الصلبة بكفاءة. الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة. الحد من غاز الميثان في الغلاف الجوي والاحتباس الحراري. تثمين النفايات كجزء من نظام إدارة المخلفات المتكامل. تعزيز إدارة المخلفات الصلبة في ثلاث محافظات هي «كفر الشيخ، والغربية، والدقهلية» رفع كفاءة جمعها ونقلها وفرزها وإعادة تدويرها والتخلص النهائي منها.

وأكد الدكتور محمد إسماعيل، الاستشاري التنفيذي للبرنامج الوطني للمخلفات الصلبة، أنّ المشروع يقوم على المحددات التي تُحقق أهدافًا فنية واقتصادية واجتماعية إيجابية للمجتمع.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كفر الشيخ مصرف كتشنر جلسة التشاور المجتمعي المخلفات الصلبة وزارة التنمية المحلية محافظة كفر الشيخ البحر المتوسط کفر الشیخ

إقرأ أيضاً:

شاطئ البوريفاج ينظم مهرجان "إسكندرانى منتج "

أفتتح اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، ظهر  اليوم، معرض الأسر المنتجة لعرض وبيع المشغولات اليدوية والمنتجات الغذائية المقام بشاطئ البوريفاج، وذلك ضمن مهرجان "إسكندراني منتج" الذي تنظمه الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالتعاون مع مديرية التضامن الاجتماعي، وبالتنسيق مع منسق عام التحالف الوطني للجمعيات والمؤسسات بالإسكندرية.

وأكد محافظ الإسكندرية، أن المهرجان يهدف إلى إقامة معارض تسويقية على شواطئ الإسكندرية في موسم الصيف خلال شهور يونيو، ويوليو، وأغسطس، وسبتمبر مخصصة مجانًا للعارضين من المرأة المعيلة، والأسر المنتجة الأكثر احتياجًا، و ذوي الهمم لتقديم الدعم لهم.

وأشار الشريف، إلى أن جميع أجهزة المحافظة تعمل على تشجيع الأسر المنتجة وأصحاب المشروعات البسيطة وذلك من خلال توفير أماكن لعرض منتجاتهم على أكبر عدد ممكن من المواطنين بالمجان، مؤكدًا أن الدولة المصرية تبذل أقصى جهد لدعم وتشجيع الصناعات اليدوية لتحقيق التمكين الاقتصادي ورفع مستوى المعيشة ودفع عجلة الإنتاج في شتى المجالات.

 

ومن الجدير بالذكر؛ أن المعرض يضم 60 عارض لعرض العديد من المنتجات بأسعار مناسبة وجودة عالية ما بين مشغولات يدوية، كروشيه، مصنوعات جلدية، أركت ، إكسسوارات، مفروشات، وخضراوات مجهزة للطهي، كما يقام المهرجان خلال أيام الخميس والجمعة والسبت الأخيرة من كل شهر ابتداءً من شهر يونيو الجاري، حيث تم اختيار تلك الأيام بسبب أنها تمثل أيام الذروة وأعلى نسب إشغال للشواطئ الأمر الذي يحقق أقصى استفادة للعارضين.

 

جاء ذلك بحضور؛ الدكتور محمد عبد الرازق رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، والدكتورة رباب مدني رئيس حي المنتزه ثان، لفيف من اعضاء مجلس النواب واعضاء  مجلس الشيوخ وممثلي مديرية التضامن الاجتماعي.

 

مقالات مشابهة

  • «نهضة مصر تشارك بمؤتمر القمة العربية للإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة يونيو 2024»
  • رئيس القنطرة شرق بالإسماعيلية يتابع أعمال رفع المخلفات والنظافة بالوحدات المحلية
  • نقل 120 طن مخلفات من القمامة إلى مصنع التدوير ببني سويف
  • محافظ الإسكندرية يفتتح معرضا للأسر المنتجة بشاطئ البوريفاج
  • شاطئ البوريفاج ينظم مهرجان "إسكندرانى منتج "
  • افتتاح معرض للأسر المنتجة بشاطئ البوريفاج في الإسكندرية
  • محافظ قنا يتلقي مدير برنامج المخلفات الصلبة
  • محافظ قنا ومدير "المخلفات الصلبة" يناقشان أهم مشروعات البرنامج
  • البرنامج الوطني لإدارة المخلفات يبدأ المرحلة الثالثة بـ4 محافظات
  • البورصة تنهي جلسة الاربعاء باللون الأحمر